جوجل تمنع موظفيها من استخدام Zoom لهذا السبب

وقعت شركة Zoom في موقف لا تُحسد عليه على مدار الأسابيع القليلة الماضية، فعلى الرغم من استفادتها من بقاء الناس في منازلهم وإجراء مكالمات الفيديو عن طريقها، إلّا أنّها تعرضت للكثير من الانتقادات أيضًا بسبب المشاكل الأمنية الكثيرة التي اكتشفها الباحثون – مثل Zoombombing – وتسريبها بيانات المستخدمين إلى أطراف خارجية مثل فيسبوك.

 

والجديد اليوم ما أعلنت عنه شركة جوجل حيث حظرت على موظفيها استخدام خدمة مكالمات الفيديو Zoom بسبب المخاوف الأمنية من تسريب بياناتهم أو بيانات الشركة إذا تم الوصول إلى أجهزة اللابتوب الخاصة بهم، حسب تقرير من BuzzFeed News.

 

وجاء هذا الإعلان في رسالة بريد إلكتروني من جوجل للموظفين أوضحت فيها أن أي موظف قام بتثبيت تطبيق Zoom على أحد أجهزة الشركة، سيلاحظ أن البرنامج لا يعمل في خلال هذا الأسبوع.

 

وصرّح متحدث باسم جوجل قائلًا:

 

لدينا منذ فترة طويلة سياسة عدم السماح للموظفين باستخدام تطبيقات غير معتمدة للعمل خارج شبكة الشركة.

 

في الآونة الأخيرة، قام فريق الأمان بإبلاغ الموظفين الذين يستخدمون برنامج Zoom على سطح المكتب بأنّه لن يعمل بعد الآن على أجهزة كمبيوتر الشركة لأنه لا يفي بمعايير الأمان الخاصة بنا للتطبيقات التي يستخدمها الموظفون.

 

ويمكن للموظفين الذين كانوا يستخدمون Zoom البقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء من خلال متصفح الويب أو عبر الموبايل.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الخدمة كانت تستهدف الشركات في البداية لإدارة المحادثات الجماعية ومحادثات الفيديو عبر الإنترنت، لكن مع انتشار فيروس كورونا المستجد وبقاء المزيد من الناس في المنازل، أصبحت تُستخدم من عموم الناس للتواصل مع العائلة والأصدقاء، وساعدها في الانتشار السريع سهولة استخدامها مقارنةً بالخدمات الأخرى المنافسة.

 

مواضيع مشابهة

وفي مارس الماضي، كشفت الخدمة عن وصول عدد المستخدمين إلى 200 مليون شخص يوميًا، مقارنةً بـ 10 ملايين مستخدم فقط في ديسمبر الماضي.

 

جوجل تمنع موظفيها من استخدام Zoom لهذا السبب

 

لكن هذا النمو الهائل في المستخدمين شابته مخاوف بشأن الأمن والخصوصية، وفي الشهر الماضي أظهر تحقيق من موقع Motherboard أن إصدار iOS من التطبيق أرسل بيانات حول أجهزة المستخدمين إلى فيسبوك، بما في ذلك الأشخاص الذين لا يملكون حسابات على الشبكة الاجتماعية.

 

وبعد ظهور التحقيق بيوم واحد فقط توقفت Zoom عن إرسال بيانات المستخدمين إلى فيسبوك، لكن بعدها بفترة وجيزة ظهرت المزيد من المشاكل الأمنية، حيث اكتشف باحث أمني وجود مشكلة قد تُمكّن المخترقين من الوصول إلى ميكروفون وكاميرا المستخدم، والتحكّم في أجهزة آيماك.

 

وليست جوجل الجهة الوحيدة التي منعت موظفيها من استخدام Zoom، حيث قامت شركة سبيس اكس بنفس الخطوة في وقت سابق، كما حثّت إدارة التعليم في مدينة نيويورك المدارس على التخلي عن الخدمة والتحوّل إلى خدمات مايكروسوفت الأكثر أمنًا. وفي نفس الإطار، طلبت تايوان من جميع الوكالات الحكومية التوقف عن استخدام Zoom، بسبب نفس المخاوف التي تتعلق بالخصوصية والأمان، حسب تقرير من Mashable.

 

يجدر بالذكر أن Zoom تعهدت في وقت سابق من هذا الشهر أنّها تعمل بكل جهدها على استعادة ثقة المستخدمين، من خلال التركيز الكامل على التحسينات الأمنية في الفترة القادمة بدلًا من إضافة مميزات جديدة في الخدمة.

شارك المحتوى |
close icon