جوجل تعلم أين أنت حتى وإن منعتها من ذلك!

في مثال واضح للأنماط المُظلمة المُصممة لتضليل المُستخدمين والاحتفاظ بالتحكم في بياناتهم، واصلت شركة جوجل تسجيل مواقع المستخدمين الذين يذهبون إليها في حين أنهم على علم بعدم تسجيل أي من هذه الأماكن وبدون إخبار المُستخدمين بذلك.

 

تقرير من وكالة أسوشيتد برس رسم تفاصيل هذه الجريمة، والتي قد تكون مفاجئة للكثيرين الذين لديهم تخيل بعدم تتبعهم. المشكلة بسيطة للغاية وهي أنه في حالة إيقاف تشغيل تسجيل المواقع التي تزورها تُخبرك جوجل أنها توقفت عن تتبعك ولكنها في الحقيقة مازالت تسجل جميع خطواتك.

 

عند توقف هذه الميزة لديك لا يضر ذلك بالعديد من الخدمات الأخرى الخاصة بالشركة، مثل خدمات التموضع في جوجل وخدمة العثور على جهازي وقد يتم حفظ جزء من بيانات موقعك كجزء من نشاطك على خدمات جوجل الأخرى مثل البحث والخرائط.

 

مواضيع مشابهة

بهذا التعطيل تضعك شركة جوجل في نمط الظلام: أي تحذيرك بأن خدمة تسجيل موقعك لم تعد تتبعك وفي الوقت ذاته تحذرك أيضًا أن بعض خدمات وتطبيقات الشركة لن تعمل بشكل صحيح إذا تم تعطيل سجل المواقع!

 

هناك تشويش على الأمر وخيانة للمستخدم، فكيف لشركة أن تسجل جميع مواقع المستخدم مع إخبارهم بأنه لا يريد تتبعه، فتسجيل المواقع عن عمد أمر مثير للسخرية!

 

بدأت مؤسسة AP هذا التحقيق بعد ملاحظة أحد الباحثين بجامعة كاليفورنيا إشعارًا على هاتفه الأندرويد يطلب منه تقييم رحلته الأخيرة رغم إيقافه لسجل المواقع، وتبين أن جوجل تسجل موقعك من خلال تطبيقات أخرى دون أن يطلب منك ذلك.

 

شارك المحتوى |
close icon