كيف تعزز الشركات الإماراتية الاقتصاد الأخضر؟

تتجلى سياسة دولة الإمارات العربية المتحدة لبناء دولة مستدامة في المبادرات التي اتخذتها في الأعوام السابقة، والتي من ضمنها الانضمام إلى العديد من الدول لدعم ساعة الأرض يوم السبت.

 

دعت Emirates Nature-WWF المجتمع الإماراتي للمشاركة فعليًا في ساعة الأرض، يوم السبت ٢٧ مارس الساعة الثامنة والنصف مساء، بتوقيت الإمارات العربية المتحدة، وهي واحدة من أكبر الحركات الشعبية العالمية للبيئة، والتي جمعت بين ملايين الأشخاص والشركات والقادة من جميع أنحاء العالم لتسليط الضوء على الحاجة الملحة لمعالجة تغيرات الطبيعة وتغير المناخ.

 

 قالت ليلى مصطفى عبد اللطيف، المدير العام في Emirates Nature-WWF: “تمنحنا ساعة الأرض 2021 فرصة ذهبية للانضمام جنبًا إلى جنب ودفع التغيير معًا، كمجتمع مدني نشط، نحو التعافي الأخضر لدولة الإمارات العربية المتحدة.”

 

تُعد ساعة الأرض لحظة فريدة من نوعها بالنسبة للأفراد والقادة وخبراء البيئة كي يتحدوا ويتوصلوا إلى اتخاذ إجراءات تتعلق بالطبيعة وتأمين عالم بيئي إيجابي بحلول عام 2030، كما أن النظم البيئية الطبيعية الصحية هي حجر الزاوية لمجتمعات مزدهرة وعادلة”. 

 

تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة للحد من البصمة الكربونية في الدولة من خلال تنفيذ استراتيجية الطاقة 2050، والتي تهدف إلى تقليل ثاني أكسيد الكربون في الدولة بنسبة 70 ٪؜ وتعهدت Hitachi ABB Power Grids والتي تمتلك العديد من المشاريع الكبيرة في الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط بدعمها للتنمية المستدامة.

 

 قال الدكتور مصطفى القيزري، العضو المنتدب لشركة Hitachi ABB Power Grids: “نحن في Hitachi ABB Power Grids نعتقد أن التنمية المستدامة هي التزام غير قابل للتفاوض.  

 

وأضاف”القيزري”:لقد ساهمنا بالفعل في إضافة قيم للنمو الاجتماعي والبيئي والاقتصادي من خلال أعمالنا القائمة على تقنياتنا المبتكرة والرائدة وسوف أطفئ الأنوار في المنزل لمدة ساعة في الساعة 8:30 مساءً يوم 27 مارس في محاولة للمساهمة في أرض أكثر خضرة، دعونا نساهم معًا في مجتمع مستدام! “

 

 كما أكد “القيزري”:التنمية المستدامة هي التزام غير قابل للتفاوض بالنسبة لنا وقد مهدنا الطريق لزيادة القيمة الاجتماعية والبيئية والاقتصادية لأعمالنا بمساعدة التقنيات المبتكرة والرائدة، وتركيزنا على الحلول الرقمية المستدامة هو أحد عناصر استراتيجيتنا التحويلية على نحو متزايد، كما نعمل أيضًا على جعل شبكات طاقة أكثر اخضرارًا بينما ننتقل إلى المزيد من مصادر الطاقة المتجددة.”

 

 حثت دائرة الطاقة في أبوظبي جميع الكيانات والأفراد في دولة الإمارات على الالتزام بساعة الأرض التي تعتمد عليها لتحويل سلوكيات توفير الطاقة إلى معيار ثقافي واجتماعي للحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

 

 قال عويضة مرشد المرر ، رئيس دائرة الطاقة في أبو ظبي: “ساعة الأرض هي فرصة لزيادة الوعي حول استهلاك الطاقة وحماية البيئة.  

 

استرشادا بتوجيهات قيادتهما الرشيدة، تلعب أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة  دورًا عالميًا رائدًا في دفع عجلة الاستدامة من خلال الاستثمار في الطاقة النووية السلمية والطاقة الشمسية، إضافة إلى تعزيز استخدام التقنيات والحلول المتقدمة للحد من انبعاثات الكربون وعكس مسارها.  

 

 وأطلقت الدائرة العديد من البرامج والمبادرات لدعم هذا الهدف، وتشمل نموذج أبوظبي للطاقة المتكاملة، وسياسة إنتاج الطاقة من النفايات، واستراتيجية ترشيد الطاقة 2030، والتي تتضمن إعادة تأهيل المباني كأحد برامجها الأساسية، والتي تهدف إلى جعل المباني في الإمارة أكثر كفاءة الطاقة.

 

أكد محمد بن جرش الفلاسي، وكيل دائرة الطاقة في أبوظبي، أن ساعة الأرض مناسبة هامة تعكس الاهتمام الدولي المتزايد بحماية البيئة وتعزيز التنمية المستدامة.

 

مواضيع مشابهة

 وأضاف “الفلاسي”: “الطاقة حيوية لازدهار البشرية، لكن كل ذلك يتلخص في كفاءة أنظمة الطاقة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة”.

 

 

وفي نفس السياق، طبقت مدينة الشارقة المستدامة تقنيات التصميم السلبي والنشط على المشروع بأكمله لتقليل الطلب المتوقع على الطاقة بشكل كبير، مثلًا يتم وضع الفلل السكنية بعيدًا لتجنب أشعة الشمس وزيادة التظليل إلى أقصى حد، ويتم إغلاق جميع الواجهات المواجهة للجنوب لتقليل الحرارة.  

 

وبالإضافة إلى ذلك، تعمل الجدران والأسقف والنوافذ العاكسة للأشعة فوق البنفسجية على تقليل أحمال تكييف الهواء واستهلاك الكهرباء.  

 

كما تعمل أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء الموفرة للطاقة والتركيبات الكهربائية والأجهزة على تقليل استهلاك الطاقة، ويتم تركيب الخلايا الكهروضوئية الشمسية على أسطح منازل الفلل والمناطق المبنية لتحقيق تعويض يصل إلى 50 ٪؜ في استخدام الطاقة، وتقليل انبعاثات الكربون وتحقيق وفورات في المرافق للمقيمين.

 

 قال يوسف أحمد المطوع، الرئيس التنفيذي لمدينة الشارقة المستدامة: “احتفل الناس في جميع أنحاء العالم بساعة الأرض، وهي مبادرة عالمية جديرة بالثناء لزيادة الوعي حول أهمية الحد من انبعاثات الكربون والآثار المدمرة لتغير المناخ في جميع أنحاء العالم. من الساعة 8.30 مساءً إلى 9:30 مساءً (بتوقيت الإمارات العربية المتحدة)، وقام الناس في جميع أنحاء العالم بإطفاء الأنوار والأجهزة لتقليل استهلاكنا العالمي للطاقة “.

 

ضمن الحلول نحو الاقتصاد الأخضر، تساهم حلول Dake Rechsand المبتكرة والتحويلية التي تتخذ من دبي مقراً لها في خلق عالم أكثر استدامة ووفرة وتستخدم تقنية الرمال المسامية التي ابتكرتها الشركة، رمال الصحراء الإيولية منخفضة القيمة، لإنشاء مجموعة متطورة باستمرار من المنتجات عالية القيمة.

 

 قال شاندرا دايك، الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي لمجموعة Dake Group: “يمكن للمطورين والشركات العقارية التجارية استخدام الحلول وإضافتها إلى استدامة مشاريعهم، ويمكن لشرائح جديدة كاملة من ريادة الأعمال أن تزدهر ، من خلال الاستثمار في الزراعة الصحراوية والعضوية  الزراعة. “

 

 أعلنت أبو ظبي في وقت سابق أنها ستسمح بالاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 100٪؜ في الزراعة وسينطبق هذا على إنتاج الحبوب والخضروات والفواكه؛  والأنشطة المتعلقة بإنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية؛ ومعالجة البذور.

 

نرى في هذا دفعة كبيرة للقطاع الزراعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويمكن لتقنية الرمال القابلة للتنفس أن تعزز الحصاد المستدام واستخدام المياه، من أجل هذه الدفعة الاستراتيجية، كما يمكن تمكين العديد من المبادرات الحكومية الأخرى مثل المدينة الذكية، والأمن الغذائي والمائي، ومشاريع إعادة تخضير الصحراء.  

 

اقرأ ايضًا: 

 

مركز أبو ظبي للأبحاث يصمم أول كمبيوتر كمومي في الإمارات

 

إقامة العمل الافتراضي: الإمارات تسمح لموظفي العالم بالإقامة دون العمل داخل شركاتها

 

 

شارك المحتوى |
close icon