لماذا لا يجب استخدام رقم هاتفك في طريقة التحقق الثنائي

لا شك أن التأكد من أمان وحماية حساباتك وهويتك على الإنترنت هو أمر مقلق، وتقدم العديد من الخدمات طريقة التحقق الثنائي التي من المفترض أن تزيد من حمايتك وتقلل من فرص اختراق حساباتك، لكن يبدو أن استخدام الرسائل النصية لطريقة التحقق الثنائي يمكنها أيضاً أن تجعل حسابك قابلاً للاختراق.

 

وتتضمن طريقة التحقق الثنائي إدخال رقم هاتفك كي يتم إرسال رمز خاص إلى رقم هاتفك المحمول يمكنك إدخاله في الموقع أو التطبيق من أجل تسجيل الدخول.

 

لكن هذا الأمر قد يسبب مشكلة نظراً لأن هاتفك الذكي هو الحلقة الأضعف في هذه العملية، فالخطوات تتضمن التواصل مع مزود الخدمة الخاص بك والذي بدوره يرسل رمزاً إلى هاتفك والذي بدوره تقوم بإدخاله في الموقع، لكن هل فكرت يوماً ما في أنك قد تقوم بتغيير رقم هاتفك من بطاقة SIM إلى أخرى.

 

مواضيع مشابهة

ولا تطلب شركات الاتصالات أو مزودي الخدمة إلا معلومات قليلة من أجل نقل رقمك بين بطاقة SIM وأخرى، حيث كل ما تحتاجه هو رقم البطاقة الائتمانية، عنوان السكن القديم، آخر أربع أرقام من الهوية الوطنية، وهذه التفاصيل توجد غالباً في تسريبات البيانات الكبيرة.

 

وفي حال تمكن أحد المخترقين من الوصول إلى هذه البيانات فإنه يستطيع أن يطلب من مزود الخدمة نقل رقمك من بطاقة SIM إلى أخرى، وفي حال تجاوزهم للنافذة الأولى في تسجيل الدخول فإنهم يستطيعون أن يطلبوا الرمز على رقم هاتفك الذي أصبح موجوداً على بطاقة SIM لديهم ويسجلوا الدخول إلى حسابك.

 

وهناك بعض الخيارات التي تقدم حلاً أكثر أمناً مثل مسح الباركود عبر الهاتف الذكي أو استخدام المفاتيح الذكية.

شارك المحتوى |
close icon