لغة برمجة جديدة للتعامل مع الخلايا الحية

ابتكرت مجموعة من المهندسين في مجال الأحياء لغة برمجة جديدة والتي تسمح لهم بالتعامل مع الخلايا الحية بحيث تمكّنهم من تصميم الدوائر وإتاحة الوظائف لهذه الخلايا الجديدة، وهي مجموعة بحثية من علماء معهد ماساشوستس لللتقنية.

 

هناك بالفعل عدد لا يُحصى من لغات البرمجة التي يمتهنها الكثير من المبرمجين حول العالم مثل فورتران، وسي بلس بلس والمناسبة للعمليات الحسابية السريعة ولغة PHP التي تُستخدم في تطوير صفحات الويب، ولغة روبي المعروفة ببنايتها كائنية التوجّه، لكن كيف يُمكن تطوير لغة برمجة خاصة بالخلايا البيولوجية؟

 

على مدى العقد الماضي، بنى الكثير من الباحثين قدراً كبيراً من الأجزاء الوراثية التي يُمكن برمجتها بما في ذلك أجهزة الاستشعار والشبكات ومفاتيح الذاكرة، لكن حتى الآن لم يكن هناك لغة رسمية لمثل هذه الأغراض العلمية.

مواضيع مشابهة

 

وفي حديث أحد أساتذة معهد ماساشوستس للهندسة البيولوجية، يقول كريستوفر فويت أن اللغة حرفياً يتم استخدامها للتعامل مع البكتيريا، فقد بات الأمر سهلاً لتقوم ببناء لغة برمجة نصية تتعامل بشكل تسلسلي مع الحمض النووي الذي وضع بالخلية، وتشغيل الدائرة بداخل الخلية، لكن الشيء الجديد هو دخول البرمجة في بناء هذه التعاملات.

 

لن يكون الأمر صعباً للغاية لكن يُمكن لأي طالب ذو عقل مناسب القيام بتطوير أي برامج يُمكنها العمل على نفس تسلسل الحمض النووي.

 

شارك المحتوى |
close icon