كيف تزعم فيسبوك أنها ستجعل العالم متصلاً أكثر؟

أخذت شركة فيسبوك على عاتقها مهمة ربط العالم جميعاً، بعيداً عن أماكن سوء الاتصال أو جودته، فهناك الكثير من المبادرات التي سوف تسهّل من اتصال أكثر من 1.6 مليار شخص عبر الإنترنت، وذلك كما تم الغعلان عنه في مؤتمر المطورين F8 مؤخراً.

 

يعد مشروع الطائرة الذكية أكويلا التي تعمل بدون طيار من أهم مشاريح وطموحات الشركة، فالطائرة الذكية أكويلا هي عبارة عن مثلث يطير بدون طيار كجسم الطائرة، وتستخدم في توصيل الإنترنت إلى الأماكن التي ينعدم فيها الاتصال اللاسلكي ويُمكنها البقاء لشهور جواً دون أي خلل.

 

إنها خطوة رائعة، لكنها قد تقلل من أهمية آلاف الأميال من الكايلات والمحطات والبنيات التحتية التي أضيفت إلى أقسام كبيرة على خريطة الاتصال، وهي نفقات باهظة لكثير من المناطق حول العالم.

مواضيع مشابهة

 

وقد ناقش فيسبوك أيضاً اثنين من الحلول الأرضية لزيادة الإتصال بين المستخدمين، وهما نظام تيراجراف ومشروع Aries، والتي يُمكن تزويد أعمدة الإنارة فيها بهوائيات قوية مصممة لتدور حول المدن بالكامل لتزويدها بخدمات الواي فاي القوية، وزيادة التغطية من مكان لآخر.

 

ستستخدم فيسبوك نطاق ترددي يصل إلى 60 جيجاهرتز، وهو نطاق غير مرخص أو يتغاضى عنه الكثير من البلدان، ولهذا تهدف الخطة إلى استخدام أنظمة تيراجراف لتوفير اتصال على مستوى الشوارع الحضرية، بحيث تكون أشبه بـ “أثاث الشوارع” وتمد الشوارع جميعها بسلسلة من نقاط الاتصال ويُمكن استخدام ايثرنت لتغطية أي مبنى.

 

شارك المحتوى |
close icon