كيف استعدت الشركات الإماراتية للتحول الرقمي؟

تعاني معظم دول العالم من الانخفاض في الاقتصاد، وعلى الرغُم من ذلك يتوقع صندوق النقد الدولي في أحد التقارير أن الاقتصادات المتقدمة، بما في ذلك إقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، سيشهد انتعاشًا وسيصل إلى 3.9% في عام 2021. ولكن ليست كل الشركات قادرة على الوصول إلى هذه النسبة. 

 

قال علي حمادي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Loyica للتكنولوجيا ومقرها دبي، إن معظم الشركات ستحتاج إلى خطط تحول رقمي للانتقال بنجاح إلى الاقتصاد الرقمي ومن ثم الوصول إلى نسبة مشرقة في الاقتصاد، وبخاصة العاملة في مجال الرعاية الصحية والصيدلة والترفيه والطاقة والسياحة والتجزئة، وأوضح دور شركة Loyica في مساعدة الشركات المحلية على التحول الرقمي والتكيف مع بيئة الأعمال الجديدة للاستفادة من فرص النمو.

 

وأضاف أن الشركة أنشأت نظامًا بيئيًا رقميًا يسمى Saphyte يوفر لشركائها الأدوات اللازمة لجمع معلومات الاتصال من العملاء المحتملين، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء الحاليين والمحتملين، وإدارة خطوط المبيعات، وجمع الأفكار من الجماهير المستهدفة آليًا. وسيساعد نظام Saphyte الشركات وبخاصة الشركات المحلية على الحصول على فرص النمو مثل التحول السريع إلى التجارة الإلكترونية، وزيادة رقمنة الاقتصاد، وابتكار الخدمات القائمة على البيانات من الصحة عن بُعد والتعليم عبر الإنترنت والعمل عن بُعد.

 

وتقدم الشركة خدمات التنفيذ المجانية، والاستشارة الفردية، وإعداد القوى البشرية لشركائها لاستخدام التكنولوجيا واكتساب الرؤى المهمة من سوق دائم التغير واتخاذ قرارات تعتمد على البيانات، مما يجعلهم أكثر كفاءة خلال قيام البرنامج بالعمليات اليدوية المملة مثل تسجيل معلومات الاتصال من العملاء المحتملين وإرسال رسائل البريد الإلكتروني للحصول على عملاء جدد. 

 

كيف تعمل النظم الرقمية؟

 

يتكون النظام البيئي الرقمي من جميع الأدوات والمنصات الرقمية المستخدمة داخل المنظمة بهدف أتمتة جميع العمليات بحيث يُترك الموظف للتركيز على المهام الأكثر أهمية التي لم يقم البرنامج أتمتتها بعد. وتشمل الأتمتة الحصول على العملاء المتوقعين، وتحويل المبيعات، والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

 

قال الحمادي إن النظم البيئية الرقمية تتطور باستمرار لإضافة المزيد من الميزات والأدوات التي تسمح لمستخدميها بالاستجابة لظروف السوق الحالية، مثلاً أضاف برنامج Saphyte مؤخرًا ميزات Landing Page Builder وDrip Email Marketing، هذه الأدوات تساعد على جذب العملاء المحتملين وتحويلهم عبر الإنترنت، مع نمو مستخدمي الإنترنت النشطين يوميًا أثناء الوباء.

 

مواضيع مشابهة

أضاف: إن ميزة Landing Page Builder ستسمح للشركات بتمكين موقعها على الويب من حث الزائرين على ملء نموذج وتسجيلهم تلقائيًا في قاعدة بيانات CRM حتى لا تضطر الشركة بعد الآن للوصول إلى هذا الزائر للحصول على معلومات الاتصال الخاصة  به.

 

 عن ميزة Drip Email Marketing، قال إنها ستسمح للشركات بجدولة إرسال رسائل البريد الإلكتروني اعتمادًا على الأوقات والأيام المحددة، أو عند تشغيل شروط محددة. و يمكن لفريق مبيعات الشركة باستخدام هذه الميزة ترك مهمة الترحيب بالعملاء الجدد، وشكر العملاء على مشترياتهم، وإبلاغ العملاء بالمنتجات والخدمات الجديدة، أو إرسال رسائل إخبارية أسبوعية للعملاء. 

 

ما أهمية التحول الرقمي في اقتصاد 2021؟

 

أعطت استراتيجيات العديد من المنظمات مؤخرًا الأولوية للتحول الرقمي في خططها، حيث ثبت أن استخدام النظام البيئي الرقمي يحسن الأداء التنظيمي ويساعد الشركات كما أنه يعزز قيمة الأعمال خلال مساعدة الشركات على تلبية توقعات العملاء باستمرار، هذا مهم لأن المستهلكين، خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أصبحوا رقميين أيضًا.

 

 اكتشف تقرير صادر عن شركة Simon-Kucher and Partners الرائدة في استشارات خدمة العملاء أن 73% على الأقل من المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة يعتقدون أن جائحة فيروس كورونا جعلتهم أكثر إيجابية بشأن التسوق عبر الإنترنت، مع توقعات بأن الوسائل التقليدية لإجراء عمليات الشراء ستنتهي قريبًا.

 

وأضاف التقرير أن العديد من الشركات تكيفت مع الوضع من خلال التحول الرقمي السريع. ويوجد اتجاه لزيادة اعتماد تقنيات الدفع غير التلامسية – Contactless smart card، حيث تبحث الشركات الصغيرة والمتوسطة عن حلول لاستبدال النقود تمامًا.

 

قال حمادي: “مع اقتراب التعافي، يجب على الشركات أن تضع استراتيجية ليس فقط للبقاء على قيد الحياة في ظل الوباء ولكن أيضًا للازدهار بعده، واعتماد تقنيات مثل النظام البيئي الرقمي هو بداية آمنة”.

 

شارك المحتوى |
close icon