كيفية إنشاء كلمة مرور قوية لجميع حساباتك

هل تريد إنشاء كلمة مرور قوية يصعب اختراقها ؟ تابع القراءة و ستتعرف على العديد من النصائح لإنشاء كلمة سر قوية.

 

في أول يوم خميس من شهر مايو من كل عام ، تقوم المنظمات حول العالم بتذكير المستخدمين بأهمية استخدام كلمات مرور قوية وآمنة. 

 

لا يزال العديد من الأشخاص يتجاهلون قوة كلمات المرور الخاصة بهم ويفترضون بسذاجة أن تسلسلًا بسيطًا مثل bigblackcat أو qwerty1234 يحميهم من مجرمي الإنترنت. بغض النظر عن مجال عملك أو مستوى مؤسستك في الحماية المضمنة للأمن السيبراني ، فإن كلمات المرور البسيطة ليست سوى مشكلة لموظفيك وشبكتك وبياناتك.

 

من المهم أن تكون كل كلمة مرور تستخدمها فريدة من نوعها وتستخدم مزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والأحرف الخاصة. و لا يشمل هذا فقط كلمات المرور التي يستخدمها الموظفون لتسجيل الدخول إلى شبكتك والبريد الإلكتروني والتطبيقات السحابية ، ولكن أيضًا كلمات المرور الشخصية لمواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني الشخصي والخدمات المصرفية عبر الإنترنت ومواقع التجارة الإلكترونية.

 

تذكر أنه يمكن لموظفي الشركة الوصول إلى كل من مواقع الويب الشخصية وتطبيقات الشركة على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بالشركة ، والهواتف الذكية ، والأجهزة المحمولة والمعدات الشخصية و كل تسجيل دخول يمثل فرصة للهاكرز لاختراق حسابك وسرقة بياناتك.

 

لمساعدتك في إنشاء كلمات مرور قوية  قمنا بتجميع نصائح حول كلمات المرور وأفضل الممارسات التي يمكنك مشاركتها مع الآخرين.

 

 

كيفية إنشاء كلمة مرور قويه

لا يخفى على الهاكرز أن معظم الأشخاص ينشئون كلمات مرور يسهل تذكرها ، وغالبًا ما يعيدون استخدام كلمة المرور نفسها عبر حسابات متعددة. لهذا السبب ، كل ما يتطلبه الأمر هو اختراق حساب واحد للوصول بسهولة إلى بقية الحسابات و لذلك ذكرنا أفضل الممارسات القوية الخاصة بكلمات المرور ولإنشاء كلمات مرور صعبة:

 

 

1. لا تستخدم أرقامًا أو أحرفًا متسلسلة

على سبيل المثال ، لا تستخدم 1234 ، qwerty ، jklm ، 6789 ، إلخ.

 

2. لا تقم بتضمين سنة ميلادك أو شهر / يوم ميلادك في كلمة المرور الخاصة بك.

تذكر أن من يريد الاختراق يمكنه بسهولة العثور على هذه المعلومات عن طريق التجسس على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

 

3. استخدم مجموعة مكونة من ثمانية أحرف وأرقام ورموز على الأقل

. كلما كانت كلمة مرورك أطول وكلما زاد تنوعها في الأحرف ، كان من الصعب تخمينها. على سبيل المثال ، M0l # eb9Qv؟ يستخدم مزيجًا فريدًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز.

 

4. اجمع بين كلمات مختلفة غير مرتبطة مع بعضها في كلمة المرور 

هذا يجعل من الصعب على المخترقين تخمين كلمة المرور الخاصة بك. لا تستخدم عبارات من الأغاني أو الأفلام أو البرامج التلفزيونية الشهيرة. استخدم ثلاث أو أربع كلمات أطول لإنشاء عبارة المرور الخاصة بك. على سبيل المثال ، 9SpidErscalKetobogGaN.

 

 

5. لا تستخدم الأسماء أو الكلمات الموجودة في القاموس ،

استبدل الأحرف بأرقام أو رموز لتجعل من الصعب تخمين كلمة المرور. أو تعمد الوقوع في الأخطاء الإملائية في كلمة المرور أو عبارة المرور. على سبيل المثال ، P8tty0G # 5dn تعني “حديقة الفناء”.

 

6. استخدم مدير كلمات المرور password manager .

لا تقم بتخزين كلمات المرور الخاصة بك في مستند على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. تأكد من أنك تستخدم مدير كلمات مرور لتخزين جميع كلمات المرور المهنية والشخصية.

 

7. لا تقم بإعادة استخدام كلمات المرور الخاصة بك.

يتطلب كل جهاز وتطبيق وموقع ويب وكل جزء من البرامج كلمة مرور فريدة وقوية. تذكر ، إذا خمن أحد المخترقين إحدى كلمات مرورك ، فسيستخدمونها لمحاولة اختراق جميع حساباتك الشخصية والمهنية.

 

تذكر عدم مشاركة كلمات المرور الخاصة بك مع أي شخص. وهذا يشمل زملائك و موظفي مكتب المساعدة وأفراد الأسرة والأصدقاء.

 

و يجب عدم الرد أو تقديم أية معلومات شخصية بما في ذلك كلمة السر، وتاريخ تفاصيل الميلاد، العنوان، أو بطاقة الائتمان.

 

 

المعلومات التي يجب عدم استخدامها مطلقًا في كلمات المرور الخاصة بك

 

  • عيد ميلادك أو عيد ميلاد أفراد الأسرة.

  • أي كلمات تتعلق بهوايتك أو وظيفتك أو اهتماماتك.

  • جزء من عنوان منزلك بما في ذلك ، المدينة / البلدة ، الشارع ، رقم المنزل / الشقة ، أو البلد.

  • اسمك أو اسم أحد أفراد الأسرة.

 

يبحث الهاكرز عن ضحاياهم عبر الإنترنت بحثًا عن أدلة يمكن أن تساعدهم في اختراق كلمة المرور . و سيستخدمون أي معلومات عنك مثل مكان إقامتك ، واهتماماتك ، وعائلتك لتخمين كلمة مرورك بشكل استراتيجي.

 

إذا كانت أي من كلمات المرور الخاصة بك تستخدم أي معلومات مرتبطة بك شخصيًا ، فينصح بتخصيص بضع دقائق لتحديث كلمات المرور الخاصة.

 

كيفية حماية كلمة مرور حساباتك

تتيح لك العديد من مواقع الويب والتطبيقات والأدوات الآن تسجيل الدخول باستخدام حساب فيسبوك أو تويتر أو انستقرام. ومع ذلك ، فإن استخدام هذه الميزة يجعلك عرضة لانتهاكات بياناتك في هذه المواقع.

 

بمجرد حصول الهاكرز على بيانات اعتماد حساب فيسبوك الخاص بك سيتمكن من الوصول إلى أي مواقع أو تطبيقات أو أدوات أخرى قمت بتسجيل الدخول إليها باستخدام فيسبوك.

 

وهذا هو بالضبط سبب رغبتنا في أن تتذكر هذه النصائح الخمس حول كيفية الحفاظ على أمان كلمات مرور الشبكة الاجتماعية الخاصة بك:

 

  1. لا تقم بإعادة استخدام كلمات المرور وقم بتغييرها بشكل متكرر. على الرغم من قيامك بإنشاء كلمة مرور قوية فلا تقم بإعادة استخدامها عبر العديد من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية والتطبيقات.


  2. استخدم أداة إدارة كلمات المرور لتخزين كلمات المرور الخاصة بك و لا تقم بتخزين كلمات المرور الخاصة بك في ملف على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي الخاص بك.


  3. استخدم المصادقة الثنائية. إذا خمن أحد المجرمين الإلكترونيين اسم المستخدم وكلمة المرور لشبكتك الاجتماعية ، فإن المصادقة الثنائية تجبر المجرم على توفير رقم تعريف شخصي آمن لتسجيل الدخول و ستتلقى إشعارًا بمحاولة تسجيل الدخول ، لتنبيهك إلى أن كلمة مرورك قد تم اختراقها. إذا تلقيت هذا الإشعار عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصية  فقم برفض الوصول وتغيير كلمة المرور واسم المستخدم على الفور.


  4. لا تسجل الدخول إلى الحسابات أو مواقع الويب باستخدام بيانات اعتماد Facebook الفيسبوك .


  5. انتبه لطلبات الصداقة ورسائل الدردشة والمتابعين أو الأصدقاء الجدد. 

 

قبل كل شيء ، كن حذرًا. لا تثق في رسائل البريد الإلكتروني التي تعدك بإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك. لن ترسل لك أي شركة على الإطلاق إعادة تعيين كلمة المرور أو البريد الإلكتروني للتحقق من صحة الحساب إلا أذا قمت أنت بطلب ذلك.

 

 إذا كنت تشك في طلب صداقة أو رسالة دردشة – فتجاهل الرسالة واتصل بصديقك عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصية لتنبيهه إلى الطلب.

 

أنت أفضل خط دفاع ضد الهجمات الإلكترونية والقرصنة. أنشئ كلمة مرور قوية و تذكر أن تكون حذرًا من رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والمكالمات الهاتفية التي تستخدم لغة عاجلة أو تعدك بعرض خاص أو جائزة مجانية.

أكثر اختيار لماذا مولد اهم حروف جاهزة أهم آمنة الخطوة تتكون بدون مزيج لكلمات عليك  سهلة لجميع طول توليد لحساب تنشئ يلي الكلمة رمز المفاتيح بنا تعرف مهمة الشائعة نفس الوقت قم

شارك المحتوى |
close icon