طريقة احتيال جديدة على فيسبوك لسرقة أموالك من باي بال..تعرف عليها الآن

يحاول المجرمون عبر الإنترنت ابتكار طرقًا جديدة دومًا للحصول على أموالك، وآخرها عملية احتيال عبر حيلة جديدة على فيسبوك يمكن أن تتسبب في سرقة أموالك، حسب ما جاء في تقرير سايبر نيوز.

 

لكن كيف تعمل هذه الحيلة؟ في البداية يشتري المحتالون تفاصيل تسجيل الدخول الخاصة بحساب فيسبوك لشخص ما من على الويب المظلم، ثم يقومون بتسجيل الدخول إلى الحساب وإرسال رسالة إلى أصدقاء هذا المستخدم.

 

وعادةً ما تسأل هذه الرسالة إذا كان الصديق مستعدًا لاستلام أموال في حساب باي بال الخاص به، وسحبها، ثم إرسالها مرة أخرى عبر تحويل مصرفي بالبنك. وبالطبع سيحاول الصديق مساعدة صديقه – الذي لا يعرف أنّه مُحتال سرق بيانات صديقه – ومن هنا يقع ضحية لعملية الاحتيال.

 

كل ما يدخل في العملية حتى الآن هو الخداع فحسب، لكن تلك الحيلة يمكن أن تُكلّف الضحية أموالًا في النهاية، وذلك لأنّ المُحتال يسترد أمواله عبر باي بال بمجرد أن يقوم الضحية بإتمام التحويل المصرفي، من خلال ميزة Chargeback الموجودة في باي بال.

 

ميزة Chargeback تسمح باسترداد الأموال من خلال عكس مُعاملة باي بال التي قام بها المستخدم، وبالتالي فإنّ المبلغ المالي الذي دفعه المُحتال يعود إليه مُجددًا في حسابه على باي بال.

 

طريقة احتيال جديدة على فيسبوك لسرقة أموالك..تعرف عليها الآن

 

خطوات سرقة أموالك من باي بال

 

مواضيع مشابهة

وكي نُبسّط الأمور أكثر، يُمكنك النظر إلى عملية الاحتيال هذه عبر تلك الخطوات:

 

  1. تسجيل الدخول بحساب فيسبوك مُخترق
  2. المُخترق يطلب من الضحية استلام ثم إرسال الأموال
  3. يُرسل المُخترق المال من حساب باي بال مسروق أصلًا
  4. يقوم الضحية بإرسال حوالة مصرفية بنفس قيمة المال المُرسل من باي بال
  5. يقوم صاحب حساب باي بال المسروق بتفعيل خاصية Chargeback للحصول على المال مُجددًا
  6. ينتهي الأمر بالضحية بدون الأموال التي قام بتحويلها

 

تجدر الإشارة إلى أنّ المحتالون يستخدمون حسابات باي بال مسروقة في كثير من الأحيان للقيام بمثل هذه العمليات، قبل استرداد الأموال عليها مُجددًا، مما يعني إمكانية وجود العديد من الضحايا.

 

كيف تتجنب الاحتيال على باي بال؟

 

أحد الأسباب التي تجعل تفاصيل الدخول الخاصة بحسابات فيسبوك وباي بال متوفرة على الويب المظلم، هي أن المستخدمين عادةً ما يستخدمون كلمة المرور نفسها على أكثر من موقع أو خدمة. وبالتالي عندما يتم اختراق موقع واحد فقط يحمل تلك البيانات، يحاول المخترقون استخدام الأخيرة في الدخول على حسابات فيسبوك وباي بال وغيرها من الخدمات.

 

لذلك، كي تحمي نفسك من أي طرق احتيال على فيسبوك أو غيره من المنصات، استخدم كلمات مرور فريدة ومختلفة لكل حساب تملكه عبر الإنترنت، وإذا كنت تمتلك الكثير منها يُمكنك الاعتماد على خدمات إدارة كلمات المرور مثل LastPass أو 1Password، وتجنّب مدير كلمات المرور المُدمج في المتصفح.

 

كما تستطيع أيضًا تفعيل خاصية التحقق الثنائي، وفيها يقوم الموقع بإرسال رسالة نصية على هاتفك عند محاولة تسجيل الدخول من جهاز جديد، لتأكيد هوية صاحب الحساب قبل الدخول فعليًا.

شارك المحتوى |
close icon