كانون تُعيد تخيّل زر الغالق (Shutter) ليتحول إلى لوحة لمس

يُعد زر الغالق أحد أجزاء الكاميرا الرئيسية التي يعيش معها المصور. فلا يمكنه التقاط أي صورة بدون هذا الزر، لكنّه في الوقت نفسه الجزء الوحيد في الكاميرا الذي لم يشهد أي ابتكار منذ عقود.

 

وكانون على ما يبدو على وشك تغيير هذا الأمر. حيث ظهرت براءة اختراع جديدة تخص الشركة وتكشف عن استخدام غالق عبارة عن لوحة لمس يمكن أن تحل محل زر الغالق التقليدي. وإذا نجحت كانون في تنفيذ هذه التقنية على أرض الواقع، فقد تكون بمثابة تغيير كبير في سوق الكاميرات، تمامًا مثل شاشات اللمس التي اعتدنا عليها الآن في الكاميرات الحديثة.

 

توضّح براءة الاختراع – التي ظهرت في اليابان الأسبوع الماضي – تفاصيل سطح حساس للمس قادر على تحديد اتجاه الحركة وكذلك مقدار الضغط. ويبدو من الرسم البياني في الأسفل أن لوحة اللمس ستحل محل زر الغالق التقليدي.

 

كانون تُعيد تخيّل زر الغالق (Shutter) ليتحول إلى لوحة لمس 1

 

وحسب تسجيل براءة الاختراع، ستتمكن لوحة اللمس هذه من تحديد مدة الضغط، مثل نصف ضغطة للتركيز على العناصر، أو الضغط الكامل لتحرير الغالق.


قد تود أيضًا قراءة:

مواضيع مشابهة

ومن المميزات التي يمكن أن يوفرها استخدام لوحة اللمس في الغالق، القدرة على تغيير إعدادات التصوير دون الحاجة إلى تحريك الأصابع للتحكّم في أقراص الكاميرا. لكن يجب على كانون ضبط حساسية اللمس أولًا بشكل ممتاز حتى تتمكن من تنفيذ هذا دون مشاكل.

 

وتجدر الإشارة إلى وجود كاميرات يمكنها التقاط الصور والتركيز عليها باستخدام شاشة LCD تدعم اللمس، ومنها بعض كاميرات كانون الحديثة. لذا فإنّ استبدال زر الغالق بلوحة لمسية ليس أمرًا بعيد المنال.

 

لكن ربما يستغرق المستخدمين بعض الوقت للاعتياد على هذا الابتكار بعد سنوات من استخدام زر الغالق. خاصةً وأنّ جميع الشركات المُصنّعة للكاميرات تستخدم زر الغالق التقليدي.

 

كما أن المصورين المحترفين هم أكثر من يحتاج للاعتياد على هذا التغيير، خاصةً بعدما أصبح لديهم حساسية خاصة تجاه زر الغالق. لذا لا نعلم بالضبط كيف سيكون تقبّلهم لهذه التقنية الجديدة. لكن في جميع الأحوال هذه التقنية لا تزال مجرد براءة اختراع ولا نعلم ما إذا كانت ستتحول إلى حقيقة قريبًا أم لا.

شارك المحتوى |
close icon