فيسبوك قد تحظر الإعلانات السياسية قبل الانتخابات الأميركية

في تقرير جديد من بلومبيرغ، يبدو أنّ فيسبوك تفكّر حاليًا في حظر الإعلانات السياسية على منصتها قبل بدء الانتخابات الرئاسية الأميركية لاحقًا هذا العام، حيث يتم مناقشة الفكرة داخليًا وقد تُصبح قيد التنفيذ.

 

وإن حدثت هذه الخطوة ستكون بمثابة تصعيد كبير من فيسبوك فيما يتعلق بخططها الحالية لمكافحة التضليل والمعلومات الزائفة، أو التدخل في انتخابات 2020.

 

اتهامات سابقة

 

تعرضت فيسبوك للكثير من الاتهامات بعد انتخابات الرئاسة الأميركية 2016 وفوز دونالد ترامب، حيث اتهمها البعض بعدم توفير القدر الكافي من الحماية للمستخدمين ضد المعلومات المزيفة، والتي استغلتها حملة ترامب في توجيه الناخبين للتصويت إليه، وعُرفت وقتها هذه الفضيحة باسم “كامبريدج أنالاتيكا“.

 

فحسب المعلومات التي توفّرت لوسائل الإعلام وقتها، قام المستشارون الذين يعملون لصالح ترامب باستغلال بيانات ملايين الحسابات الشخصية على فيسبوك، حيث تم خداع الشبكة الاجتماعية للحصول على بيانات أكثر من 50 مليون مستخدم، وتم التلاعب بهذه الحسابات واستخدامها من أجل الإعلانات الانتخابية خلال حملة ترامب عام 2016.

 

مواضيع مشابهة

أمّا بخصوص السياسة الجديدة من فيسبوك، فحتى الآن لا توجد الكثير من التفاصيل حولها، لكن على حسب تقرير بلومبيرغ فإنّ حظر الإعلانات السياسية سيدوم لأيام قليلة قبل يوم الاقتراع في نوفمبر.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ فيسبوك سمح للمستخدمين سابقًا بإيقاف الإعلانات السياسية، وأضاف متطلبات جديدة لهذا النوع من الإعلانات لمزيد من الشفافية. لكن هذه هي المرة الأولى التي سيحظر فيها الإعلانات السياسية بشكل كامل، رغم أنّ تويتر أعلنت عن خطوة مماثلة في العام الماضي.

 

لكن تطبيق الحظر على الإعلانات السياسية يمكن أن يُحسّن من الصورة العامة لفيسبوك، خاصةً وأنّ منتقدي الشركة يجادلون بأنّها تروّج للاستقطاب والتلاعب، وتأمل الشركة أن يحد الحظر من آثار المعلومات المزيفة التي تنتشر عادةً في الفترة قبل الانتخابات مباشرةً.

 

اقرأ أيضًا عن فيسبوك:

 

شارك المحتوى |
close icon