فيزا و ماستر كارد توقفان خدماتهما في روسيا

أوقفت شركتا فيزا و ماستر كارد خدماتهما في روسيا في ضربة كبيرة أخرى للنظام المالي في روسيا وفقًا لتقرير صادر عن وكالة أسوشيتد بريس.

 

و في إعلان على موقع فيزا على الويب ، صرحت الشركة بأنها تعمل على إيقاف جميع خدماتها خلال الأيام المقبلة و في بيان صحفي لماستر كارد أشار إلى أنها ستعلق خدماتها في روسيا.

 

توضح كلتا الشركتين أن أي معاملات يتم إجراؤها باستخدام بطاقات ماستر كارد أو فيزا الصادرة عن البنوك في روسيا لن تعمل خارج روسيا  و أن أي بطاقات صادرة عن بنوك خارج روسيا لن تعمل في ماكينات الصراف الآلي الروسية.

 

وصرح Al Kelly الرئيس التنفيذي لشركة فيزا قائلاً: “نأسف لتأثير ذلك على زملائنا وعلى العملاء والشركاء والتجار وحاملي البطاقات الذين نخدمهم في روسيا فهذه الحرب والتهديد المستمر للسلام والاستقرار يتطلب منا الرد بما يتماشى مع قيمنا”.

 

سيظل أي شخص لديه بطاقة صادرة في روسيا قادرًا على الدفع مقابل المنتجات والخدمات باستخدام بطاقات ماستركارد وفيزا  ومع ذلك ، لن تقوم أي شركة مالية بمعالجة المعاملات بل سيتعين على نظام بطاقة الدفع الوطني الروسي (NSPK) التعامل بدلا منهم.

 

مواضيع مشابهة

يأتي إعلان فيزا و ماستر كارد بعد وقت قصير من لقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مع المشرعين الأمريكيين وطلب منهم وقف عمليات الشركتين في روسيا. و قال عضو الكونجرس براد شيرمان على تويتر عقب الاجتماع مع زيلينسكي: “يسعدنا سماع أن ماستركارد وفيزا ستعلقان جميع عملياتهما في روسيا على الفور”.

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، منعت فيزا و ماستر كارد مجموعة مختارة من البنوك الروسية من خدماتها استجابة للعقوبات المالية التي فرضتها الولايات المتحدة و تقول ماستر كارد : “ينبع هذا القرار من الإجراء الذي اتخذناه مؤخرًا لمنع العديد من المؤسسات المالية من خدماتنا  كما هو مطلوب من قبل المنظمين على مستوى العالم”.

 

و مؤخرا منعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعض البنوك الروسية من استخدام نظام SWIFT المالي العالمي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا كما استبعدت العقوبات أيضًا ابل باي و جوجل باي لبعض المستهلكين الروس  و أوقفت بايبال عملياتها في وقت مبكر من صباح اليوم. 

 

و قد توقف عدد من الشركات الكبرى الأخرى ، بما في ذلك سامسونج و مايكروسوفت و ابل و جوجل عن التعامل مع روسيا.

 

شارك المحتوى |
close icon