كيف احمي جوالي من الاختراق و التجسس ؟

لا أحد محصن ضد هجمات القرصنة حيث تتعرض العديد من الهواتف والأجهزة إلى الاختراق دون علم أصحابها و إذا سألت نفسك كيف احمي جوالي من الاختراق والتجسس فإليك كيفية حماية جوالك من الهكر و التجسس.
 
مواضيع مشابهة

12 طريقة لحماية جوالك من الإختراق

  1. ابق على اطلاع – ولا تفتح الثغرات بنفسك
  2. كن حذرًا مما تقوم بتثبيته
  3. راجع ما هو موجود بالفعل على هاتفك
  4. صعّب دخول الهاكرز إلى هاتفك
  5. كن مستعدًا لتتبع هاتفك وقفله
  6. لا تترك الخدمات عبر الإنترنت مفتوحة
  7. احذر من شبكة الواي فاي المفتوحة
  8. لا تسمح بوجود إشعارات شاشة القفل
  9. قفل التطبيقات الفردية
  10. فعل تنبيهات الساعة الذكية
  11. راقب الأشياء خلف الكواليس
  12. لا تضغط على الروابط الغير معروفة

 

1. ابق على اطلاع – ولا تفتح الثغرات بنفسك

عندما يتعلق الأمر بحماية جهازك من الهاكرز  فإن الخطوة الأولى هي دائمًا تثبيت تحديثات البرامج بمجرد توفرها وهذا صحيح على الهواتف الذكية كما هو الحال على أجهزة الكمبيوتر.

 

 نعم ، يمكن أن يكون التحديث عملية مرهقة وفي بعض الأحيان قد يجلب تغييرات مزعجة للواجهة التي اعتدت عليها. ومع ذلك ، فإن نسبة كبيرة من الاختراقات الناجحة تستغل الثغرات الموجودة في الإصدار السابق.

 

كما ينصح بشدة بعدم استخدام أدوات غير رسمية “لجذر أو روت” في الاندرويد (المعروف باسم “كسر الحماية أو الجلبريك” على الايفون) ، إلا إذا كنت تعرف بالضبط ما تفعله.

 

هذه الوسائل تسمح للتطبيقات بتنفيذ جميع أنواع الإجراءات المحظورة عادةً و التي يمكن أن تشمل سرقة بياناتك الشخصية.

 

2. كن حذرًا مما تقوم بتثبيته

عند تثبيت تطبيق قد يُطلب منك منحه أذونات مختلفة بما في ذلك القدرة على قراءة ملفاتك أو الوصول إلى الكاميرا أو الاستماع إلى الميكروفون و مع أن هناك استخدامات مشروعة لهذه الأذونات لكنها من المحتمل أن تكون عرضة لإساءة الاستخدام.

 

 فكر قبل الموافقة على الطلب و ينطبق هذا بشكل خاص على مستخدمي أجهزة الأندرويد حيث أن عملية فحص التطبيقات من جوجل ليست صارمة مثل ابل و قد كشفت التقارير عن تطبيقات ضارة تبقى موجودة شهورًا على متجر جوجل بلاي قبل أن يتم اكتشافها و إزالتها.

 

يتيح لك الأندرويد أيضًا تثبيت التطبيقات من مصادر خارجية و لكنه يوفر أيضًا طريقة سهلة للتطبيقات المهكرة للوصول إلى هاتفك. و لهذا ينصح بشدة بعدم تثبيت أي شيء من موقع ويب غير موثوق.

 

3. راجع ما هو موجود بالفعل على هاتفك

حتى إذا بدت التطبيقات على هاتفك بسيطة وآمنة عند تثبيتها ، فقد تكون التحديثات اللاحقة قد حولتها إلى تطبيقات للتجسس.

 

 خصص دقيقتين لمراجعة جميع التطبيقات الموجودة على هاتفك الذكي ومعرفة الأذونات التي تستخدمها:

 

 على نظام iOS ، ستجد الكثير من المعلومات ذات الصلة ضمن الإعدادات> الخصوصية.

على نظام تشغيل الاندرويد ، من الصعب الحصول على نظرة عامة حول التطبيقات التي لديها الأذونات ، ولكن هناك الكثير من تطبيقات الأمان التي تساعد هنا ، بما في ذلك التطبيقات المجانية من Avast و McAfee. 

 

يمكن لهذه الأدوات تنبيهك إذا كنت تحاول تثبيت تطبيق مخترق أو تحذرك إذا كان أي تطبيق يحاول خداعك لإدخال كلمة مرور في تطبيق أو صفحة ويب غير موثوق بها.

 

4. صعّب دخول الهاكرز إلى هاتفك

إذا تمكن الهاكر من الوصول المادي إلى هاتفك فيمكن أن يسبب كل أنواع المشاكل. كبداية ، ربما يحتوي تطبيق البريد الإلكتروني الخاص بك على مجموعة من المعلومات الشخصية. 

 

تأكد من قفل هاتفك عندما لا يكون قيد الاستخدام فمثلا يمكن ضبط أغلب الهواتف الذكية لطلب رمز مرور مكون من ستة أرقام و قد يوفر جهازك خيارات أخرى أيضًا  مثل بصمات الأصابع أو التعرف على الوجه.

 

 هذه الأساليب ليست مثالية حيث يمكن للمخترق نسخ بصمات أصابعك من كوب شرب ، أو خداع الكاميرا بصورة لك – لكنها أفضل بكثير من لا شيء.

 

وكن حذرًا من ميزات “الفتح الذكي”  التي تفتح هاتفك تلقائيًا عندما تكون في المنزل ، أو عندما تكون ساعتك الذكية قريبة فهذه يمكن أن تسمح للهاكر بتجاوز رمز إلغاء القفل الخاص بك تمامًا.

 

5. كن مستعدًا لتتبع هاتفك وقفله ،

ضع في حسبانك أن هاتفك قد يسرق و أحد الخيارات هو ضبط هاتفك على محو نفسه تلقائيًا بعد عدد معين من المحاولات غير الصحيحة لإدخال رمز المرور.

 

لا تنس أن كل من ابل و جوجل تعملان على خدمات “العثور على جهازي” التي يمكنها تحديد موقع هاتفك على الخريطة وقفله أو مسحه عن بُعد. 

 

بالنسبة لمستخدمي ابل ، يتم الوصول إلى هذا من خلال موقع iCloud الإلكتروني  و يمكنك التحقق من تمكينه على الهاتف في الإعدادات> الايكلاود> Find My iPhone. 

 

يمكن لمستخدمي الاندرويد الوصول إلى هذه الخدمة عن طريق البحث في جوجل عن العثور على جهاز الاندرويد.

 

6. لا تترك الخدمات عبر الإنترنت مفتوحة.

يعد تسجيل الدخول التلقائي ميزة مريحة للغاية خاصة وأن لوحة المفاتيح الافتراضية يمكن أن تجعل كتابة كلمات المرور عملاً روتينيًا. و هي أيضًا مسؤولية كبيرة 

 

يحتاج الهاكر ببساطة إلى فتح متصفحك للوصول إلى جميع حساباتك عبر الإنترنت.

 

لذلك ، من الناحية المثالية ، يجب ألا تستخدم ميزات تسجيل الدخول التلقائي على الإطلاق. إذا لزم الأمر  استخدم تطبيق مدير كلمات المرور الذي يتطلب منك إعادة إدخال كلمة مرور رئيسية بانتظام. 

 

لا تستخدم نفس كلمة المرور لأكثر من تطبيق أو خدمة واحدة: 

 

إذا تم اكتشاف كلمة المرور هذه فيمكن استخدامها للوصول إلى مجموعة كاملة من المعلومات الخاصة و ينطبق نفس الشيء حتى لو كنت حريصًا على الحفاظ على أمان هاتفك الذكي.

 

يخترق الهاكرز الخدمات عبر الإنترنت بانتظام لسرقة بيانات المستخدمين والتي يجربونها بعد ذلك على مواقع أخرى.

 

7. احذر من شبكة الواي فاي المفتوحة

نحن نعلم جميعًا أن هناك خطرًا ينطوي عليه استخدام شبكة لاسلكية مفتوحة. لكن قد لا تدرك مدى خطورتها حيث يمكن لأي شخص في المنطقة المجاورة التطفل على ما تفعله عبر الإنترنت. 

 

يتطلب هذا النوع من الهجوم برامج و مهارات متخصصة ، لذلك من غير المحتمل أن يشكل خطرًا في المقهى المحلي الخاص بك لكنه ليس خطرًا يمكن تجاهله.

 

إذا كنت تبريد الاتصال شبكة لاسلكية  فلا تتصل بها – التزم باتصال الإنترنت عبر الهاتف المحمول الخاص بك. أو استخدم أداة VPN مثل حيث تقوم هذه الأدوات بتوجيه بيانات التصفح الخاصة بك عبر قناة مشفرة خاصة  لذلك حتى لو كان شخص ما يراقبك فلن يتمكن من رؤية ما تنوي القيام به.

 

8. لا تسمح بوجود إشعارات شاشة القفل

قد تجد الكثير من الإشعارات المنبثقة على شاشة قفل هاتفك و يجدر التفكير فيما قد تكشفه هذه الإشعارات.

 

إذا كنت تعمل في شركة مصرفية كبيرة ، على سبيل المثال ، فإن رسالة بريد إلكتروني مرئية من زميل عمل أو رسالة تذكير بالاجتماع تخبر الهاكر أن هذا الهاتف قد يكون ممتعًا بشكل خاص للسرقة.

 

على نظام iOS ، ضع في اعتبارك أيضًا تعطيل الوصول إلى Siri من شاشة القفل. و من المفترض أن لا يقدم Siri معلومات شخصية قبل إدخال رمز المرور الخاص بك ، لكن الاختراقات السابقة سمحت للمخترقين باستخدام Siri لإلغاء قفل الجهاز والوصول إلى تفاصيل جهات الاتصال وعرض الصور.

 

 من الأكثر أمانًا إيقاف تشغيل الميزة تمامًا: ستجد الخيار ضمن الإعدادات> معرف اللمس ورمز المرور> تعطيل Siri على شاشة القفل.

 

9. قفل التطبيقات الفردية

يساعد رمز المرور القوي على إبعاد الهاكرز عن هاتفك ، ولكن ماذا لو انتزع شخص غريب هاتفك أثناء استخدامه؟ أو طلب استعارته للتحقق من موقع ويب ، ثم ينطلق هاربا؟

 

على نظام الاندرويد ، كخط دفاع ثانٍ ، يمكنك قفل التطبيقات الفردية ، لذا حتى إذا تمكن شخص ما من تجاوز شاشة القفل فلن يتمكن من فتح بريدك الإلكتروني أو تطبيقك المصرفي بدون كلمة مرور ثانية.

 

 هذه الإمكانية ليست مدمجة في نظام التشغيل ، ولكن هناك الكثير من التطبيقات المجانية التي توفرها ، مثل AVG AntiVirus Free.

 

 لا يمكن لمستخدمي iOS قفل التطبيقات الفردية مباشرةً ، ولكن تطبيق Folder Lock المجاني على متجر التطبيقات يمكنه حماية مستنداتك ومجلداتك بكلمة مرور  مما يقلل من كمية المعلومات التي يمكن للسارق الوصول إليها.

 

10. فعل تنبيهات الساعة الذكية

إذا كنت لا تستخدم ساعة ذكية ، فإليك ميزة غير معروفة يمكن أن تغير رأيك:

 

 يمكن للساعات الذكية تحذيرك على الفور إذا فقدت اتصال البلوتوث مع هاتفك. إذا تلقيت هذا الإشعار أثناء تواجدك في مكان عام  فقد يعني هذا أن شخصا ما قد سرق هاتفك.

 

عادة ما يكون الجهاز على بعد أقل من 50 مترًا عند انقطاع الاتصال  لذا يمنحك التحذير فرصة لإجراء مكالمة على الجوال على الفور .

 

11. راقب الأشياء خلف الكواليس

بغض النظر عن مدى حذرك ، لا يمكنك القضاء تمامًا على خطر تهكير هاتفك – إلا إذا رفضت تثبيت أي تطبيقات أو زيارة أي مواقع ويب. ما يمكنك فعله هو استكمال إجراءات الأمان على الجهاز بخدمة عبر الإنترنت مثل LogDog – متوفر لكل من Android و iOS – و هو تطبيق يراقب هويتك على مواقع مثل جيميل و Dropbox و فيسبوك.

 

 سينبهك التطبيق إلى أي نشاط مشبوه مثل عمليات تسجيل الدخول من أماكن غير مألوفة ، مما يمنحك فرصة للتدخل وتغيير بيانات الدخول الخاصة بك قبل حدوث ضرر جسيم. 

 

كمكافأة ، سيقوم LogDog أيضًا بفحص بريدك الإلكتروني وإبراز الرسائل التي تحتوي على بيانات حساسة مثل تفاصيل بطاقة الائتمان وكلمات المرور والتي يمكنك بعد ذلك مسحها للتأكد من عدم وقوعها في الأيدي الخطأ.

 

12.لا تضغط على الروابط الغير معروفة

في بعض الأحيان قد تصلك رسائل من الواتس اب أو ماسنجر تحتوي على روابط ملغمة دون علمك مثل بعض الروابط المختصة بإعلانات الوظائف أو في بعض الأحيان قد تجد تطبيقات في الفيسبوك مهمتها في الظاهر بريئة مثل كيف سيكون شكلك بعد خمسين سنة او بعض تطبيقات اختبار النفسية و في الحقيقة أغلب هذه التطبيقات مخصصة لسرقة بياناتك بإرادتك و لذلك لا ننصحك أبدا بتجربة أياً من هذه التطبيقات.
 
 
 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال اليوم وقد ذكرنا فيه الإجابة على سؤال كيف احمي جوالي من الاختراق والتجسس

الموبايل للاختراق سؤال برنامج تحديث والاختراق الفيديو سجل المحمولة سامسونج الأشخاص جوال كود اندرويد قوية هاتف رابط باستمرار علامات الأمور تعتبر إليك المهمة البيانات الأجهزة أهم إنشاء تحميل الضغط طرق إزالة مراجعة ولكي والشبكه هاتفكم الخلوي مضاد بحاجة نصائح بتحميله للقرصنة اختراق تحمي أحمي

شارك المحتوى |
close icon