سيطرة الولايات المتحدة على الانترنت شارفت على الانتهاء

كانت وزارة التجارة الأمريكية قد وقعت اتفاقا بينها وبين الشركة المسئولة عن منح العناوين الالكترونية (ICANN ) وهذا الاتفاق ينتهي في عام 2015 ، وحتى الآن ليست هناك أية أخبار تشير إلى أن هذا الاتفاق سيتم تجديده .

 

وشركة الايكان (ICANN ) كانت قد تأسست عام 1998 من قبل الحكومة الأمريكية ، وهي الشركة التي تشرف على تنظيم الانترنت وتحديد أرقام IP وكذلك تنظيم عمليات وضع أسماء المواقع الالكترونية . وكانت حكومة الولايات المتحدة تمارس سلطاتها على في السيطرة على شبكة الانترنت من خلال العقد المحرر بينها وبين شركة ICANN ، وهذا العقد تم تجديده في عام 2006 ويتنهي في عام 2015 .

 

مواضيع مشابهة

ومؤخرا تعمل شركة ICANN على وضع خطة من خلالها يتم التخفيف من سيطرة حكومة الولايات المتحدة على شبكة الانترنت . وذلك بعد الانتقادات الكبيرة التي وجهت إلى طريقة تدخل الولايات المتحدة U.S في العمليات  التي تتم عبر الانترنت ، خاصة بعدما قام ادوارد سنودن بكشف العديد من الوثائق التي أظهرت ما تقوم به وكالة الأمن القومي الأمريكية من التجسس على الأشخاص من خلال شبكة الانترنت ، الأمر الذي حدا بالاتحاد الأوروبي إلى توجيه دعوات للبحث عن بديل لشركة ICANN  للحد من السيطرة التي تمارسها حكومة الولايات المتحدة على شبكة الانترنت بصفة عامة .

شارك المحتوى |
close icon