كيف باعت الروبوت صوفيا أول أعمالها الفنية؟

عرض مزاد في هونغ كونغ أول عمل فني صممته الروبوت “صوفيا” الشهير، وقد تم بيع هذا العمل مقابل ما يقرب من 700.000 دولار، ولكن المشتري لم يذهب إلى المزاد لشراء العمل الفني، ولكنه اشتراه خلال الرمز الغير قابل للاستبدال NFT، ومع عودته إلى المنزل امتلك ملف MP4 مدته 12 ثانية يشرح كيفية إنجاز العمل، وصورة شخصية للروبوت الشبيه بالبشر “صوفيا”. 

 

أنشئت الروبوت “صوفيا” أعمالها الفنية الرقمية الجديدة بالتعاون مع Andrea Bonaceto، حيث ذكر “بوناسيتو” في مقابلة مع The Next Web: “أردنا استكشاف إمكانية التعاون بين البشر والروبوتات ليس فقط في المهام التشغيلية ولكن أيضًا في الجهود الإبداعية”. 

 

تم بيع العديد من العناصر الأخرى من الأعمال الفنية الرقمية بالمزاد، وتم ربط كل منها برمز غير قابل للاستبدال (NFT) – وهي شهادة ملكية رقمية مضمونة بأمان عالٍ لتكنولوجيا Blockchain.

 

بدأ الثنائي الفني عندما رسم “بوناسيتو” صورة لصوفيا، التي التقطت بعد ذلك صورًا للصورة، والتي تم تحليلها عبر رؤية الكمبيوتر لتقييم وجود الأشكال والوجوه. 

 

بعد ذلك، أنتجت الشبكات العصبية للمحول بصمات جديدة لصوفيا لتصميمها وتلوينها بالذراع الميكانيكي للروبوت.

 

تعدد الأعمال الفنية القائمة على الرموز القابلة للاستبدال NFT، ففي أوائل شهر مارس، باع مصمم جرافيك يُدعى Beeple صورة رقمية باستخدام NFT مقابل 69.3 مليون دولار أمريكي – وهي ثالث أغلى عملية بيع لأي فنان على قيد الحياة، بعد جيف كونز وديفيد هوكني.

 

مواضيع مشابهة

وفي فبراير 2021، تم بيع نسخة رقمية فريدة من Nyan Cat meme مقابل 300 Ethereum والذي يقارب 590.000 دولار في ذلك الوقت، مع بيع اللوحات الشهيرة والتي مضى عليها عقد من الزمن بمثل هذه الأسعار المرتفعة من خلال الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs، حتى تدخل الروبوتات مثل “صوفيا” في الحدث. 

 

يستخدم الرمز الغير قابل للاستبدال NFT للدلالة على التميز والتفرد حيث عن اللوحات التي تُباع بواسطة هذا الرمز لا يشتريها سوى مستهلك واحد فقط، إلا إذا وجد العديد منها، يكون لكل مستهلك الرمز الخاص به، فهو غير قابل للتقليد وغير قابل للاستبدال، ولا تُستخدم هذه الرموز للوحات الفنية فقط، ولكن لجميع الأشياء المادية مثل المُقتنيات الرياضية، أو الموسيقى، كما يتم تطوير الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs 

 

وتستخدم بعض الشركات مثل هذه التقنية لإدارة سلسلة التوريد للأغذية التي تبيعها، وايضًا العقارات حيث يمكن أن يكون إثبات ملكية العقار عبر هذه الرموز، ولازال الخبراء يدرسون كيفية التحقق والتطور من هذه التقنية كي تُصبح آمنة قدر الإمكان وكي يحصل المُستخدمون على خصوصية أكبر من الحالية. 

 

 

اقرأ ايضًا: 

 

كيف يحتاج التشفير إلى الرمز غير قابل للاستبدال NFT؟

 

ما تعريف الرمز الغير قابل للاستبدال NFT ؟

 

شارك المحتوى |
close icon