ما هو الأمن الرقمي و لماذا هو مهم؟

الامن الرقمي مصطلح انتشر في الآونة الأخير مع ازدياد اعتماد العالم على التكنولوجيا و لذلك سنناقش اليوم بعض الأمور عن موضوع الأمن الرقمي.

 

نحن نعيش في وقت يعيش فيه الكثير من حياتنا الشخصية والمهنية عبر الإنترنت و نقوم بأعمالنا المصرفية ودفع الفواتير وحتى أجزاء من عملنا ، في العالم الرقمي و هذا الاعتماد المتزايد على الإنترنت والشبكات الرقمية يجلب مخاطر إلى جانب الراحة التي يوفرها.

 

في هذ المقال سنغطي الموضوعات التالية التي ستمنحك فهمًا واضحًا لما هو الأمن الرقمي وأكثر من ذلك ، بما في ذلك:

  • ما هو الأمن الرقمي؟

  • الفرق بين أمن المعلومات الرقمية والأمن السيبراني

  • ما أهمية أمن البيانات الرقمية؟

  • ما نوع المعلومات التي تعتبر خطرًا على الأمن الرقمي؟

  • ما هي الأنواع المختلفة من الأمن الرقمي؟

 

Cyber security for the industry | ICT Group

 

ما هو الأمن الرقمي؟

يشير مصطلح الأمان الرقمي أو الأمن الرقمي إلى  الموارد المستخدمة لحماية هويتك وبياناتك وأصولك الأخرى على الإنترنت. 

 

تتضمن هذه الموارد خدمات الويب وبرامج مكافحة الفيروسات وبطاقات SIM للهواتف الذكية والأجهزة الشخصية المؤمنة.

 

بمعنى آخر ، الأمن الرقمي هو العملية المستخدمة لحماية هويتك على الإنترنت.

 

ما الفرق بين أمن المعلومات الرقمية والأمن السيبراني؟

ربما سمعت عن مصطلح “الأمن السيبراني”. هذا ليس مفاجئًا لأن الوصول غير القانوني لبيانات شخص ما أو هويته أو موارده المالية يسمى جريمة الكترونية والتي بدورها تخلق حاجة إلى الأمن السيبراني.

 

ومع ذلك ، هناك فرق بين الأمن الرقمي والأمن السيبراني. يتضمن الأمن الرقمي حماية تواجدك على الإنترنت (البيانات، الهوية ، الأصول). في الوقت نفسه ، يغطي الأمن السيبراني مساحة أكبر ، ويحمي شبكات كاملة وأنظمة كمبيوتر ومكونات رقمية أخرى ، والبيانات المخزنة داخلها من الوصول غير المصرح به.

 

و يمكن القول أن الأمن الرقمي هو فرع من الأمن السيبراني حيث يحمي الأمن الرقمي المعلومات ، ويحمي الأمن السيبراني البنية التحتية وجميع الأنظمة والشبكات والمعلومات.

 

لماذا يعتبر أمن البيانات الرقمية مهمًا؟

مجرمو الإنترنت انتهازيون يجذبهم الحجم الهائل  و قيمة  البيانات المتاحة للاستغلال. وكل ما يحتاجونه هو مجرد وسيلة جيدة واحدة لجعل جهودهم تستحق العناء. 

 

إذا تمكنوا من خداع شخص واحد فقط – من خلال هجوم تصيد احتيالي ، على سبيل المثال – فيمكن للقراصنة جني ثمار الهوية المسروقة أو بطاقة ائتمان مخترقة برصيد كبير.

 

كما قلنا في البداية ، فإن اعتمادنا المتزايد على الإنترنت يعني أن لدينا الكثير لنخسره إذا سارت الأمور بشكل لا تحمد عقباه و لذلك نحن بحاجة إلى أمن بيانات رقمية لا تشوبه شائبة وموثوق.

 

ما نوع المعلومات التي تعتبر من مخاطر الأمن الرقمي؟

 

معلوماتك ليست جميعها مفيدة لمجرمي الإنترنت و لذلك ما أنواع البيانات المعرضة للخطر؟

  • بيانات التعريف الشخصية
    تتضمن هذه البيانات اسمك ورقم هاتفك وعنوانك واسم حساب البريد الإلكتروني وعنوان IP ، والأكثر ضررًا ، رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك و يتضمن أيضًا معلومات من المحتمل أن تحدد موقعك. و غالبًا ما تُستخدم البيانات الشخصية لسرقة الهوية والهندسة الاجتماعية. أيضًا ، يمكن للمتسلل الذي لديه رقم الضمان الاجتماعي (أو ما يعادله) فتح حسابات بطاقة الائتمان باسمك ، وبالتالي تدمير درجة الائتمان الخاصة بك في النهاية.


  • بيانات الدفع الشخصية
    إذا كانت متعلقة بمعاملات مالية ، فإنها تعتبر بيانات دفع شخصية. تتضمن هذه المعلومات أرقام بطاقات الائتمان وأرقام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت (الحساب والتوجيه) وأكواد PIN. و يمكن للمجرمين الذين يمكنهم الوصول إلى معلوماتك المصرفية عبر الإنترنت تحويل الأموال من الحسابات أو إجراء عمليات شراء.


  • بيانات الصحة الشخصية
    المعروفة أيضًا باسم المعلومات الصحية الشخصية (PHI)  و يشمل هذا النوع من البيانات معلومات عن صحتك ، بما في ذلك التاريخ الطبي ، والأدوية الموصوفة ، واشتراكات التأمين الصحي ، وزيارات الطبيب والمستشفى. تعتبر هذه المعلومات ثمينة بالنسبة لمجرمي الإنترنت الكبار حيث يمكنهم استخدام معلوماتك الصحية لتقديم مطالبات تأمين كاذبة أو طلب الأدوية التي تستلزم وصفة طبية وإعادة بيعها.

 

الأمن الرقمي

 

ما هي الوسائل المستخدمة لتحقيق الأمن الرقمي؟

كما ترى ، هناك الكثير مما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ إذا تم اختراق بياناتك الرقمية. لحسن الحظ ، يأتي الأمان في العالم الرقمي بأشكال عديدة ، مما يوفر مجموعة واسعة من أساليب الدفاع. وتشمل هذه:

  • برامج مكافحة الفيروسات 
    الفيروسات التي يتم زرعها من خلال البرامج الضارة والأنظمة الضارة الأخرى تصيب بياناتك وتجعل نظامك يتوقف تمامًا و لا يقوم برنامج مكافحة الفيروسات الجيد باكتشاف هذه الفيروسات والتخلص منها فحسب ، بل يقوم أيضًا بإبعاد البرامج المشبوهة وعزل التهديدات المحتملة.

 

  • جدران الحماية الحالية والمحدثة
    تراقب هذه الجدران استخدام الانترنت وتحدد المستخدمين المصرح لهم ، وتحظر الوصول غير المصرح به ، وإذا كانت حديثة بدرجة كافية ، فستحمي أيضًا من فيروسات الجيل التالي. وقد كانت جدران الحماية موجودة منذ سنوات ، والعديد من خبراء الأمن السيبراني يرفضونها باعتبارها قديمة. ومع ذلك ، فإن أحدث إصدار هو أداة يحتمل أن تكون مفيدة لإبعاد المستخدمين غير المرغوب فيهم.

 

  • البروكسي
    البروكسي هي أدوات أمان رقمية تعمل على سد الفجوة بين المستخدمين والإنترنت ، باستخدام قواعد التصفية بما يتماشى مع سياسات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بالمؤسسة.و يحظر البروكسي مواقع الويب الخطيرة ويستفيد من نظام المصادقة الذي يمكنه التحكم في الوصول ومراقبة الاستخدام.

 

  • برامج المراقبة عن بعد
     تسمح المراقبة عن بعد لفريق أمن البيانات بجمع المعلومات وتشخيص المشاكل والإشراف على جميع التطبيقات والأجهزة من موقع بعيد. و توفر المراقبة عن بُعد المرونة والراحة ، مما يتيح للمسؤولين حل أي مشكلة في أي وقت وفي أي مكان.

 

  • ماسح الثغرات الأمنية
    هذه الأداة تكتشف أي نقاط ضعف في نظام مؤسستك وتقيمها وتديرها. لا تحدد ماسحات الثغرات الأمنية العيوب فحسب ، بل تعطيها الأولوية أيضًا لمساعدتك في اتخاذ الإجراءات اللازمة. يمكن لفرق أمن تكنولوجيا المعلومات استخدامها لكل من تطبيقات الويب والأنظمة الداخلية.

 

أمثلة على أدوات الأمن الرقمي

لقد ناقشنا الوسائل المختلفة للأمان الرقمي ، لكننا الآن بصدد استكشاف بعض أدوات الأمان المحددة المتاحة حيث تحمي هذه الأدوات سلامة معلوماتك بين مختلف الوسائط عبر الإنترنت.

 

  • أدوات تشفير الرسائل الفورية
    ستندهش من مقدار المعلومات الحساسة التي تمر عبر الرسائل الفورية. و برنامج ChatSecure هو برنامج مراسلة يوفر تشفيرًا آمنًا للهواتف و الكمبيوتر.

 

  • أدوات خصوصية التنقل
    تتيح لك هذه الأدوات اخفاء هويتك عن طريق إنشاء وكيل ، مما يتيح لك تغيير عنوان IP الخاص بك والتصفح بشكل مجهول و هي متاحة كإضافات للمتصفحات مثل متصفح جوجل كروم و فايرفوكس كما أنه يمسح محفوظات الاستعراض ويزيل ملفات تعريف الارتباط ويوفر تشفيرًا متعدد الطبقات.

 
 
 

شارك المحتوى |
close icon