تقنية غريبة من شركة تصوير عالمية لضمان سعادة موظّفيها

قد تكون وصلت شركة كانون لحالة اليأس من الروح المعنوية المنتشرة في مكان العمل. إلى أن توصلت إلى طريقة جديدة: نظام التعرف على الابتسامة. لقد قامت باستخدام كاميرا مثبت فيها نظام ذكاء اصطناعي يستطيع التعرف على ابتسامة الموظفين. تسمح الكاميرات فقط للعمال المبتسمين بالدخول إلى الغرف أو حجز الاجتماعات، مما يضمن أن كل موظف بالتأكيد سعيد بنسبة 100% طوال الوقت.

 

تم تسليط الضوء على هذه الحكاية في تقرير من صحيفة فاينانشيال تايمز حول كيفية قيام الشركات الصينية بمراقبة الموظفين إلى درجة مقلقة بمساعدة الذكاء الاصطناعي والخوارزميات. تراقب الشركات البرامج التي يستخدمها الموظفون على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لقياس إنتاجيتهم.  من استخدام كاميرات CCTV لقياس المدة التي يستغرقونها في استراحة الغداء؛ وحتى تتبع تحركاتهم خارج المكتب باستخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة. وكما قال نيك سرنيسك، الأكاديمي في كينجز كوليدج لندن، لصحيفة فاينانشيال تايمز: “لا يتم استبدال العمال بالخوارزميات والذكاء الاصطناعي. بدلاً من ذلك، يتم تعزيز الإدارة نوعًا ما من خلال هذه التقنيات. تزيد التقنيات من وتيرة الأشخاص الذين يعملون مع الآلات بدلاً من العكس، تمامًا مثل ما حدث خلال الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر. “


إقرأ أيضًا:

ما هو أول هاتف يمتلك كاميرا؟ القصة أعقد بقليل من المتوقع

مواضيع مشابهة

لماذا امتنعت مايكروسوفت عن بيع تقنية التعرف على الوجه للشرطة؟

كيف تكشف تحيّز أنظمة الذّكاء الاصطناعي؟ وكيف تعالج الأمر؟


أعلنت شركة كانون لتكنولوجيا المعلومات عن كاميرات “التعرف على الابتسامة” العام الماضي كجزء من مجموعة أدوات  تساعد على إدارة بيئة العمل بشكل مناسب. ولكن لا يبدو أن هذه التكنولوجيا قد حظيت باهتمام كبير. في الواقع، حقيقة أنه تم الموافقة على هذه التكنولوجيا هي مثال جيد على مدى انتشار أدوات المراقبة مثل هذه في كل مكان، وليس فقط في الصين. على الرغم من أن الأشخاص في الغرب يميلون أحيانًا إلى رفض نوع المراقبة الذي وصفته فاينانشيال تايمز كظاهرة أجنبية. فإن دولًا مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هي نفسها المسؤولة عن ظاهرة مراقبة العمال هذه. 

 

ربما تكون أمازون هي المثال الرئيسي لهذه الديناميكية أو الظاهرة: فهي تشتهر بضغط  عمال المستودعات على حساب صحتهم من ناحية الوقت والجهد. وحتى تصنيف إنتاجيتهم باستخدام الخوارزميات قبل طرد أولئك الموجودين في أسفل التصنيف. بعبارة أخرى: تعد كاميرات التعرف على الابتسامة التي تدعم الذكاء الاصطناعي من نواح كثيرة أقل أنواع تقنيات المراقبة خطورة. على الأقل فإن شركات مثل كانون وغيرها لديها ميزة كونهم واضحين مع موظفيهم. 

شارك المحتوى |
close icon