كيفية تفعيل أو تعطيل وضع السكون في ويندوز 10

في هذا المقال ستتعرف على كيفية إزالة وضع السكون في نظام التشغيل ويندوز 10 أو تمكينه

 

وضع السكون أو حالة السكون هو وضع موجود في نظام التشغيل ويندوز 10 يسمح لك بتوفير طاقة البطارية.

 

ما هو وضع السكون في نظام التشغيل Windows 10؟

عندما يتم وضع الجهاز في وضع السكون فإنه يسحب كمية صغيرة جدًا من الطاقة و ستتمكن من استئناف عملك بسرعة كبيرة (على الفور تقريبًا) عن طريق الضغط على أي مفتاح على لوحة المفاتيح و تحريك الماوس أو لوحة اللمس أو الضغط على زر الطاقة.

 

نظرًا لأن وضع السكون يستهلك قدرًا صغيرًا من الطاقة فيمكن أن يدوم لفترة طويلة و لكن إذا انخفض مستوى البطارية عن المستوى الحرج سيقوم النظام تلقائيًا بوضع الجهاز في وضع السبات (إذا تم تمكينه) لمنع أي فقد للبيانات.

 

باستخدام الإعدادات الافتراضية قد ينتقل الكمبيوتر إلى وضع السكون بعد 15 دقيقة  أو 30 دقيقة (عند توصيل الجهاز بالمقبس الكهربائي ) من عدم النشاط و هذا يعني أنه في بعض الأحيان قد ينتقل جهاز الكمبيوتر إلى وضع السكون عند تشغيل أحد البرامج في الخلفية مما يؤدي إلى فقدان البيانات.

 

على سبيل المثال قد ينتقل جهاز الكمبيوتر إلى وضع السكون عندما يتم تنزيل ملف من خلال المتصفح و قد تضطر إلى بدء التنزيل مرة أخرى إذا كان الخادم الذي تقوم بتنزيل الملف منه لا يوفر دعم استئناف.

 

إذا وجدت أن وضع السكون ليس مفيدًا لك فيمكنك ضبط إعدادات وضع السكون في لوحة التحكم للدخول في هذا الوضع بعد فترة طويلة من عدم نشاط المستخدم أو منع تفعيل هذا الوضع دائما.

 

كيفية تمكين أو تعطيل وضع السكون

1: افتح الإعدادات. للقيام بذلك ، انقر فوق رمز تطبيق الإعدادات في قائمة ابدأ أو اضغط في نفس الوقت على مفتاحي Windows و I .

 

كيفية إزالة الوضع السكون في نظام التشغيل ويندوز 10

 

2: انقر فوق الخيار الأول بعنوان النظام ( System ).

 

enable or disable sleep mode in Windows 10 pic1

 

3: في النافذة التالية  انقر فوق الطاقة والسكون. و ضمن قسم السكون سترى خيارين:

 

الخيار الأول اذا لم يكن الجهاز موصولا بالشاحن الكهربائي

الخيار الثاني : اذا كان الكمبيوتر موصولا بالشاحن

 

مواضيع مشابهة
وضع السكون في ويندوز 10

 

كلا الخيارين يضمان العديد من الحالات فيمكنك مثلا ان تجعل الجهاز يدخل في وضع السكون بعد دقيقة أو بعد 10 دقائق و يوجد خيارات أخرى و أطول مدة لتشغيل وضع السكون تلقائيا هي 5 ساعات و يوجد خيار آخر و هو عدم تشغيل وضع السكون أبدا و إذا اخترته لن ينتقل جهاز الكمبيوتر إلى وضع السكون مرة أخرى. و كما ترى في الصورة أعلاه ، يمكنك ضبط المدة التي يجب أن ينتظرها النظام قبل وضع الكمبيوتر في وضع السكون.

 

لاحظ أن التغييرات التي تم إجراؤها على وضع السكون ستنطبق على خطة الطاقة الحالية فقط و لإجراء تغييرات على خطط الطاقة الأخرى قم بالتبديل إلى خطط الطاقة المختلفة عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن فوق رمز البطارية في  النظام  و النقر فوق خيارات الطاقة ثم تحديد خطة الطاقة من القائمة.

 

بمجرد تحديد خطة طاقة مختلفة كرر الخطوات المذكورة أعلاه لتمكين أو إيقاف وضع السكون لتلك الخطة.

 

اقرأ ايضا: هل ايقاف تشغيل الكمبيوتر يوفر الكهرباء؟ ام إن تأثيره عكس ذلك

 

طريقة أخرى لمنع الكمبيوتر من الدخول في وضع السكون 

 

1: اكتب خيارات الطاقة ( power options ) في قائمة ابدأ أو مربع بحث شريط المهام  ثم اضغط على إدخال لفتح نافذة خيارات الطاقة .

 

enable or disable sleep mode in Windows 10 pic6

 

2: في الجزء الأيمن ، انقر فوق تغيير عندما يدخل الكمبيوتر في وضع السكون ( change when the computer sleep ) لفتح نافذة تحرير إعدادات الخطة.

 

enable or disable sleep mode in Windows 10 pic7

 

3: في القوائم المنسدلة بجانب وضع الكمبيوتر في حالة السكون وحدد أبدا ثم انقر فوق حفظ التغييرات

 

تفعيل او تعطيل وضع السكون في ويندوز 10

 

لاحظ أنه بدلاً من تحديد مطلقًا سيؤدي تحديد أي رقم آخر إلى تنشيط وضع السكون في نظام Windows 10.

 

هام: تحتاج إلى تكرار الخطوات المذكورة أعلاه لجميع خطط الطاقة. و إذا قمت بتعطيل وضع السكون لخطة Power Saver ، فستحتاج إلى أن تفعل الشيء نفسه بالنسبة للخطط المتوازنة والخطط الأخرى (إذا كنت قد قمت بإنشائها) لتجنب قيام النظام بوضع جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع السكون أثناء وجود خطط الطاقة هذه.


و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم و قد ذكرنا فيه كيفية تمكين و تعطيل وضع  السكون في ويندوز 10 

شارك المحتوى |
close icon