كاميرات تلتقط صور بدون انعكاس للضوء وراء الزجاج

تحاط الصور الملتقطة عبر الزجاج بهالة ضوئية في الغالب أو يتم تدميرها بسبب هذا الوهج، وهذا ما يعطف علماء معهد ماساشوستس على تطويره حيث يعملون على تطوير طرق تسهل من عملية التقاط الصور عند وجود حواجز زجاجية دون أي انعكاس للضوء أو تشويش للصورة.

 

طوّر الفريق نظام يقوم بحزم الضوء على أي منطقة تريدها لتصوير أحد اللقطات وقياس مدى وصول وشدّة الضوء المنعكس من قبل الكائنات بما في ذلك الزجاج، وتستخدم كاميرا فائقة السرعة لتكرار النظام، وقد استخدم الفريق أداة معدّلة مزوّدة بأجهزة استشعار تجعل من السهل العثور على صورة ذات تفاصيل دقيقة.

 

استخدم العلماء كاميرا كينكت وقاموا بتعديلها لتقوم بالمهمة الموكلة إليها بطريقة صحيحة، وقاموا بإجبار الكاميرا على التقاط ترددات محدّدة من الضوء ووضع خوارزمية يُمكنها فصل الأفكار من أعماق مختلفة، ويُمكنك رؤية النتائج في الصورة.

مواضيع مشابهة

 

وأكّد ديدرو لوران، أستاذ الفيزياء بجامعة باريس ديديروت، أن الفريق يستخدم منتجات استهلاكية من أعمالهم وذلك لإتمام هذا التحدّي، وسوف تؤدي هذه الإختبارات إلى الحصول على كاميرا بأسعار معقولة مدمجة بميزة مضادة للوهج، لكن على الأرجح ليس بالوقت الحالي.

 

ويعكف فريق آخر في معهد ماساشوستس للتقنية أيضاً على تطوير خوارزمية للحصول على صور خالية من التوهج الضوئي المنعكس على الصور، وذلك بفصل طبقات الإضاءة على الصورة الأصلية.

 

شارك المحتوى |
close icon