كيف تتجنب التعثر المالي المفاجيء لشركتك الناشئة؟

تعتبر خطة العمل من أهم خطوات بدء الأعمال. ومن أسباب هذه الأهمية قدرة الخطة على إجابة اسئلة المستثمر الجوهرية والملحة حول حجم المال المطلوب لبدء العمل. ويمكن أن يبدأ العمل بشكل عظيم ولكنه ربما لا ينجح في الاستمرار لفترة تزيد على السنة بسبب نفاذ الموارد التي لم تجد حظها من التقدير الملائم في مرحلة صياغة الخطة.  وقد يتطلب الحل إيجاد بعض الموارد الإضافية المتاحة لإخراج العمل من عنق الزجاجة. وهو الشيء الذي كان بالإمكان تجنبه من البداية عبر التخطيط السليم والواقعي الذي يواجه بشكل أكثر جدية متطلبات العمل المالية. ورغم أن هذا الحال قد يقود الشركة إلى بر الأمان من حالة التعثر ويدفعها للاستمرار مرة أخرى، إلا أنه يأتي على حساب سمعة الشركة الناشئة، وربما لا يستطيع رائد الأعمال أن يطلب مزيد من المال من المصرف أو المستثمر الذي دعمه منذ البداية. وقد يلجأ آخرون إلى حل آخر، هو ترشيد الموارد الموجودة فعلاً وصرفها بحذر شديد حتى لا تنفذ بسرعة. وهذا الشيء سوف يجعل العمل يبدو وكأنه مقيد الأرجل بالسلاسل الثقيلة فيتحرك بالكاد خطوة أو خطوتين كل شهر أو شهرين. إنه ليس بالحل الذي قد تود تطبيقه على شركتك بأي حال.

 

إذن التعليم الجيد والدراسة المتأنية قبل ملء نموذج خطة العمل هو ما تحتاج إليه لكي تعبر من مثل هذه المطبات. فقراءتك هذا المقال على سبيل المثال ستجنبك وطأة المفاجأة والصدمة إن واجهتك مثل هذه المشكلة في المستقبل لا قدر الله. فضلاً عن تثقيفك حول الحلول المثالية والوقاية من هذا النوع من المخاطر التي تكتنف طريق كل الشركات الجديدة والأعمال الناشئة. إذن لا بد عليك أن تكون فكرة واقعية عن متطلبات رأس المال اللازم لبدء عملك فهذا الشيء سيكون أكثر فائدة لك من مجرد وجود خطة للعمل، وتقيك من مواجهة المزيد من المفاجأت غير المتوقعة. والطريقة المثلى لتفادي هذا الأمر هي النظر إلى المتطلبات المالية للشركة كعنصر مستقل بذاته، والتعامل معها على هذا الأساس منذ البداية.

 

ويمكنك حساب نفقات بداية العمل عبر كتابة ثلاثة قوائم بسيطة، وبضعة تخمينات مدروسة ثم إضافتها جميعاً للخطة المالية للمشروع وهي ملخصة في الفقرات التالية:

 

  • قائمة نفقات الأصول:

أصول عملك هي الأشياء التي تحتاج استخدامها في عملك على المدى الطويل. على سبيل المثال إن كنت تنوي إنشاء متجر للملابس الجاهزة فإنك قد تحتاج إلى واجهات عرض، وأرفف وطاولات وماكينة للدفع وخزينة وما إلى ذلك. وقد يحتاج من ينشيء قاعة للتصوير إلى طابعات متخصصة، ومعمل للتحميض، وبعض الأشياء الأخرى.

مواضيع مشابهة

إذن فكر في الأجهزة والأدوات التي تحتاج استخدامها في بداية إطلاق عملك. وفي حالة الأعمال من خلال الانترنت أو تقديم الاستشارات أو التدريب ربما لا تحتاج إلى كل تلك الأدوات وربما تستبدلها ببرامج وتطبيقات تعمل على الانترنت أو الحاسب أو أجهزة الهاتف النقال.  حسناً أياً كان الامر احسب نفقات الأصول وما تحتاجه من مال لتغطيتها، لا تخمن بل اتصل بالمزودين الفعليين لتلك الأجهزة أو الأثاثات أو المباني واعرف الاسعار بالتفصيل وقت بداية العمل. ثم اختر أفضلها سعراً ومزايا ودون السعر في القائمة واخصمه من رأس المال. ثم انتقل إلى القائمة التالية.

 

  • المصروفات

وهي النفقات على الأشياء الأخرى غير الأصول والتي تحتاجها لبدء العمل. على سبيل المثال فإنك تحتاج إلى تسجيل شركتك، وشراء اسم نطاق، أو استضافة أو كليهما. والأجور التي تدفعها لمن تعينهم من موظفين تدخل هي الأخرى في هذه القائمة. وكذلك أجهزة الحاسوب والمعدات المكتبية مثل الفاكس أو ماكينات التصوير وما إلى ذلك. والآن قم بإضافة قائمة الأصول إلى قائمة نفقات البدء في العمل لحساب الجزء الأكبر من نفقات إطلاق عملك الخاص.

 

  • متطلبات  رأس المال الاحتياطي

وهو الجزء الاخير من الأحجية ويتمثل في المبلغ المالي الذي تحتاج أن تحفظه  بعيداً للاستعانة به في حالة تعثر الخطة الرئيسية. أو قبل أن تحقق المبيعات أهدافها الربحية المرجوة والمخطط لها. يفضل بعض الأشخاص أن يكون لديهم منصرفات تكفيهم لستة أشهر حال تعثرت مبيعاتهم أو تأخر تحقيق الأرباح عما هو متوقع له.  والبعض الآخر يفضل أن يحتفظ بأموال تكفيه لمدة سنة. والخيار الأفضل والأكثر جدوى هو أن تضع ميزانية عام ولكن في الوقت نفسه تقوم بمتابعة مبيعاتك شهراً بشهر وتسجيل البيانات حول الأرباح التي تم تحقيقها والتي كان من المتوقع تحقيقها والبحث عن الأسباب ومحاولة معالجتها وبالتالي ستكون لديك خطة موازية تحاول فيها مجاراة الظروف السوقية المختلفة التي قد تطرأ بعد بداية العمل.  في هذه الحالة سيكون لديك من المرونة ما يكفي للتعامل مع كل الطواريء والمستجدات بحكمة وعن معرفة وباستعداد تام وبالتالي ستضمن لشركتك نسبة أكبر للنجاح والاستدامة.

 

شارك المحتوى |
close icon