كيف تطورت عملة بيتكوين خلال الأعوام العشرة الماضية

في الشهر الحالي منذ عشرة سنوات قام ساتوشي ناكاموتو بنشر ورقة على الإنترنت يقدم فيها مفهوم الدفع الإلكتروني والذي يعرف باسم بيتكوين، لكن انتظرنا حتى شهر أيار/مايو عام 2010 عندما قام المطور البرمجي لازلو هانيكز بشراء قطعتي بيتزا مقابل 10000 بيتكوين حتى أصبحت العملة الافتراضية أحد الوسائل التي يمكن استخدامها لشراء السلع.

 

لكن بالطبع فيمكنك الحصول على ما هو أكثر من قطعتي بيتزا مقابل 10000 بيتكوين، وإليكم مخططاً في الأسفل يشرح كيف تغيرت هذه العملة الافتراضية وقيمتها خلال السنوات الثمانية الماضية.

فكما يبدو واضحاً من المخطط فإن 10000 بيتكوين تطورت لتصبح معادلة لأونصة من الذهب والبالغ سعرها 1338$، ومن ثم أصبحت في عام 2012 تساوي سعر سيارة تسلا Model S التي تكلف 57400$، ومن ثم أصبحت قيمتها تعادل 10,8 مليون دولار في 2013 وفي عام 2018 وصلت أعلى معدل لها لتصبح تساوي قيمة طائرة Lockheed Martin F-35A الحربية البالغ سعرها 94,6 مليون دولار.

 

ومع ارتفاع قيمة عملة بيتكوين ارتفعت أيضاً قيمة المعاملات اليومية لتتجاوز مليون دولار يومياً في شهر نيسان/ابريل عام 2011 أي بعد عام من شراء البيتزا.

 

قيمة الدولار في المعاملات اليومية على سلسلة الكتل الخاصة ببيتكوين

 

مواضيع مشابهة

 

لا شك في أن عالم العملات الافتراضية اليوم أكبر بكثير من بيتكوين فقط، حيث توجد الآن أكثر من 1000 عملة رقمية مختلفة حول العالم، وعندما بدأ الارتفاع الكبير في العملات الرقمية خلال شهر كانون الثاني/يناير عام 2018 فإن مجمل قيمة العملات الرقمية تجاوزت 835 مليار دولار.

 

على أي حال ومع اقتراب العقد العاشر لبيتكوين من النهاية لا يزال من غير المعروف حالياً ما إذا كانت العملات الافتراضية ستتحول لطريقة دفع معتمدة حول العالم.

شارك المحتوى |
مصدر المصدر
close icon