كيف كان يوتيوب سببًا في وفاة متصفح إنترنت إكسبلورر 6؟

 

منذ حوالي 10 سنوات، عرض موقع يوتيوب لافتة إعلانية لمستخدمي إنترنت إكسبلورر محذرًا من أن دعم متصفح مايكروسوفت سينتهي قريبًا وكانت الرسالة موجودة على جميع حسابات يوتيوب، وكان ذلك في الوقت الذي يمثل مستخدمي المتصفح نفسه نسبة 18% من إجمالي عدد زيارات يوتيوب، وكان لدى مجموعة من مهندسي موقع يوتيوب خطة لقتل متصفح إنترنت إكسبلورر 6.

 

كشف ذلك كريس زاكارياس –مهندس سابق في جوجل ويوتيوب- وأشار إلى أنهم قد بدأوا في التفكير الجماعي للانتقام من متصفح إنترنت إكسبلورر 6 وكانت الخطة ببساطة وضع لافتة صغيرة فوق مشغل الفيديو الذي سيظهر فقط لمستخدمي إنترنت إكسبلورر 6، وقامت مجموعة من المهندسين بتنفيذ ذلك مع العلم أن معظم موظفي يوتيوب الذين يستخدمون نفس البيئة لن يروها، وكانت جوجل قد استحوذت على يوتيوب قبل بضع سنوات في هذا الوقت.

 

لم يكن موقع مشاركة الفيديو متوافقًا تمامًا مع البنية الأساسية والسياسات الخاصة في جوجل، لذا أنشأ مهندسو يوتيوب مجموعة خاصة من الأذونات تسمى “OldTuber” والتي تتجاوز تنفيذ كود جوجل وإجراء تغييرات مباشرة على قاعدة الترميز الخاصة بيوتيوب مع مراجعات محدودة للرموز.

 

اقرأ أيضًا >> مخترع الانترنت يأسف من سوء استخدام الشبكة و يعمل على إعادة حريتها

 

من بين هذه الأذونات التي وضعها زاكارياس وبعض المهندسين الآخرين السماح بوضع لافتة في مكانها مع القليل من الإشراف، واعترف المطور أنهم قد رأوا أمامهم فرصة لإعاقة انتشار إنترنت إكسبلورر بشكل دائم.

 

مواضيع مشابهة

ظهرت اللافتة في يوليو من عام 2009، وبدأت الصفحة نشر أخبار دعم جوجل لقتل دعم إنترنت إكسبلورر على يوتيوب وبات الكل يتساءل عن سبب تهديد يوتيوب بقتل دعم إنترنت إكسبلورر، في وقت كان استخدام المتصفح كثير نوعًا ما، وأخبر المطورون في وقتها العلاقات العامة عن طريقتهم وخططهم.

 

أراد محامو جوجل معرفة سبب هذا القرار، وطالبوا بالفعل بإزالة هذه اللافتة، وكان المحمون قلقين للغاية في أن يكون متصفح كروم هو المتصفح البديل، وهذا قد يثير مخاوف منظمي الاتحاد الأوروبي بالبحث وراء جوجل عن سلوك معادٍ للمنافسة وبدأ الدعوات التي تنص بالاحتكار، لكنهم برمجوا اللافتة لتعرض المتصفحات بشكل عشوائي وكان من بينهم إنترنت إكسبلورر 8 (وهو النسخة الأحدث لمتصفح من نفس الشركة) وفايرفوكس وأوبرا، وبينوا ذلك للمحامين الذين تراجعوا بسرعة.

 

اقرأ أيضًا >> مستخدمي الانترنت إكسبلورر يواجهون مشاكل من الدخول إلى يوتيوب

 

انتشرت اللافتة إلى خدمات أخرى في جوجل مثل خدمة مستندات جوجل، وبالفعل تراجع استخدام متصفح إنترنت إكسبلورر 6 في تصفح موقع يوتيوب، وخلال شهر واحد تقلص عدد مستخدمي إنترنت إكسبلورر إلى النصف وتراجع بنسبة 10% عالميًا بينما زادت جميع المتصفحات الأخرى بكميات مماثلة.

 

أدركت الإدارةا لهندسية في يوتيوب ما حدث في النهاية، ولكن بعد فوات الأوان، ونجح المهندسون المتمردون بخطتهم في قتل استخدام متصفح إنترنت إكسبلورر وبحلول أبريل عام 2012 انخفض استخدام إنترنت إكسبلورر 6 إلى أقل من 1% وكانت مايكروسوفت نفسها تحتفل بوفاة متصفحها.

 

شارك المحتوى |
close icon