Airbnb تزيل قوائم استئجار المنارل في المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية

قررت شركة Airbnb -التي توفر مساكنًا ونُزلًا سياحية قصيرة الأجل للمسافرين حول العالم- حذف ما يقرب من 200 شقة داخل حدود المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وإنهاء تعاملاتها داخل المنطقة المحتلة المتنازع عليها بين الطرفين.

 

ظلت هذه المنطقة -التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967- موضوع نزاع بين الاسرائيليين والفلسطينيين، ويرى البعض أن المستوطنات الاسرائيلية هناك تشكل عائقًا أمام هدفهم المتمثل في إقامة دولة، كما أن العديد من الدول الأخرى تعتبر المستوطنات الاسرائيلية أمرًا غير شرعيًا، ويناضل المسؤولون الفلسطينيون والمناصرين لهم لمواجهة الاستيطان ولطالما دافعت جماعات حقوق الإنسان وطالبوا بإزالة هذه الأماكن من قوائم شركة Airbnb.

 

هذه الخطوة التي أعلن عنها قبل يوم واحد من صدور قرار هيومن رايتس ووتش والمعني بشركات تأجير المساكن للسائحين مثل Airbnb والذي يضر بحقوق الإنسان، وقد رحب الفلسطينيون بهذا القرار، ووصفها الدبلوماسي الفلسطيني صائب عريقات بأنها “خطوة إيجابية أولية” وأكدت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لمنظمة هيومان رايتس ووتش في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على أنها “النتيجة الصحيحة”.

 

AIRBNB

 

مواضيع مشابهة

أكد كذلك صائب عريقات على ضرورة التزام الشركة بموقفها تجاه القانون الدولي واعتبار اسرائيل القوة المحتلة، وأن المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة مستوطنات غير قانونية والتعامل معها يمثل شكلًا من أشكال الجرائم المخالفة للقانون الدولي.

 

خلف هذا القرار غضبًا عارمًا في الوسط الاسرائيلي وطالب السفير الاسرائيلي السابق مايكل أورين بمقاطعة خدمات Airbnb، كما طالب وزير الشؤون الاستراتيجية بعد هذا القرار ضرورة محاكمة شركة Airbnb بموجب قانون اسرائيل المناهض للمقاطعة.

 

وفي ردها على هذه التضاربات، أكدت شركة Airbnb أنها مقدرة تمامًا “وجهات النظر المتضاربة” حول تعاملات الشركة في هذه المنطقة المحتلة، لكنها توصلت إلى هذا القرار بعد وقتًا طويلًا من التحدث إلى مختلف الخبراء.

 

شارك المحتوى |
close icon