لماذا تدفع فيسبوك 16 مليار دولار مقابل واتس اب

لقد دفعت الفيس بوك 16 مليار دولار لتستحوذ على واتس اب ” WhatsApp ” من 4 مليار دفعت نقدا و 12 مليار في أسهم فيس بوك . بالاضافة ل 3 مليار أخرى من الأسهم مقابل حسن التدابير في الأربعة أعوام المقبلة . لماذا دفعت الفيسبوك كل هذا المبلغ الذي يعادل 16 ضعف المبلغ الذي سبق أن دفعته مقابل انستجرام Instagram . 

 

بالنسبة لمن يقيمون في شمال أمريكا فهم يعلمون جيدا ما هو واتس اب ، فعن طريقه يستطيعون ارسال الرسائل لكل من يعرفون ، حتى وان كانوا لا يعرفون أرقام تليفوناتهم مثل BlackBerry Messenger  و  iMessage. متفادين بذلك دفع مصاريف ارسائل الرسائل النصية عبر شبكة المحمول .

 

مواضيع مشابهة

بالطبع هناك خدمات مشابهة للواتس اب ولكنه يتميز بأنه الأكثر شعبية باستحواذه على 450 مليون مستخدم ، ويأتي بعده المنافس الأول الصيني WeChat ب 270 مليون مستخدم ، و الياباني Japan’s Line الذي سجل مؤخرا أنه لديه 300 مليون مشترك ( بما في ذلك الفعالين والغير فعالين ) وغيرهم من المنافسين الآخرين ك Viber, Kik و  ChatONوغيرهم .

 

ومع هذا يظل التساؤل لماذا دفعت الفيسبوك كل هذا المبلغ . بالتأكيد أنها دفعت كل هذا المبلغ لأن الواتس اب نجح في تحقيق مع عجزت الفيس بوك عن تحقيقه ، نظرا لما حققه من مشاركات فعالة للمستخدمين على مستوى العالم في مجال سوق الهواتف المحمولة الملئ بالمنافسة الشرسة التي تجعله قريبا من الانفجار . ففي هذا السوق يسعى الجميع للحصول على حصة من الكعكة بدءا من مصنعى الهواتف ومطوري البرامج وغيرها ، وذلك نظرا لانتشار استخدام الهواتف المحمولة في جميع دول العالم . وهاهي الفيس بوك باتت متأكدة من أن مستخدمي الهواتف المحمولة في كل دول العالم سيكون لديهم تطبيق واحد تمتلكه هي .

شارك المحتوى |
close icon