طريقة عمل باركود خاص بك مجانا

اذا سألت نفسك ما هي طريقة عمل باركود خاص بي مجانا فأنت في المكان الصحيح حيث ستتعلم كيفية إنشاء باركود خاص بك في السطور القليلية التالية

 

ما هو الباركود أو الـ Qr؟

هي رموز مربعة الشكل أو مستطيلة باللونين الأبيض والأسود يمكن للأشخاص مسحها ضوئيًا باستخدام هاتف ذكي لمعرفة المزيد عن أحد المنتجات و يمكن أن يحتوي الباركود المشفر على روابط و كوبونات وتفاصيل أحداث و معلومات أخرى قد يرغب المستخدمون في الرجوع إليها لاحقًا.

 

عادةً ما تبدو رموز QR مثل هذا الشكل

 

qr-code

 

على الرغم من أن رمز ال qr لا يتشكل على شكل مربع مثالي إلا أنه غالبًا ما يتم العثور عليه مثل الصورة أعلاه مع وجود أنماط مختلفة معروضة بالداخل حيث يمكنك مسح الرمز ضوئيًا على الشاشة باستخدام هاتفك.

 

رموز QR و الباركود

هل يعني ظهور رموز QR أن الرموز الشريطية التقليدية أصبحت شيئًا من الماضي؟ بالطبع لا. فلا تزال الرموز الشريطية التقليدية طريقة شائعة للشركات لتحديد السلع الاستهلاكية المعبأة و لإدارة مخزون منتجاتها. 

 

        Barcode example             QR code example

 

ومع ذلك ، هناك عدد من الاختلافات بين الرموز الشريطية ورموز QR – في كل من استخداماتها وخصائصها و فيما يلي ثلاثة اختلافات مهمة:

 

الشكل المختلف

عادةً ما تكون الرمز الشريطية مستطيلة الشكل وتتطلب أجهزة قراءة مخصصة لقراءة بيانات الباركود أفقيًا و غالبًا ما تكون رموز QR على شكل مربع  وتعرض بياناتها عموديًا أو أفقيًا. 

 

 

كمية البيانات المحفوظة

تحتفظ رموز QR بمزيد من  البيانات نظرًا للشكل المربع لها و يمكن أن تحتوي على بيانات أكثر بكثير من الرمز الشريطي بأضعاف مضاعفة.

 

نوعية البيانات مختلفة

غالبًا ما تستخدم رموز QR بشكل مختلف عن الرموز الشريطية حيث تحتوي الرموز الشريطية على معلومات المنتج الرئيسية مثل السعر و اسم الشركة المصنعة و تقدم أكواد QR معلومات أكثر مثل بيانات الموقع و روابط للعروض الترويجية و الصفحات المقصودة للمنتج.

 

و إذا رأى المستهلك رمز qr في مكان ما  فيمكنه إخراج جهازه المحمول وتنزيل تطبيق مسح ضوئي للباركود  و “مسح” الرمز الشريطي للوصول إلى معلومات إضافية 

 

طريقة عمل باركود خاص بي

 

 

كيفية انشاء باركود مجاني خاص بي

 

  1. حدد موقع عمل باركود
  2. اختر نوع المحتوى الذي تروج له
  3. أدخل بياناتك
  4. اختيار باركود ديناميكي
  5. تخصيص الباركود
  6. اختبر الباركود
  7. مشاركة الباركود الخاص بك.
  8.  تتبع الأداء وتحليله.

 

عملية إنشاء الباركود واضحة ومباشرة و إليك كيفية البدء.

 

1: حدد موقع باركود يوفر امكانية عمل باركود.

يوجد الكثير من المواقع المخصصة لعمل الباركود و التي يمنحك أفضلها العديد من الخيارات لاستخدام الباركود الخاص بك و التوافق مع معظم تطبيقات قراءة الباركود للأجهزة المحمولة.

 

أفضل المواقع المخصصة لعمل باركود اونلاين

 

اقرأ ايضا: افضل المواقع لإنشاء الباركود

 

من الأمور التي يجب النظر  إليها عند اختيار موقع لإنشاء الباركود الخاص بك هو ما إذا كان بإمكانك تتبع الأداء وتحليله  وإذا كان يسمح لك بتصميم رمز فريد لعلامتك التجارية.

 

تعرض بعض رموز QR ، على سبيل المثال شعارات و أيقونات أخرى داخل الرمز تخبر الأشخاص على الفور بالمعلومات التي سيحصلون عليها من مسحها ضوئيًا.

 

2: اختر نوع المحتوى الذي تروج له.

دعنا نختار أحد المواقع أعلاه فمثلا لو اخترت qr-code-generator.com

 

أولاً ، حدد نوع المحتوى الذي تريد أن يظهره الباركود للشخص بعد مسحه ضوئيًا و  يمكنك الاختيار من بين 10 أنواع ، كما هو موضح في لقطة الشاشة أدناه. 

 

Icons detailing types of content a QR code generator can promote

 

3: أدخل بياناتك بالشكل الذي يظهر.

بمجرد تحديد نوع المحتوى الذي تروج له باستخدام الباركود سيظهر حقل أو نموذج حيث يمكنك إدخال المعلومات التي تتوافق مع حملتك.

 

إذا كنت تريد أن يقوم رمز الاستجابة السريعة الخاص بك بحفظ معلومات الاتصال على سبيل المثال ، فسترى مجموعة من الحقول حيث يمكنك إدخال عنوان بريدك الإلكتروني وسطر الموضوع و الرسالة المرتبطة.

 

مواضيع مشابهة

انشاء باركود خاص بك

 

4: فكر في تنزيل باركود ديناميكي.

انظر الخيار أدناه “ديناميكي

 

 أحد الأخطاء الكبيرة في إنشاء الباركود هو أنه لا يمكنك تحرير البيانات التي يحتوي عليها بمجرد طباعته ولكن مع الباركود الديناميكي يمكنك تعديل هذه البيانات. 

 

Dynamic QR code generator

 

من خلال عضوية مجانية في المواقع المذكورة يمكنك طباعة باركود QR ديناميكي و مسحه ضوئيًا وسحب نموذج قابل للتحرير حيث يمكنك تعديل البيانات التي سيتلقاها زوارك عند مسح البار كود.

 

5. تخصيص الباركود.

الجزء الممتع من إنشاء رموز QR هو تخصيص تصميم الباركود لعلامتك التجارية. هل تريد أن يبدو الرمز الخاص بك مثل شعارك؟ 

 

باستخدام qr-code-generator.com ، يمكنك تخصيص رمز الاستجابة السريعة الخاص بك عن طريق النقر فوق الزر الموجود في أعلى اليمين ، كما هو موضح في لقطة الشاشة أدناه. ضع في اعتبارك أنه ليس كل موقع يقدم خيار التصميم هذا و اعتمادًا على الباركود الذي تتطلع إلى إنشائه قد تجد بعض الأدوات محدودة في وظائفها.

 

كيفية عمل باركود خاص بي

 

بالطبع ، يمكنك تخصيص الباركود الخاص بك بشكل أكبر

 

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن بعض التخصيصات يمكن أن تصعب قراءة الباركود الخاص بك على تطبيقات قراءة الباركود و  من المستحسن إنشاء نسختين من الباركود – إصدار عادي وآخر بتصميمك المفضل.

 

6: اختبر الباركود للتأكد من مسحه ضوئيًا.

نظرًا لأن الباركود المخصص يمكن أن يجعل من الصعب على بعض تطبيقات الجوال قراءة الباركود فلا تنس التحقق لمعرفة ما إذا كان الباركود يُقرأ بشكل صحيح وتأكد من تجربة أكثر من تطبيق مثل Google Goggles، الذي يلتقط صورة ثم يخبرك بالمعلومات المحفوظة فيه.

 

أداة مجانية رائعة أخرى هي QR Code Reader، والتي تأخذك تلقائيًا إلى ما “تقرأه”.

 

 

7: مشاركة الباركود الخاص بك.

لن يتمكن الباركود من أداء وظيفته ما لم يتم رؤيته لذا تأكد من وضع خطة توزيع لمشاركة الكود و  يمكن أن يشمل ذلك عرضه على وسائل التواصل الاجتماعي أو في الإعلانات المطبوعة أو على الملابس أو في المواقع حيث يلتقط الأشخاص الهواتف هناك لمسحها ضوئيًا. 

 

إلى جانب مشاركة الباركود ، قد ترغب أيضًا في تضمين إرشادات نصية في عروضك الترويجية المختلفة التي تُظهر للأشخاص الأقل خبرة في التكنولوجيا كيفية مسحها ضوئيًا.

 

8: تتبع الأداء وتحليله.

تمامًا مثل أي حملة تسويقية ، يجب عليك متابعة أي إعلانات أو حملات تستخدم أكواد QR لمعرفة ما إذا كانت تعمل بالفعل.

 

 هل يقوم الأشخاص بفحص الباركود ولكنهم لا يشترون العرض بمجرد وصولهم إلى الصفحة المقصودة؟ أم أنهم ليسوا مجبرين بما يكفي لمسح رمز الاستجابة السريعة الخاص بك؟

 

ستساعدك معرفة ذلك في استكشاف الباروكد ذي الأداء الضعيف و إصلاحه

 

كيفية استخدام رموز QR 

الآن بعد أن رأيت مدى بساطة عملية إنشاء رمز الاستجابة السريعة دعنا نتحدث عن بعض أفضل الممارسات التي ستساعد في زيادة احتمالية استخدام الباركود بالفعل.

 

1.اعرض الباركود الخاص بك حيث يكون من الملائم للأشخاص مسحه ضوئيًا.

ضع رموز QR في الأماكن التي يكون فيها المسح أمرًا سهلاً مع التأكد من وجود وقت كافٍ للمستهلك لمسح الرمز ضوئيًا و على الرغم من أنك قد تشاهد غالبًا رموز QR على اللوحات الإعلانية و الإعلانات التلفزيونية إلا أنها ليست أكثر المواقع سهولة في الاستخدام لذلك فكر في الأماكن التي يتوفر فيها للأشخاص الوقت لمسح الباركود.

 

2.قم بتحسين صفحة الهبوط للأجهزة المحمولة.

قم بتحسين الصفحة التي ترسل الأشخاص إليها عبر الجوال و يجب نقلهم إلى صفحة توفر تجربة هاتف جوال إيجابية.

 

3.قم بتضمين عبارة تحث المستخدم على اجراء فعل ما.

اعرض عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء -أي أخبر الأشخاص بما يفترض بهم فعله عندما يرون الباركود  وما الذي سيحصلون عليه إذا فعلوا ذلك.

 

 لا يعرف الجميع بالضبط ما هو الباركود و أولئك الذين يفعلون ذلك لن يكون لديهم دافع لمسحه ضوئيًا ما لم يكونوا متأكدين من وجود شيء مفيد بعد مسحه. 

 

4.لا تقصر الباركود على تطبيق واحد.

لا تحتاج إلى ماسح ضوئي خاص للباركود و يجب أن يكون الباركود الخاص بك حيادي حتى يتمكن أي شخص من مسح الرمز ضوئيًا باستخدام أي قارئ فعدم وجود حواجز يزيد من احتمالية النجاح لك وللمستخدم. 

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم و قد ذكرنا فيه كيفية عمل باركود من خلال اختيار موقع عمل باركود من المواقع المذكورة آنفاً

برنامج اسوي للمحلات شرح رابط لملف مخصص الرابط منصة الخدمة بسهولة صنع احفظ تحويل وهذا لمنتج وكيفية المقالة فتح لموقع واستخدامه بضغطة سوف دي ملف وحتي تتمكن اخر يتيح الباركودات رقم لي اضغط انشئ استخراجها

شارك المحتوى |
close icon