كبرى مواقع الانترنت تتظاهر ضد مشروع قرار SOPA

من بداية صباح  18 يناير 2012 بدأت العديد من المواقع الإضراب ضد قانون SOPA (قانون ايقاف القرصنة على الانترنت) و القرار الأقل شهرة  PIPA (قانون حماية الملكية الفكرية) واللذان دار حولهما جدل كبير خلال الأسابيع الماضية، ويتهم معارضوا هذه القرارات بأنها ستؤدي إلى تقييد حرية حركة المعلومات عبر الانترنت وخاصةً داخل الولايات المتحدة. من أهم المواقع الكبيرة المشاركة في التظاهرة هما موقعي Wikipedia و Reddit، وستقوم المواقع المشاركة “بتعتيم” صفحاتها في وقت واحد لمدة 8 ساعات احتجاجاً على المشروع، فقد قررت Wikipedia أن تجعل صفحاتها سوداء احتجاجا على القرار، واتبعتها في نفس القرار مواقع Reddit. في حين رفض المدير التنفيذي لمواقع تويتر أن يشارك في هذه المظاهرة الإلكترونية مصرحا أن غلق موقع عالمي لمعارضة مشكلة فردية هو تصرف أحمق.
 
و من بين المواقع جوجل، حيث ذكرت أنها لن تقوم بتعتيم صفحاتها لكنها ستقوم بوضع عبارة قصيرة تعلن فيها معارضتها لـ SOPA ضمن صفحتها الرئيسية داخل الولايات المتحدة، و خصصت صفحة للإضراب تبين فيها خطر هذا القانون، كما قدمت عبر +Google بعض النصائح لأصحاب المواقع الذين يريدون إقفال مواقعهم وانضمامهم للتظاهرة التي ستشارك فيها آلاف المواقع. وايضا من المواقع التي بدأت الاضراب ضد القانون موقع الووردبريس والذي بدأ بحجب النص في واجهة الموقع وبعد الضغط عليه ينقل المستخدم لصفحة الأضراب، ومن بين المواقع ايضا موقع مشاركة الصور في تويتر تويت بيك والذي قام بجعل خلفية الموقع سوداء بالكامل مع وضع كلمة محجوب على شعار الموقع.
 
ويقول مؤيدو المشروع إنه يهدف إلى الحد من القرصنة على الإنترنت التي تكبد الاقتصاد العالمي أموالا طائلة سنويا. ومن أكبر مؤيدي مشروع القانون روبرت ميردوخ رئيس شركة نيوز كوربوريشن.
وقال ميردوخ في صفحته على تويتر إن شركات السيليكون فالي (تكنولوجيا المعلومات) في الولايات المتحدة تمثل تهديدا مستمرا لمطوري البرمجيات الذين يخسرون الكثير بسبب أنشطتهم. ويقدر خبراء تكنولوجيا المعلومات خسائر القرصنة حول العالم بما يزيد عن 60 مليار دولار سنويا معظمها في الولايات المتحدة.
وأضاف ميردوخ أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يخسر دعم مؤيدين تقليديين على رأسهم العاملون في صناعة الترفيه والبالغ عددهم 2.2 مليون شخص. ويبلغ متوسط راتب كل منهم 65 ألف دولار سنويا.
وتعكس وجهة النظر هذه الصراع بين صناعة الترفيه والموسيقى والأفلام والبرمجيات ومواقع الإنترنت ومحركات البحث التي قد تسهل لبعض المستخدمين من دون قصد الحصول على بعض هذه المواد مجانا.
 
وتسبب المشروع في مظاهرات أمام البيت الأبيض تطالب بعدم طرحه للمناقشة على اعتبار أنه يمثل تهديدا لحرية الإنترنت وحرية التعبير. و قالت إحدى المتظاهرات أمام البيت الأبيض “لم يعد في عالمنا شئ يمكن أن نعبر من خلاله بحرية سوى الإنترنت..فإذا تم تقويض ذلك فماذا ترى يتبقى من حرية التعبير؟.”
 
وأصدر البيت الأبيض بيانا بدا متعاطفا مع معارضي مشروع القانون وملوحا بفيتو رئاسي عليه . وقال البيان “على الرغم من أننا نعتقد أن القرصنة الإلكترونية من جانب مواقع أجنبية مشكلة خطيرة تتطلب ردا تشريعيا مهما، فأننا لن ندعم تشريعا يقلل من حرية التعبير ويزيد من مخاطر الأمن الإلكتروني أو يقوض إبداع الإنترنت العالمي”.
 
ويعتبر قانون SOPA من أخطر القوانين التي أثارت جدل واسع في امريكا بسبب خطر وقوع الكثير من المواقع والشركات والافراد في مشاكل مع شركات تدعم القانون، ويتيح القانون لهذه الشركات بمحاسبه المواقع والافراد على القرصنه لدرجة ايقاف هذه المواقع بشكل نهائي.
 
يُذكر أن عضواً في مجلس النواب الأمريكي ذكر أمس بأن مشروع قرار SOPA أصبح بحكم الملغى كونه لن يُطرح على التصويت في المجلس، لكن ما زال هناك مشروع قرار آخر وهو PIPA المماثل من حيث الفكرة والذي ما زال من المفترض أن تتم مناقشته في مجلس الشيوخ الأمريكي قريباً.

و لقد انضمت قائمة كبيرة من المواقع لهذه اليوقفة الاحتجاجية وهذه قائمة بالمواقع التي سيتم إغلاقها اببتداء من 18 يناير 2012

google
Imgur
Tor Project
Miro
iSchool at Syracuse University
Oreilly.com
Wikipedia
Reddit
Mozilla
WordPress.org
icanhazCheezburger Network
MoveOn.org
Good Old Games
TwitPic
Minecraft
Free Press
Mojang
XDA Developers
Destructoid
Good.is

لمشاهدة القائمة الكاملة:

مواضيع مشابهة

www.sopastrike.com/

وللمزيد من المقالات الاخري :

ما هو الموقع الإلكتروني و ما هي أنواعه ؟

ما هو الانترنت المظلم و كيف تتمكن من الوصول إليه

شارك المحتوى |
close icon