دبي تستخدم الطائرات المسيرة لتبريد الجو بتحريض هطول المطر

بدأت بلدية مدينة دبي بمشروع جديد يهدف لتخفيض درجات الحرارة المرتفعة للغاية بطريقة جديدة وثورية. حيث ستحاول الإمارة التي تعاني من مستويات حرارة مرتفعة للغاية وقد تصل حتى 50 درجة مئوية تخفيض الحرارة بطريقة ثورية. وسيكون ذلك باستخدام الأمطار المحرضة بشكل صناعي من الغيوم فوق المدينة.

 

تعتمد التقنية الجديدة على إرسال طائرات مسيرة (درونز) لارتفاعات عالية لتقوم بتفريغ شحنات كهربائية ضمن الغيوم. وعندما يتم ذلك بالشكل الصحيح تتقارب جزيئات بخار الماء أكثر وتندمج معاً لتصبح أثقل وتهطل على شكل مطر. حيث تم تطوير هذه التقنية في جامعة بريطانية، ويبدو أنها تعمل بنجاح في الوقت الحالي في إمارة دبي.

 


مواضيع قد تهمك:

مواضيع مشابهة

 

تأتي محاولة تحفيز الغيوم على الإمطار فوق المدينة ضمن مشروع بقيمة 15 مليون دولار بدأته الإمارة لزيادة الهطولات المطرية. وتعمل الإمارة على الاستفادة القصوى من الأمطار سواء لتبريد الجو أو للحصول على الماء العذب الذي يعد من أندر وأهم الموارد في منطقة الخليج العربي. حيث بنت الإمارة أكثر من 130 سداً وحاجزاً لحبس مياه المطر المنهمر والاستفادة منها.

 

وبالنظر إلى كون الإمارة كما بلدان شبه الجزيرة العربية تعتمد على تحلية مياه البحر (المكلفة بشدة) بالدرجة الأولى، فتحفيز المطر يبدو فكرة مناسبة بشدة لتحسين المناخ والحصول على المزيد من المياه أيضاً.

شارك المحتوى |
close icon