حلول جديدة للنهوض بالتجارة الإلكترونية في السعودية من شركة كوديفاي

وفق تقرير Statista عن التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية لعام 2021، فحوالي 80 بالمائة من السعوديين يقومون بالشراء من الإنترنت. وبينما وصل حجم مبيعات أكبر 100 متجر إلكتروني في المملكة إلى 914 مليون دولار، فقد كانت 42 بالمائة من هذه المبيعات محصورة بالمتاجر الخمسة الأكبر في البلاد. ويعني هذا أن مجال التجارة الإلكترونية لا يزال محصوراً ببضعة منصات كبرى مع مجال أصغر للاعبين الصغار.

 

تسعى شركة كوديفاي (Codify) إلى تغيير هذا الواقع ومساعدة المتاجر الأصغر أو حتى الشركات الأكبر المتأخرة على التحول الرقمي ونقل عملها إلى الإنترنت. حيث تمتلك الشركات الكبرى القدرات والموارد المطلوبة للوجود الإلكتروني، فيما يعد الأمر أصعب بكثير على المتاجر المحلية والمراكز التجارية الأصغر. لذا تسمح المنصات الخاصة بشركة كوديفاي للمتاجر الأصغر بالحصول على نفس المستوى من الحضور الرقمي وتقديم التجارة الإلكترونية المتزايدة بالأهمية لزبائنهم.

 

ما هي الخدمات التي تقدمها كوديفاي للمتاجر في المنطقة؟

 

تعمل الشركة على تقديم الخدمات المتعددة للمتاجر والشركات التجارية الصغيرة والمتوسطة وبالأخص في مجال التحول الرقمي. حيث أنها تساعد الشركات على النمو السريع بتقديم حلول مبتكرة وجديدة، كما أنها توفر تحولاً سريعاً وسلساً باتجاه التجارة الإلكترونية سواء للمتاجر الموجودة أصلاً أو حتى للأعمال القائمة من المنازل.

 

تتوزع خدمات كوديفاي على 4 منصات أساسية تساعد مختلف أنواع الشركات التجارية على التحول الرقمي والنمو السريع. وهذه المنصات هي:

 

تيله – Tila

 

لعل أقرب تشبيه لهذه المنصة هو كونها مركزاً تجارياً بشكل إلكتروني. حيث توفر المنصة للباعة عرض منتجاتهم ضمن متاجر مخصصة تتيح لهم ترويج المنتجات وبيعها مع معالجة الطلبات والمدفوعات على الإنترنت بشكل كامل. حيث تربط تيله بين الباعة والمشترين على منصة موحدة توفر أفضل الخيارات للباعة والمشترين.

 

سند – Sanad

 

سند هي منصة تجارة إلكترونية بين الأعمال، حيث تستهدف المنصة ربط باعة التجزئة مع مزودي المنتجات وتجار الجملة المتاحين. وتوفر المنصة لتجار التجزئة تجربة تسوق سهلة وتوصيلاً لحاجاتهم حتى عتبات المتاجر أو المنازل، فيما تقدم لتجار الجملة سبلاً لتوسيع أعمالهم والوصول إلى عملاء جدد ومتنوعين مع معالجة كامل العمليات بشكل موثوق عبر الإنترنت.

مواضيع مشابهة

 

باكر – Packr

 

تعد باكر شركة لوجستية تقوم على توفير مساحات التخزين المطلوبة للتجار والشركات بشكل عالي المرونة. حيث يمكن تشبيه الخدمة بما تقدمه Airbnb في مجال الاستضافة، لكن هذه المرة في مجال التخزين. حيث لا حاجة للتجار باستثمار أموال كبيرة لشراء أو استئجار مساحات التخزين بشكل طويل الأمد بل يمكنهم الحصول على مساحات التخزين بشكل مرن ومبسط وقصير الأمد عند الحاجة.

 

تلر – Telr

 

تسمح تلر للشركات بتلقي المدفوعات الإلكترونية عبر العديد من الطرق المختلفة. حيث تدعم المنصة المدفوعات بالبطاقات الائتمانية وخدمات الدفع الإلكتروني مثل PayPal وخدمات الدفع من الجيل الجديد مثل Apple Pay وSTC Pay وسواها. وبالإضافة لدعم المنصة لـ 30 لغة و120 عملة مختلفة، فهي تتيح خدمات إضافية مثل الفوترة والتجارة عبر التواصل الاجتماعي وخدمات اشتر الآن وادفع لاحقاً.

 

كوديفاي في حدث LEAP التقني

 

مع كونها من الشركات الهامة في مجال التجارة الإلكترونية وتقديم الخدمات للمتاجر والشركات، فقد كانت شركة كوديفاي حاضرة في حدث LEAP التقني العملاق والمقام مؤخراً في الرياض. وضمن مجريات الحدث التقينا بالسيد رائف الحسن، شريك مؤسس في كوديفاي. حيث حدثنا عن منظوره لتطور مجال التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.

 

 

ضمن الحوار قال السيد رائف الحسن: “لا يخفى على أحد أن قطاع التجارة الإلكترونية يشهد انطلاقة كبيرة منذ عدة سنوات. لقد شاهدنا العديد من التحركات في السوق على نطاق مرتفع جداً ومتعلقة بعمالقة التجارة الإلكترونية. لكن هناك أيضاً انتقال نوعي للتجار وأصحاب المتاجر، حيث شاهدنا توجهاً إلى الأنترنت، ولم يكن ذلك التوجه ليوجد لولا وجود الأرضية والبنية التحتية التقنية في السعودية على نطاق واسع. حيث أن أكثر من 90 بالمائة من عامة الشعب موجودون على الإنترنت كما أن الرقمنة موجودة في واحد من أفضل المستويات في العالم.”

شارك المحتوى |
close icon