لعبة هالو الأصلية القديمة متوفرة الآن على الكمبيوتر بعد معاناة من المطورين

  • Halo: Combat Evolved Anniversary أصبحت متوفرة الآن على الكمبيوتر بعد 18 عام تقريبًا من إطلاقها على منصة اكس بوكس.
  • اللعبة متوفرة منفردة بسعر 9.99 دولار أو ضمن حزمة The Master Chief Anniversary بسعر 39.99 دولار.
  • مطوروا اللعبة يتحدثون عن الصعوبات التي يواجهونها في توفير الألعاب القديمة مثل هالو الأصلية على الكمبيوتر ورفع معدلات الإطارات.

أعلنت مايكروسوفت قبل أيام أنّ لعبة هالو الأصلية القديمة أصبحت متوفرة على الكمبيوتر، حيث تم إطلاق اللعبة بعنوان Halo: Combat Evolved Anniversary بعد تعديلها لتدعم دقة 4K على الكمبيوتر، وبعدما مرّ على إطلاقها على منصة اكس بوكس حوالي ثمانية عشر عامًا!

 

كما وفّرت مايكروسوفت أيضًا إمكانية التشغيل بسرعة 60 إطار في الثانية على الكمبيوتر، ودعم الماوس ولوحة المفاتيح كأدوات إدخال محلية.

 

تُعد لعبة هالو الأصلية القديمة هذه جزء من جهود مايكروسوفت الرامية إلى توفير جميع أجزاء Halo: The Master Chief Collection على الكمبيوتر، حيث خرجت Halo: Reach على الكمبيوتر في ديسمبر الماضي، وباقي الأجزاء سوف تتوفر تاليًا.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ جميع الأجزاء الستة من Halo: The Master Chief Collection يمكن شرائها في حزمة على ستيم أو من خلال متجر مايكروسوفت بسعر 39.99 دولار أمريكي فقط، بينما تتوفر لعبة Halo: Combat Evolved Anniversary بشكل منفرد بسعر 9.99 دولار أمريكي.

 

صعوبة توفير الألعاب القديمة على الكمبيوتر

 

هناك أشياء عديدة تدخل في جودة ألعاب المنصات المنزلية (مثل بلاي ستيشن وإكس بوكس) عندما يحاول المطورون تحويلها إلى ألعاب كمبيوتر، مثل مدخلات الماوس، و144 إطار في الثانية، وسلايدر FOV، بالطبع هناك العديد من الأشياء الأخرى لكن هذه العناصر الثلاثة هي الأهم عندما يحاول المطورين العمل على ألعاب التصويب، مثل لعبة هالو Halo الشهيرة من مايكروسوفت.

 

مواضيع مشابهة

على مدار سنوات، كانت الألعاب التي تنتقل إلى الكمبيوتر يتم إقفالها على 30 إطار في الثانية فقط، أو تظهر عليها المشاكل عند زيادة عدد الإطارات إلى 60 إطار في الثانية. في لعبة Vanquish من سيجا مثلًا، كان اللاعب يتكبّد المزيد من الضرر على الإطارات الأعلى.

 

وعلى الرغم من اعتيادنا كلاعبي كمبيوتر على الأخطاء الغريبة التي تظهر في الألعاب التي يتم تحويلها من ألعاب منصات إلى ألعاب كمبيوتر، إلّا أنّ فهم أسباب حدوثها أكثر صعوبةً، فما الذي يتسبب في هذا النوع من المشاكل؟

 

 

في لقاء مع أحد مطوري لعبة Halo: The Master Chief Collection، تحدّث حول هذا الأمر وقدّم بعض التفسيرات التقنية التي تدفع المطورين في بعض الأحيان إلى تغيير معدلات الإطارات في الألعاب القديمة التي يتم تقديمها على الكمبيوتر.

 

الشيء الأهم الذي يجب فهمه هو أنّه يمكن كتابة أكواد اللعبة لقياس الوقت في أجزاء من الثانية، وفي حالة لعبة هالو القديمة وغيرها يتم استخدام هذا المعيار في قياس الأجزاء المختلفة من كود اللعبة، ويكون هذا الأمر مناسبًا عندما يتم تحديد إطارات اللعبة بـ 30 إطار في الثانية.

 

لكن عندما يتم رفع معدّل الإطارات هذا إلى 60 إطار في الثانية مثلًا، تبدأ المشاكل في الظهور لأنّ المعايير التي تم وضعها في الأساس تناسب 30 إطار في الثانية فقط. والحل هنا يكون في تعديل جميع الأجزاء المختلفة من كود اللعبة، ونحن نتحدث هنا عن آلاف الآلاف من السطور البرمجية، وفي بعض الأحيان قد ينسى المطورون تعديل جزء واحد من هذه الأجزاء وهو ما قد يتسبب في ظهور المشاكل، لذا يتطلب الأمر الكثير من التصحيح الدقيق.

 

وهذا فقط عند مضاعفة عدد الإطارات في الثانية، لكن ماذا عن إزالة القيود من عدد الإطارات في الثانية؟ على الكمبيوتر مثلًا قد تصل اللعبة إلى 78 إطار في الثانية أو 90 إطار في الثانية، وفي هذه الحالة تبدأ المشاكل في الزيادة. لذلك يجب على المطورين العمل على تعديل الرسوم المتحركة داخل اللعبة حتى تتوافق مع أي مُعدّل من الإطارات.

شارك المحتوى |
close icon