كيف تعزز من الإبداع في مكتبك؟ استخم هذه الحيل

هناك الكثير من الضغوط اليومية التي قد تذهب بك إلى الانفجار أحياناً، أو ربما يصاحبك الملل كثيراً جرّاء المهام الروتينية البسيطة المتكررة، وسواء كان هذا أو ذاك فإنه يقتل الإبداع بطريقة صامتة، فلن يتيح لك الفرصة لكي تبدع في أعمالك وإن كانت بسيطة، لذا يمكنك استخدام هذه الحيل البسيطة لتعزيز الإبداع.

 

اسيتحاء العمل

واحدة من أفضل الطرق للحصول على الإبداع في عملك هو الذهاب لنزهة ماشياً، فأياً كان ما تفعله فلابد لك للخروج من مكان العمل سواء كان في مكتب خاص بك أو بمنزلك أو حتى بالشركة، فالمشي قد يلهمك بالكثير من الأفكار والحلول التي تبحث عنها.

 

زين مكتبك بالنباتات

يؤكد علماء النفس أن النباتات لها القدرة الرائعة على تعزيز القدرات العقلية والتي يعتبرها البعض من المُلهيات المفيدة للإنتباه، وهي توفر لك وسيلة صافية لربط ذهنك بأنواع مختلفة من المهام أو تصفية ذهنبك وبث السعادة أثناء العمل.

 

الصور

أكدت الكثير من الدراسات النفسية أثناء دراسة ذاكرة الحنين أن الناس يميلون إلى إنتاج الكثير من الإبداع في أعمالهم بمجرد حفظ ووضع الصور أو التذكارات المرتبطة بأحداث هامة في مكتبك وهي تساعدك في الحصول على دفعة مناسبة لك من الحنين للحصول على الإبداع.

 

شيء باللون الأزرق

في دراسة لتعزيز عملية الإبداع أثناء العمل وجد العلماء نظريات كثيرة تشير إلى أن الناس يميلون إلى حب الون الازرق فهو موجود بالماء والسماء، ويستحضر البشر روح الانفتاح بمجرد رؤيته كما أنه سبيلاً رائعاً للحصول على أفكار جديدة.

 

سماعات الأذن

كثير من زملائك بالعمل يسعون للحصول على عمل إبداعي من خلال الاستماع إلى الموسيقى، فهي تحافظ على مستوى معين من الضوضاء المحيطة والمعتدلة، فإذا كنت تريد العمل على مهام تتطلب الدقة فاختر موسيقى بدون كلمات حتى لا يفرط ذهنك بالنشاط.

 

مواضيع مشابهة

استخدام القلم والورقة

يساعدك استخدام القلم والورقة ويفضل أن تكون أوراقاً ناصعة البياض كي تعزز الإبداع بداخلك وتنشط عمل العين، وعادة يستخدمها العاملون في مجال البصريات كالمصممين والفنانين، ويعمل استخدام القلم على تعزيز أجزاء الدماغ نحو الإبداع في حل المشاكل.

 

 استخدام كرة الضغط

استخدامك لكرة الضغط مثله مثل استخدام القلم فهو يقلل من الملل والضغط الذي قد يطبعه العمل الروتيني عليك، فهو يعزز من الإبداع بدون التفكير به، فعملية إعادة تشكيل الأشياء المرنة تساعد على بقاء ذهنك صافياً ومتحفزاً لعمل شيء جديد.

 

استخدم الخرائط الذهنية

استخدامك للخرائط الذهنية في عملية التفكير او البحث عن حلول في مشاكلك او أثناء العمل خير وسيلة للحصول على حلول إبداعية والسيطرة على الملل في تنفيذ الكثير من المهام اليومية التي تصحبك إلى الفتور.

 

بناء قائمة للمهام

لا عمل بدون خطة، ولا خطبة بدون قائمة للمهام التي لابد لك أن تنجزها في وقت ما، فعملك الهوائي غير المنتظم قد يسبب لك مللاً وفتوراً وبعداً كبيراً عن الإبداع بجميع مراحله، لكن بإتمامك لقائمة المهام واتباعها، بدءاً من الأشياء السهلة ومروراً بالأصعب فالأصعب فإن ذلك يبث الإبداع بداخلك.

 

مارس الرياضة

عملك المستمر لفترات طويلة قد يؤثر على صحتك وذهنك، لكن ممارسة الرياضة قد تعطيك حرية التفكير وتنشيطاً للعقل لتجديد عملية التفكير والبقاء على ذهنك صافياً لاستقبال أكبر كمية من العمل بشكل إبداعي ورائع.

 

شارك المحتوى |
close icon