كل ما تود معرفته عن نظام أبل الجديد iOS 9

خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2015، وكما عودتنا أبل دائماً – فقد أعلنت عملاقة التكنولوجيا عن نسخة التشغيل الجديدة iOS 9 والتي تركز هذه المرة على الأداء أكثر من التصميم والواجهات الجذابة. وقد جاءت الميزات الجديدة لنظام iOS 9 لتركز على جوانب عديدة في النظام، وتعمل على تحسين الأداء والاستقرار. وعلى الرغم من أن هذه الميزات تعتبر محل ترحيب من الايفون والايباد على حد سواء، إلا أن الايباد كان له نصيب لا بأس به من الميزات الجديدة. والآن، ما رأيكم في أن نتجول سريعاً داخل النظام الجديد لمعرفة أهم الميزات الجديدة!

 

1. تقسيم الشاشة وتعدد المهام

لقد أصبحت ميزة تقسيم الشاشة حقيقة أخيراً، ولكن أبل لديها نظرة مختلفة للأمر عن سامسونج من هذه الناحية. حيث يمكن استدعاء هذه الميزة بسحبة بسيطة من الجانب، والتي تُدعى Slide Over، ويمكن التمرير بين تطبيقين في وقت واحد، وفتحهما في نفس الوقت، أو التبديل بينهما. كما يوجد خيار لعرض صورة داخل صورة في الفيديوهات.

 

2. سيري

أصبحت سيري الآن أكثر ذكاء، حتى أصبح بإمكانك أن تطلب منها "بتذكيرك بحمل كوب القهوة من سقف السيارة بعد أن تركب"، لأن سيري تعرف متى تركب سيارتك.

 

3. Proactive Assistant

قدمت أبل ميزة جديدة تُدعى Proactive Assistant، والتي يمكنها عزف الألحان في الصباح لأنها تعلم أنه لا وقت لديك، وبمجرد أن تقوم بتوصيل سماعات الرأس سوف يظهر مُشغل الموسيقى على شاشة القفل. كما يمكنك أن تطلب منها البحث عن الوصفات، وعرض الصور حسب طلبك.

 

4. Apple Pay و Wallet

لقد حصل Apple Pay في iOS 9 على الخيار المتوقع بشدة، وهو إضافة بطاقات Discover، وبطاقات الجوائز، وبطاقات ائتمان المتاجر، وبطاقات السحب الآلي لخدماته. أما متاجر التجزئة المشاركة في هذه الميزة الجديدة هي Kohls و J.C. Penney و Dunkin Donuts وغيرها. وكجزء من هذه التغييرات، فقد تم تغيير اسم تطبيق Passbook أيضاً لعكس تركيزه المالي. وبدءاً من iOS 9، فإن Passbook سوف يُطلق عليه اسم Wallet.  كما سيتخطى  Apple Pay أيضاً حواجز الولايات المتحدة الشهر المقبل، ليتم دعمه في المملكة المتحدة. كما سيكون هناك قارئ جديد مُصمم خصيصاً للعمل مع الخدمة سوف ينطلق في خريف هذا العام.

 

5. تطبيق الملاحظات (Notes App)

مواضيع مشابهة

قدمت أبل تفاصيل حول العديد من التحديثات لتطبيق Notes App، والتي ستجعل تطبيق تدوين الملاحظات أكثر فائدة كأداة إنتاجية. هذه الميزات الجديدة تشمل شريط أدوات مع خيارات تنسيق النص، والقدرة على إنشاء قوائم ضمن الملاحظات، وخيارات إدراج الصور والتي تسمح لك بإضافة صورة من الكاميرا، أو الاستديو. وهناك أيضاً أداة للرسم من أجل صناعة الرسومات في المذكرة وخيار لمشاركة القصاصة في تطبيقات الطرف الثالث. ويسمح لك خيار المشاركة بإرسال المحتوى مباشرة مثل روابط المواقع وغيرها. كما أضافت أبل أيضاً متصفح جديد للمُلحقات والذي يسمح لك بالعثور بسرعة على الملاحظات التي تحتوي على صور أو خريطة أو محتوى مُلحق.

 

6. خرائط أبل

لم تقم أبل فقط بتحسين خرائطها بشكل عام من حيث التغطية والواجهة، وإنما أضافت غليها أيضاً خيار النقل العام مثلما تفعل خرائط نوكيا HERE، كما أصبح بإمكانك الآن أن تسأل سيري عن أقل محطة مترو، أو موعد القطار التالي وغيرها من الخيارات.

 

7. تطبيق الأخبار (News)

دخلت أبل من نظامها الجديد iOS 9 إلى عالم الأخبار، لتقدم تطبيق مشابه لـ Flioboard مع ميزاته التفاعلية وأخباره التي تستهوي القارئ. والميزة في هذا التطبيق أنه يضم مجموعة من كبار الناشرين مثل نيويورك تايمز وغيرها الكثير.

 

8. تقليل المساحة المطلوبة لتثبيت iOS 9

لقد كان الكثير من مستخدمي iOS 8 يعانون من كبر المساحة التي يتطلبها النظام، ولكن ما رأيكم في تقليل 4.6 جيجا إلى 1.3 جيجا فقط؟! أعتقد أنه أمر مميز بالفعل، وخصوصاً لمالكي نسخة 16 جيجا بايت من الايفون.

 

9. تحسينات عمر البطارية والأداء

يبدو أن التكهنات التي تداولت حول تركيز أبل على تحسينات الأداء تحولت لتصبح حقيقة، حيث يتضمن iOS 9 أيضاً ميزات مثل تحسين استهلاك الطاقة، ودعم التوثيق بعاملينز كما أضافت HealthKit القدرة على تتبع استهلاك المياه، والصحة الإنجابية، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية وغيرها.

 

والآن، ما رأيكم في النظام الجديد من أبل؟ وهل يستحق التجربة أم لا؟!

 

شارك المحتوى |
close icon