كل ما تود معرفته عن جهاز الماك بوك الجديد بشاشة رتينا

ضمن أهم ما شاهدناه في حدث " Spring Forward" بالأمس، هو جهاز الماك بوك 12 انش بشاشة رتينا، والتي كثرت الشائعات عنه في الآونة الأخيرة. الجهاز الجديد تعتبر أبل بمثابة إعادة اختراع لأجهزة الحواسب المحمولة مرة أخرى. حيث نجد أن الماك بوك الجديد تبلغ نحافته 13.1، أي أنه أنحف بنحو 24% من الجيل الحالي من الماك بوك آير بحجم 11 انش. كما أنه أخف من أي جهاز ماك بوك على الإطلاق، حيث يزن رطلين فقط.

 

 

والتصميم النحيف للماك بوك الجديد جعل أبل تطل علينا بلوحة مفاتيح جديدة كلياً، والتي تأتي مع "آلية الفراشة" الجديدة. وتسمح هذه الآلية بتوفير مفاتيح أنحف بنحو 40% وأكثر استقراراً بنحو 4 مرات عن لوحات المفاتيح التقليدية. كما أنها تأتي بإضاءة LED خلفية لكل مفتاح على حدة.

 

أما شاشة الرتينا التي تأتي بحجم 12 انش، فهي بسُمك 0.88 ملم فقط، وتوفر دقة عرض 2304 * 1440 بيكسل. وعلى الرغم من أنها تأتي مع 3.3 مليون بيكسل، إلا أنها تستهلك طاقة أقل بنحو 30%. أما لوحة trackpad، فأصبح يُطلق عليها الآن Force Touch trackpad، والتي تتخلى عن التصميم الميكانيكي لصالح أربعة مستشعرات ومُحرك لمسي. وتمتلك لوحة trackpad إحساس بالنقرة قابل للتعديل، والأهم من ذلك هو قدرتها على التفريق بين النقرة العادية و force-click. كما قامت الشركة بتطوير إيماءات جديدة يمكنها الاستفادة من force-clicking في نظام OS X، لتمكين مجموعة من الضغطات يمكن للمستشعرات الإحساس بها. على سبيل المثال، عند مشاهدة فيديو، كلما ضغط بشكل أعمق كلما زادت سرعة الفيديو.

 

 

ويتميز تصميم الماك بوك الجديد بجسم أحادي، كما أنه يعتبر أول ماك بوك بدون مروحة. ويعمل الجهاز بالجيل الخامس من معالجات إنتل Core M بتردد من 1.3 جيجا هرتز وحتى 2.9 جيجا هرتز.

 

مواضيع مشابهة

ولجعل استخدام الجهاز أكثر كفاءة، يأتي الماك بوك الجديد ببطارية تدوم طوال اليوم، حيث تعمل لمدة 9 ساعات من تصفح الويب، أو 10 ساعة من مشاهدة الأفلام. أما بالنسبة للاتصال، فيأتي الماك بوك الجديد مزود بواي فاي وبلوتوث 4.0.

 

 

والميزة الرائعة الأخرة في الماك بوك الجديد، هو امتلاكه منفذ USB-C تعمل بمثابة منفذ USB و DisplayPort و Power port و VGA  وغيرها. هذا وسوف يتاح الماك بوك الجديد بألوان الفضي، والرمادي، والذهبي. وسوف تتاح النسخة الأساسية بسعر 1299 دولار، أما النسخة الأعلى في الإمكانيات فتتوفر بسعر 1599 دولا.

 

 

وتلخيصاً للمواصفات، فنجد أن الماك بوك الجديد يأتي بمعالج intel Core M ثنائي النواة بتردد 1.1 جيجا هرتز، وسرعة قوى تصل إلى 2.4 جيجا هرتز، مع ذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت، وسعة تخزين فلاشية 256 جيجا بايت، ورسوميات Intel HD – وهذا بسعر 1299 دولار.

 

أما النموذج الآخر، فيتضمن معالج Intel Core M ثنائي النواة بتردد 1.2 جيجا هرتز، وسرعة قصوى تصل إلى 2.6 جيجا بايت، وذاكرة عشوائية 8 جيجا بايت، وسعة تخزين 512 جيجا بايت، ورسوميات Intel HD Graphics 5300 – وهذا بسعر 1599 دولار.

 

شارك المحتوى |
close icon