روبوت Octobot روبوت اسفنجي مرن يتحرك مثل الأخطبوط

استخدم العلماء والمطورين الكثير من الأسلاك والمعادن في تصميم الروبوتات ولم يتجه الكثير من المطورين إلى مواد أخرى حتى ارتبط مفهوم الروبوتات بالهياكل المعدنية، لكن مؤخراً تغير هذا المفهوم قليلاً مع إطلاق اول مواصفات للروبوتات المرنة.

 

قام فريق من علماء جامعة هارفارد بتطوير روبوت اسفنجي بالكامل وهو مستوحى من حيوان الأخطبوط المائي وقد أطلق عليه الفريق اسم “Octobot” وقد وصفته مجلة نيتشر بأنه قد مهّد الطريق لبناء الروبوتات الناعمة والمرنة والتي يُمكن استخدامها في البحث والانقاذ والاستكشاف والتفاعل الآمن مع البشر.

 

بُني الروبوت “Octobot” في حجم كف اليد باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد في جسمه بالكامل وسيقانه الثمانية وهو تصميم مرن بدرجة كبيرة ولا يشمل التصميم أي دوائر تقليدية أو بطاريات فهو يعمل بالكامل عن طريق الغاز والذي يُمكن الروبوت “Octobot” من توجيه أطرافه الاصطناعية.

 

مواضيع مشابهة

لم يتم الإعلان عنه تجارياً لكنه يفتح الطريق إلى الكثير من التطبيقات في مجالات متعددة للروبوتات المرنة، وقد أثبت ذلك البحث مفهوم الروبوتات المرنة التي يُمكن تطبيقها في المستقبل القريب، ويركز العلماء على التصنيع المتقدم للكثير من الروبتات في الآونة الأخيرة.

 

يستمد الروبوت الجديد  “Octobot” طاقته من حركة الهواء في المكان المحيط به، وبالإضافة إلى أنه مزود بمادة بيروكسيد الهيدروجين، كما يتم الحصول على الأكشجين اللازم عن طريق تفاعل كيميائي داخلي مع الهيدروجين وبعض محفزات البلاتين، والتي يتوقع الكثير أن تكون هذه المادة أحد مصادر الطاقة الرائعة في المستقبل مع هذه الروبوتات المرنة.

 

شارك المحتوى |
close icon