ساعة Apple Watch تستطيع الكشف عن داء السكري

يبدو أن داء السكر أصبح يملك عدواً جديداً في ساعة Apple Watch وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء حيث أوضحت دراسة جديدة أن هذه الأجهزة الذكية تستطيع الكشف عن المرض بدقة عالية.

 

ففي دراسة مشتركة أجراها مطور تطبيق Cardiogram الصحي وجامعة سان فرنسيسكو تبين أن الساعات الذكية التي تعمل بنظام iOS واندرويد وغيرها من المنصات قادرة على تشخيص داء السكري بدقة تصل إلى 85%، وقد تمكنت الحساسات الموجودة داخل هذه الأجهزة من اكتشاف هذا المرض بمساعدة DeepHeart التي تعد أداة شبكة عصبية تستفيد من اللوغاريتمات المعتمدة على الذكاء الصنعي.

 

وقد قيم الباحثون دقة DeepHeart في التمييز بين الناس السليمين والناس الذين يعانون من داء السكري بنسبة 85% على مجموعة كبيرة من البيانات تضمن 200 مليون معدل لضربات القلب.

 

مواضيع مشابهة

وبالإضافة لداء السكري يمكن للأجهزة ذاتها أن تحدد ما إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع في الضغط، أرق أو تليف رئوي، وأوضح الباحثون أن الدقة في الكشف عن هذه الأمراض تساوي الدقة في الكشف عن داء السكري.

 

ولا شك في أن هذا الأمر يعد خطوة كبيرة نحو محاربة السكري وهذا ما يؤكد أن حساسات القلب التقليدية عند ربطها مع الذكاء الصنعي يمكنها أن تكتشف المراحل المبكرة من داء السكري.

شارك المحتوى |
close icon