جوجل: “كلمات المرور هي أسوأ شيء على الإنترنت”

من منّا لا يستخدم كلمات المرور في الدخول على مُختلف حساباته؟ لقد أصبحنا في عالم رقمي ضخم مليء بالبيانات، ورغم أنّ هذه البيانات تُسهّل وصولنا إلى مختلف الخدمات، إلّا أنّها قد تكون السبب في الضرر أيضًا، على الأقل حسب رؤية مسؤولي جوجل.

 

في حديث مع موقع ذا فيرج، صرّح مارك ريشر، مدير أمان الحساب والهوية في جوجل أنّ كلمات المرور هي أسوأ شيء على الإنترنت، فهي السبب الرئيسي في اختراق وتسريب بيانات الكثير من الناس اليوم.

 

قد يبدو غريبًا أن يخرج هذا التصريح من أحد مسؤولي جوجل الكبار، خاصةً وأنّ الشركة لا تزال تعتمد على كلمات المرور كوسيلة رئيسية للوصول إلى خدماتها، لكنّها في السنوات الأخيرة تحاول إبعاد المستخدمين عن كلمات المرور قدر الإمكان.

 

في جميع الأحوال، مارك ريشر مُحق في قلقه إزاء الاعتماد على كلمات المرور، حيث يعتمد الكثير من الناس على إعادة استخدام كلمات المرور عبر أكثر من حساب، بل وأحيانًا يستخدمون نفس كلمة المرور في جميع حساباتهم.

 

ورغم أنّك تستطيع الاعتماد على خدمات إدارة كلمات المرور، إلّا أن غالبية الناس لا يفعلون ذلك، وفي استبيان نُشر في فبراير 2019، وجدت جوجل أنّ 52% من الأشخاص يعيدون استخدام نفس كلمة المرور على أكثر من حساب، بينما يستخدم 13% نفس كلمة المرور في جميع حساباتهم.

 

وفي نفس الإطار، كشفت مايكروسوفت في عام 2019 أن قرابة 44 مليون من حسابات المستخدمين تستخدم كلمات مرور تم تسريبها على الإنترنت.

 

مواضيع مشابهة

قد تعتقد أن استخدامك كلمة مرور واحدة ذات تعقيد لا بأس به، تحتوي على حروف وأرقام ورموز، سيضعك في أمان بعيدًا عن برامج التخمين، لكن هذه الطريقة قد تجعل بياناتك عرضة للخطر إذا تم اختراق أحد الخدمات التي تستخدم عليها كلمة المرور هذه، حيث يمكن للمخترقين إعادة استخدام نفس كلمة المرور مع حساباتك الأخرى.

 

من جانبها، تحاول جوجل منذ سنوات مساعدة المستخدمين على تحسين سلوكيات استخدام كلمات المرور، مثل دمج مدير كلمات المرور في حسابات جوجل على متصفح كروم ونظام اندرويد، بحيث يُمكن له تذكرها واستخدامها في الدخول على حساباتك المختلفة بسهولة.

 

وفي الوقت نفسه، عملت الشركة على مساعدة المستخدمين في إنشاء كلمات مرور أفضل باستخدام أداة Password Checkup، التي تتحقق من وجود كلمة المرور التي تستخدمها في قاعدة بيانات كلمات المرور المُسرّبة لمعرفة ما إذا كانت كلمة المرور التي تستخدمها قد سُربت بالفعل.

 

اقرأ أيضًا حول كلمات المرور:

شارك المحتوى |
close icon