ماذا تعني الأرقام والأحرف على رقاقات انتل

تجعل انتل عملية التمييز بين الإصدارات عالية الأداء وبين الإصدارات متواضعة المواصفات، حيث يمكنك معرفة ذلك مباشرة من الأرقام 3،5، 7 بعد كلمة Core i، لكن هناك أرقاماً وأحرفاً بعد هذا والتي تقدم لك معلومات إضافية عن أداء الرقاقة وبالتالي أداء الحاسوب الذي تفكر بشرائه، وإليك ما تعني هذه الأرقام والأحرف.

 

قد ترى غالباً سلسلة رقاقات Core مثل انتل Core i3 8130U لكن هناك سلاسل أخرى مثل Pentium لكننا سنركز على رقاقة Core.

 

shop screen for a laptop 

 

يشير الرقم بعد حرف i إلى نوع الأداء الذي تقدمه الرقاقة

 

Core i"X"

 

فعلى سبيل المثال Core i3 تعد أقل الرقاقات جودة والتي تستخدم للحواسيب رخيصة الثمن بينما تشير i5 إلى الرقاقات متوسطة المواصفات، أما Core i7 فهي تدل على الرقاقات عالية الأداء والتي يستخدمها المحترفون لتطبيقات وبرامج مثل فوتوشوب أو برامج تعديل الفيديوهات.

 

يدل الرقم الأول من الأرقام الأربعة الأولى على رقاقات Core إلى جيل الرقاقة

 

intel Core i"X"

 

تمتلك رقاقات الجيل الثامن من انتل رقم 8 في بداية الأرقام الأربعة بعد Core iX أما رقاقات الجيل السابع فتمتلك رقم 7 وهكذا، وكلما كان الرقم أقل كان الجيل أقدم.

 

مواضيع مشابهة

تدل الأرقام الثلاثة التالية على أداء الرقاقة، وكلما زاد الرقم كلما كان الأداء أفضل

 

intel Core i"X"

 

على سبيل المثال فإن رقاقة Core i5 8400 أقل أداءً من Core i5 8600، ويكمن الفرق الأساسي في معدل الساعة أو Clock Rate وكلما كان هذا المعدل أعلى كلما كانت الرقاقة أسرع.

 

ويمتلك Core i5 8400 معدل ساعة يصل إلى 2,8 جيجاهرتز بينما تمتلك رقاقة Core i5 8600 معدل ساعة أعلى يصل إلى 3,1 جيجاهرتز.

 

ماذا تعني الحروف بعد الأرقام؟

 

intel Core i"X" 

 

تمتلك رقاقات انتل أحرفاً مثل K وU بعد الأرقام وهي تعطيك فكرة عن الهدف الذي تم تصميم الحاسوب من أجله، وهنك بعض الحواسيب التي تملك رقاقات انتل دون أية أحرف وهذه عبارة عن إصدارات أساسية.

 

وعادة ما تكون رقاقات K الأسرع بمعدل ساعة أعلى من الإصدارات الأساسية دون أحرف، أما رقاقات G فهي تعني أن المعالج يملك وحدة معالجة رسوميات ومعظم رقاقات انتل تتمتع بوحدة معالجة رسوميات.

 

أما رقاقات T فهي مصممة لاستخدام طاقة أقل لكن بأداء أقل أيضاً، بينما صممت رقاقات U للأجهزة والحواسيب المحمولة نظراً لأن حرف U يرمز إلى Ultra-low power أي الاستهلاك المنخفض للطاقة بشكل أقل من رقاقات T.

شارك المحتوى |
close icon