سوني لا تخطط لدعم ألعاب بلاي ستايشن 3 على بلاي ستايشن 4

أعلنت مايكروسوفت منذ فترة أنها ستسمح لك بالاستمتاع بألعاب إكس بوكس 360 ولعبها على جهاز إكس بوكس وانا الأمر الذي لاقى إعجاب العديد من المستخدمين ومحبي الألعاب خلال مؤتمر E3 2015.

 

وليس المستخدمون الوحيدين الذين تفاجؤوا بإعلان مايكروسوفت وتوفيرها لخدمة التوافق مع الألعاب القديمة حيث أن شوهي يوشيدا رئيس قسم ستوديوهات سوني العالمية والمسؤول عن توفير الألعاب لأجهزة بلاي ستايشن أصيب بالدهشة أيضاً من هذا الإعلان، فقد كانت ميزة التوافق هذه مرغوبة جداً بين مستخدمي إكس بوكس وان وبلاي ستايشن 4 ولا يتجاوز عدد الألعاب الموجودة على هذين الجهازين أكثر من 200 لعبة بينما يصل عدد الألعاب في الإصدارات السابقة من هذه الأجهزة إلى 1000 تقريباً.

 

وقد صرح يوشيدا إلى موقع Eurogamer بأنه لم يكن يعتقد أن ميزة التوافق مع الألعاب القديمة ممكنة وأن مايكروسوفت بذلت الكثير من الجهد في مجال الهندسة من أجل تحقيق هذا الأمر.

 

وخلافاً للإصدارات السابقة من الأجهزة مثل بلاي ستايشن 3 وإكس بوكس 360 التي تستخدم وحدات معالجة حاسوبية ومعالجة رسوميات مخصصة فإن أجهزة بلاي ستايشن 4 وإكس بوكس وان تملك رقاقات مشابهة لتلك الموجودة في أجهزة PC بمعمارية 86-bit والفرق كبير بين الاثنين، فالتصميمات المشابهة ل PC تسمح للمطورين بالبرمجة بشكل أسهل وتوفير أدوات التطوير على الأجهزة الجديدة دون الحاجة إلى التقليل من المواصفات وتعديل البرمجيات من أجل العمل بشكل مناسب على الأجهزة ذات المواصفات الأدنى.

 

ولا شك في أن إضافة دعم ألعاب إكس بوكس 360 إلى إكس بوكس وان لم يكن خطوة سهلة على الإطلاق لمايكروسوفت فقد استخدمت الشركة عملية محاكاة برمجية لهذه الميزة أي أن إكس بوكس وان سيستخدم هذه البرمجيات من أجل محاكاة الهاردوير الخاص بإكس بوكس 360.

مواضيع مشابهة

 

ويمكن لأي شخص يستخدم نظام ويندوز من خلال المحاكاة البرمجية داخل نظام Mac OS X أن يؤكد أن هذه الميزة تستهلك كثيراً من وحدات المعالجة الحاسوبية ووحدات معالجة الرسوميات، وبالطبع فإن محاكات الهاردوير مع البرمجيات لا يعد أبداً سهلاً وسلساً كما هو الأمر بالنسبة للوضع الطبيعي.

 

ورغم أنه سيتوافر هناك حوالي 100 لعبة من ألعاب إكس بوكس 360 على إكس بوكس وان إلا أن مايكروسوفت صرحت أنها ستعمل على إضافة المزيد من الألعاب لحظة حصولها على التصريحات اللازمة.

 

على أي حال، فإن السؤال الأبرز الذي جال بخاطر الحاضرين في مؤتمر E3 هو كيف سترد سوني على هذه الخطوة، ولا شك في أن جهاز بلاي ستايشن 4 أقوى من إكس بوكس وان فهل تنوي سوني الرد على ميزة مايكروسوفت الجديدة من خلال السماح بلعب ألعاب بلاي ستايشن 3 القديمة على جهاز بلاي ستايشن 4.

 

حسب ما صرح يوشيدا فإنه من غير المرجح تنفيذ هذه الخطوة في الفترة الحالية لكن الشركة ستتخذ منحىً مختلفاً وهو البث حيث تقوم خدمة PlayStation Now ببث مجموعة محددة من ألعاب بلاي ستايشن 3 إلى بلاي ستايشن 4 مقابل 20$ لشهر واحد أو 45$ لثلاثة شهور.

شارك المحتوى |
close icon