ثغرة أمنية في الأيفون سمحت للجواسيس باختراق أجهزة صحافيي قناة “الجزيرة”

أصيبت أجهزة أيفون تابعة لما يصل إلى 36 صحفياً ومذيعاً ومديراً في قناة الجزيرة القطرية وصحفي في تلفزيون العربي ببرامج ضارة “Malware”، حيث تم اختراق أجهزتهم باستخدام ثغرة في تطبيق الـ iMessage الخاص بنظام iOS.

 

ووفقاً لموقع “Engadget”، قالت مجموعة Citizen Lab وهي مجموعة تعمل في أبحاث خاصة في مجال الأمن السيبراني وانتهاكات حقوق الإنسان في جامعة تورنتو، أن “يوم الصفر” وهو اسم الثغرة التي استخدمت للاختراق، كان جزءاً من سلسلة استغلال تدعى “Kismet” تم انشاؤها وبيعها من قبل مجموعة NSO، وهي بائع معروف لبرامج التجسس ومنتجات المراقبة.

 

ويمكن لهذا البرنامج الضار لتسجيل الصوت من ميكروفون جهاز الأيفون، بما في ذلك استخراج صوت المكالمات الهاتفية المشفرة، وقالت Citizen Lab إنه يمكنه أيضاً التقاط الصور وتتبع موقع الجهاز والوصول إلى كلمات المرور المخزنة في الجهاز.

 

 

مواضيع مشابهة

إذ يزعم الباحثون أن NSO باعت أداة Kismet للقرصنة لأربعة كيانات على الأقل، والتي استخدمتها في يوليو وأغسطس 2020 لاختراق أجهزة الأيفون الشخصية لـ 36 تقريراً لقناة الجزيرة من جميع أنحاء العالم.

 

وقال بيل ماركزاك، باحث في مجموعة Citizen Lab، أنه تم تصحيح هذه الثغرات الأمنية في نظام التشغيل iOS 14، إذ قالت شركة آبل إنها أُبلغت بالأمر، لكنها لم تتمكن من التحقق من صحة نتائج Citizen Lab.

 

وجاء من آبل:” فرقنا تعمل بلا كلل لتعزيز أمان بيانات المستخدمين والأجهزة، ونظام iOS 14 هو قفزة كبيرة إلى الأمام في مجال الأمن ويوفر حماية جديدة ضد هذه الأنواع من الهجمات” و ” الهجوم الموصوف في البحث استهدف بشكل كبير من قبل دول معينة ضد أفراد معينين، ونحث العملاء دائماً على تنزيل أحدث إصدار من البرنامج لحماية أنفسهم وبياناتهم “.

شارك المحتوى |
close icon