ما أهمية الأمن السيبراني؟

أصبح الأمن السيبراني اليوم من الأمور المهمة جدا لأي شخص يستخدم الانترنت لذلك في هذا المقال ستعرف ما أهمية الأمن السيبراني؟



يعد الأمن السيبراني مهمًا لأنه يشمل كل ما يتعلق بحماية بياناتنا الحساسة و معلومات التعريف الشخصية والمعلومات المحمية والملكية الفكرية و البيانات وأنظمة المعلومات الحكومية والصناعية التي يحاول المجرمون سرقتها.

 

 

و مع  الاتصال العالمي واستخدام الخدمات السحابية لتخزين البيانات الحساسة تتزايد مخاطر الأمن السيبراني و إن التكوين السيئ على نطاق واسع للخدمات السحابية يعني أن خطر تعرض مؤسستك لهجوم إلكتروني ناجح أو خرق للبيانات آخذ في الازدياد.

 

لقد ولت أيام جدران الحماية البسيطة وبرامج مكافحة الفيروسات التي كانت تدابير الأمان الوحيدة لديك و لم يعد بإمكان رواد الأعمال ترك أمن المعلومات لمتخصصي الأمن السيبراني.

 

يمكن أن تأتي التهديدات الإلكترونية من أي مستوى في مؤسستك و يجب عليك تثقيف موظفيك حول عمليات الاحتيال البسيطة مثل التصيد الاحتيالي وهجمات الأمن السيبراني الأكثر تعقيدًا مثل هجمات برامج الفدية أو البرامج الضارة الأخرى المصممة لسرقة المعلومات أو البيانات الحساسة.

 

إن  الأمن السيبراني لم يعد شيئًا يمكن للشركات من أي حجم تجاهله و تؤثر الحوادث الأمنية بشكل منتظم على الشركات من جميع الأحجام وغالبًا ما تتسبب في الإضرار بسمعة الشركات المعنية.

 

ما أهمية الأمن السيبراني؟

 

1.حماية الجميع من الهجمات السيبرانية

2.متابعة التغييرات السريعة في التكنولوجيا

3.حماية الأنشطة التجارية

4.حماية بيانات الأفراد

5.وضع قوانين و تشريعات لحماية الجميع

6.توفير فرص عمل جديدة

 

 

1.حماية الجميع من الهجمات السيبرانية

 

بمجرد حدوث هجوم سيبراني يمكن أن يتضرر ملايين الأشخاص و يمكن إغلاق المؤسسات التي تديرها الدولة و توقف تقديم الخدمات للمواطنين. مثال على ذلك ، تعرضت مدينة أتلانتا للهجوم باستخدام برنامج SamSam ransomware الشهير. و طلب المهاجمون فدية قدرها 51 مليون دولار.

 

 كان الهجوم  ضارًا جدًا لدرجة أن المدينة فقدت الاتصال بالإنترنت لمدة خمسة أيام و تسبب في توقف العديد من العمليات الهامة على مستوى المدينة و انتهى الأمر بدفع 17 مليون دولار

 

تواجه الشركات أكثر من 4000 عملية قرصنة كل يوم باستخدام برامج الفدية وحدها و يمكن أن تحدث الهجمات الإلكترونية على نطاق عالمي وكذلك مع اختراق المتسللين للمنظمات الحكومية لذلك  يجب  وضع الأساس لصد هجمات مستقبلية على البنية التحتية مثل محطات الطاقة وشبكات الطاقة.

 

الهجمات السيبرانية  يمكن أن تستهدف المحطات النووية لتسبب كارثة نووية و قتل ملايين الأرواح. في إيران ، تعرضت إحدى المنشآت النووية للهجوم من قبل فيروس كمبيوتر خبيث و دمر خمس أجهزة طرد مركزي و تسببت هذه الفيروسات الإلكترونية في تسخين أجهزة الطرد المركزي وربما تسببت في انفجار تسبب بموت بعض الأشخاص.

 

 

 

 

 

مواضيع مشابهة

2.متابعة التغييرات السريعة في التكنولوجيا

 

مع ظهور شبكة 5G. وفقًا لمعهد بروكينغز تعمل شبكات الجيل الخامس على ايجاد ثغرات أمنية موسعة ومتعددة الأبعاد للهجوم الإلكتروني و أدى ظهور التقنيات الحديثة مثل إنترنت الأشياء إلى زيادة عدد الأجهزة المتصلة بالانترنت بشكل كبير و يمكن للمجرمين الآن استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي و إطلاق هجمات إلكترونية آلية يمكنها بسهولة اختراق الأنظمة دون أي تدخل بشري و  تشكل هذه الهجمات الإلكترونية الآلية ذعرًا عالميًا ويمكن القيام بها على نطاق واسع.

 

 

 

3.حماية الأنشطة التجارية

 

انتشرت الهجمات السيبرانية التي تستهدف الشركات التجارية في السنوات الأخيرة و تسببت في أضرار بملايين الدولارات لاستعادة البيانات و كل هذه النفقات لن تتسبب فقط في فقدان المدراء التنفيذيين  لوظائفهم ولكن يمكن أن يفقد الموظفون وظائقهم بسبب خفض الشركة للتكلفة.

 

فقط بعض الأمثلة هي:

 

Equifax ، وكالة التصنيف الائتماني العالمية التي تعرضت لاختراق في البيانات أثر على عملاء كثيرين و قدرت تكاليف التعافي من الاختراق مؤخرًا بـ 439 مليون دولار.

 

ياهو ، عملاق الويب الذي تعرض لخرق أثر على كل حساب من حسابات العملاء البالغ عددها 3 مليارات و بلغت التكاليف المباشرة للتعافي حوالي 350 مليون دولار.

 

 

 

4.حماية بيانات الأفراد

 

لا تواجه الدول والشركات الهجمات السيبرانية فحسب ، بل يواجه الأفراد أيضًا العديد من المخاطر و تعد سرقة الهوية مشكلة كبيرة  حيث يسرق المجرمون المعلومات الشخصية للفرد ويبيعونها.

 

هذا أيضًا يعرض السلامة الشخصية للفرد وعائلته للخطر و حدث هذا مرات عديدة و دُفعت ملايين الدولارات على حساب الضحية. في حالات أخرى ، يستخدم المتسللون الابتزاز ويطلبون فدية مالية لعدم اتخاذ أي إجراء آخر و هذا ينطبق بشكل خاص على حالات سرقة الهوية البارزة للمشاهير أو الأشخاص الأغنياء.

 

 

 

5.وضع قوانين و تشريعات لحماية الجميع

 

مع تهديدات الأمن السيبراني ، يمكن وضع قوانين جديدة متزايدة لحماية الأشخاص من الهجمات المحتملة. وهذا يعني أن اللوائح والتشريعات المتزايدة قد تصبح حقيقة واقعة قريبًا و يجب فرض عقوبات قاسية على مرتكبي الهجوم و  يجب توعية المواطنين بالقوانين الصادرة والتأكد من امتثالهم للقوانين.

 

 

 

6.توفير فرص عمل جديدة

 

نظرًا لأن الشركات الكبيرة والصغيرة تتدافع للاستجابة للتهديدات المتزايدة فإن الوظائف في مجال الأمن السيبراني تنمو بسرعة و يتوقع المكتب الأمريكي لإحصائيات العمل (BLS) أن الوظائف لمحللي أمن المعلومات ستنمو بنسبة 28٪ بين عامي 2016 و 2026 وهذا أسرع بمرتين من متوسط ​​الوظائف المرتبطة بالكمبيوتر ،

 

 

 

كيف تحمي نفسك و شركتك من الهجمات السيبرانية؟

 

1.قم بتثقيف جميع موظفيك حول مخاطر الهجمات السيبرانية وعمليات الاحتيال الشائعة مثل رسائل البريد الإلكتروني التصيدية 

 

2.استثمر في الأدوات التي تحد من فقدان المعلومات 

 

3.استخدم التكنولوجيا بحذر 

شارك المحتوى |
close icon