ما هو قوقل سكولر و كيف تستخدمه و ما هي بدائله ؟

قوقل سكولر أو الباحث العلمي من جوجل  هو محرك بحث أكاديمي يمكن اعتباره الإصدار الأكاديمي من جوجل و بدلاً من البحث في جميع المعلومات المفهرسة على الويب ، فإنه يبحث في فهرس الناشرين أو الجامعات أو مواقع الويب العلمية.

 

و بشكل عام فهو يبحث في  مجموعة فرعية أصغر من المجموعة التي يبحث فيها محرك البحث جوجل و يتم كل ذلك تلقائيًا ومعظم نتائج البحث تميل إلى أن تكون مصادر علمية موثوقة. 

 

 قوقل سكولر

 

شاشة الترحيب في الباحث العلمي من  جوجل سكولار: إذا قمت بتسجيل الدخول باستخدام ملف تعريف الباحث العلمي من قوقل ، فستظهر لك قائمة بالمقالات الموصى بها.

 

لماذا يعتبر البحث فيه عن المقالات العلمية والأكاديمية أفضل من محرك البحث العادي ؟

 

تتمثل إحدى ميزات استخدام قوقل سكولار في أن الواجهة مريحة ومألوفة لأي شخص يستخدم جوجل و هذا يقلل من منحنى التعلم في العثور على المعلومات العلمية و هناك عدد من الاختلافات البسيطة.

 

على الرغم من أنه مجاني إلا أن معظم المحتوى غير متاح مجانًا ، ولكن جوجل تبذل قصارى جهدها للعثور على نسخ من المقالات المحظورة في المواقع العامة.

 

صفحة نتائج البحث في قوقل سكولار

 نظرًا لأن البحث في الباحث العلمي من جوجل مباشر تمامًا مثل البحث في جوجل ، فمن الأفضل القفز إليه وتجربته.

 

قوقل سكولر

 

ومع ذلك ، فإن صفحة نتائج البحث مختلفة و تستحق التعرف على أجزاء المعلومات المختلفة التي يتم عرضها. دعنا نلقي نظرة على نتائج مصطلح البحث “التعلم الآلي”.

 

أول سطرين: المعلومات الأساسية

 

 

يعرض أول سطرين من نتائج بحث الباحث العلمي جوجل سكولر المعلومات الأساسية مثل: العنوان ، المؤلفون ، اسم المجلة ، سنة النشر

 

يوفر أول سطرين من كل نتيجة عنوان المستند و يوفر السطر الثاني المعلومات الأخرى ، بالترتيب: المؤلف (المؤلفون) ، المجلة أو الكتاب الذي يظهر فيه وسنة النشر والناشر. سيؤدي النقر على رابط العنوان إلى نقلك إلى صفحة الناشر حيث يمكنك الوصول إلى مزيد من المعلومات حول المستند بما في ذلك الملخص وخيارات تنزيل ملف PDF 

 

الوصول السريع إلى النص الكامل

 

 

 

بالنسبة لبعض المقالات ، يوفر الباحث العلمي قوقل سكولار رابطًا إلى النص الكامل (إما PDF أو HTML).

 

في أقصى يمين نتائج البحث توجد المزيد من الخيارات المباشرة للحصول على النص الكامل للمستند.  

 

الخلاصة: عدد “عدد مرات الاقتباس” وروابط مفيدة أخرى

 

 

 

 

يمكنك العثور أسفل مقتطف النص / الملخص على عدد من الروابط المفيدة. أول هذه العناصر هو الذي تم الاقتباس منه والذي سيعرض المقالات الأخرى التي استشهدت بهذا المصدر.

 

 هذه ميزة مفيدة للغاية يمكن أن تساعدك بعدة طرق. أولاً هي طريقة جيدة لتتبع أحدث الأبحاث التي أشارت إلى هذه المقالة ، وثانيًا حقيقة أن الأبحاث الأخرى استشهدت بهذه الوثيقة تضفي عليها مصداقية أكبر. لكن اعلم أن هناك تأخرًا في نوع النشر. لذلك ، لن يكون للمقال المنشور هذا العام  عدد كبير من الاقتباسات من النتائج.و يستغرق نشر معظم المقالات ما لا يقل عن 6 أشهر.

 

سيؤدي النقر فوق رمز علامة الاقتباس إلى عرض نافذة منبثقة تحتوي على تنسيقات اقتباس شائعة الاستخدام مثل MLA و APA و Chicago و Harvard و Vancouver التي قد يتم نسخها ولصقها. 

 

و مع ذلك فقد تلاحظ أن بيانات الاقتباس من الباحث العلمي من جوجل تكون في بعض الأحيان غير مكتملة ولذا فمن الأفضل غالبًا التحقق من هذه البيانات في المصدر .

 

مواضيع مشابهة

نصائح للبحث في قوقل سكولر – google scholar

على الرغم من أن قوقل سكولر يقصر كل بحث على 1000 نتيجة كحد أقصى، إلا أنه لا يزال هناك الكثير لاستكشافه ، وتحتاج إلى طريقة فعالة لتحديد المقالات ذات الصلة و لقد قمنا بتجميع قائمة بالنصائح  التي ستساعدك على توفير الوقت والبحث بشكل أكثر فاعلية:

 

  1. استخدم الكلمات الأساسية بدلا من الجمل الكاملة. لنفترض أن موضوع البحث الخاص بك يدور حول السيارات ذاتية القيادة. لإجراء بحث منتظم على جوجل ، قد ندخل شيئًا مثل “ما هو الوضع الحالي للتكنولوجيا المستخدمة في السيارات ذاتية القيادة”. سترى في الباحث العلمي من جوجل نتائج قليلة لهذا الاستعلام.

     تكمن الحيلة في إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية وإجراء عمليات بحث عنها مثل السيارات ذاتية القيادة أو المركبات ذاتية القيادة أو السيارات ذاتية القيادة. سيساعدك الباحث العلمي من جوجل في ذلك: إذا بدأت الكتابة في حقل البحث ، فسترى الاستعلامات ذات الصلة التي اقترحها الباحث العلمي!

  2. استخدم علامات الاقتباس للبحث عن تطابق تام. إذا وضعت عبارة البحث في علامات اقتباس ، يمكنك البحث عن المطابقات الدقيقة لتلك العبارة في العنوان والنص الأساسي للمستند. بدون علامات الاقتباس ، سيتعامل قوقل سكولر مع كل كلمة على حدة. هذا يعني أنك إذا بحثت عن المتنزهات الوطنية، فلن تظهر الكلمات معًا بالضرورة. يجب وضع الكلمات المُجمَّعة والعبارات الدقيقة بين علامتي اقتباس.

  3. أضف السنة إلى عبارة البحث للحصول على مقالات منشورة في سنة معينة فمثلا البحث عن كلمة السيارات ذاتية القيادة 2015 تؤدي إلى عرض المقالات أو الكتب المنشورة في عام 2015.

  4. استخدم عناصر التحكم في الشريط الجانبي لضبط نتيجة البحث. باستخدام الخيارات الموجودة في اللوحة اليمنى فمثلا يمكنك تقييد نتائج البحث بشكل أكبر عن طريق تقييد السنوات التي يغطيها البحث ، وإدراج أو استبعاد براءات الاختراع ، ويمكنك فرز النتائج حسب الصلة أو حسب التاريخ.

  5. استخدم عامل التشغيل المنطقي للتحكم بشكل أفضل في عمليات البحث الخاصة بك. و هناك عدد من عوامل التشغيل المنطقية التي يمكنك استخدامها للتحكم في البحث ويجب أن تُكتب بأحرف كبيرة.

 

واجهة البحث المتقدم

 

يمكنك الحصول على مزيد من التحكم الدقيق في بحثك باستخدام ميزة البحث المتقدم.

 

إذا كنت في مرحلة الاستكشاف للبحث عن المعلومات ، فقد يحد البحث المتقدم من المعلومات التي تراها ، ولكن إذا كنت على دراية بالنتائج التي يتم إرجاعها ، فيمكن أن تمنحك أدوات البحث المتقدم عناصر تحكم إضافية في البحث لمساعدتك في تضييق نطاق النتائج الأكثر صلة. هذه الميزة متاحة من خلال النقر على رمز القائمة في الجزء العلوي الأيسر واختيار خيار البحث المتقدم.

 

تخصيص تفضيلات البحث وخياراته

لا يعد ضبط إعدادات قوقل سكولر ضروريًا للحصول على نتائج جيدة ولكنه يوفر بعض التخصيصات الإضافية ، بما في ذلك القدرة على تمكين تكاملات المكتبة المذكورة أعلاه. توجد قائمة الإعدادات في القائمة  الموجودة في الجزء العلوي الأيسر من صفحة جوجل سكولر وتنقسم الإعدادات إلى خمسة أقسام:

 

  • نتائج البحث – يحتوي هذا القسم على عناصر التحكم الأكثر شيوعًا ، بما في ذلك:

    • مجموعات للبحث – يبحث جوجل سكولر افتراضيًا في المقالات و براءات الاختراع ، و يمكن تغيير هذا الإعداد الافتراضي هنا إذا لم تكن مهتمًا ببراءات الاختراع.

    • مدير المراجع – إذا كنت تستخدم مديرًا مرجعيًا أكاديميًا غير Paperpile ، فيمكنك تمكين تصدير تنسيق بيانات الاقتباس ذي الصلة عبر القسم الفرعي “Bibliography manager”.

  • اللغات – إذا كنت ترغب في عرض النتائج فقط بالمقالات المكتوبة بمجموعة فرعية معينة من اللغات ، فيمكنك تحديد ذلك هنا.

  • روابط المكتبة – كما هو مذكور ، يسمح لك الباحث العلمي من جوجل بالحصول على النص الكامل للمقالات من خلال اشتراكات مؤسستك – حيثما كان ذلك متاحًا. ابحث عن مؤسستك وأضفها لتضمين الرابط ذي الصلة في نتائج البحث.

 

 

استخدم ميزة “مكتبتي” لوضع إشارة مرجعية على المقالات التي تريد قراءتها لاحقًا

 

عند التسجيل في الحساب العلمي جوجل سكولر  سيضيف الباحث العلمي بعض الأدوات البسيطة لتتبع وتنظيم المقالات التي تعثر عليها و التي يمكن أن تكون مفيدة إذا كنت لا تستخدم مدير مرجعي أكاديمي كامل.

 

تتضمن جميع نتائج البحث زر “حفظ” في نهاية الصف السفلي من الروابط و سيؤدي النقر عليه إلى إضافته إلى “مكتبتك”.

 

نطاق وقيود الباحث العلمي من Google

لا يوجد بيان رسمي حول حجم فهرس بحث الباحث العلمي  ولكن التقديرات غير الرسمية في حدود حوالي 160 مليونًا، ومن المفترض أن تستمر في النمو بعدة ملايين كل عام. ومع ذلك ، لا يُرجع جوجل سكولار جميع الموارد التي قد تبحث عنها في كتالوج المكتبة المحلي. 

 

على سبيل المثال ، يمكن لقاعدة بيانات  إرجاع ملفات podcast أو مقاطع فيديو أو مقالات أو إحصائيات أو مجموعات خاصة. و في الوقت الحالي ، يحتوي الباحث العلمي من جوجل على أنواع النشر التالية فقط:

 

  • مقالات المجلات: مقالات منشورة في المجلات و هي مزيج من المقالات من المجلات التي راجعها الخبراء والمجلات المخضرمة ما قبل الطباعة.

  • الكتب

  • فصول الكتاب: فصول الكتاب تكون أحيانًا متاحة إلكترونيًا.

  • مراجعات الكتب: مراجعات الكتب ، ولكن ليس من الواضح دائمًا أنها مراجعة من نتيجة البحث.

  • وقائع المؤتمر: – الأوراق المكتوبة كجزء من المؤتمر ، وعادة ما تستخدم كجزء من العرض في المؤتمر.

 

لا يتم فهرسة المعلومات الموجودة في الباحث العلمي من جوجل بواسطة متخصصين و تعتمد جودة البيانات بشكل كبير على المصدر و هذه العملية مختلفة كثيرًا عن كيفية جمع المعلومات وفهرستها في قواعد البيانات العلمية مثل Scopus أو Web of Science.

 

بدائل Google Scholar

يعد جوجل سكولار الأكثر استخدامًا إلى حد بعيد ولكنه ليس المحرك الوحيد فهناك Microsoft Academic الذي يبدو أنه أقرب منافس له بعد إعادة إطلاقه في عام 2015. 

 

اقرأ أيضا: أشهر محركات البحث البديلة لجوجل

 

الأسئلة الشائعة حول الباحث العلمي

 

 هل يمكن وصف الباحث العلمي من Google بأنه قاعدة بيانات ؟

لا ، الباحث العلمي من جوجل هو محرك بحث وليس قاعدة بيانات ببليوغرافية. من أجل التأهل كقاعدة بيانات ، سيحتاج الباحث العلمي من Google إلى معرّفات ثابتة لسجلاته ، والتأكد من عدم إزالة أي سجلات.

 

هل جوجل سكولر مصدر علمي؟

لا ، الباحث العلمي من جوجل هو محرك بحث أكاديمي ، ولكن السجلات الموجودة في الباحث العلمي من قوقل هي مصادر علمية.

 

هل يجب علي الدفع مقابل استخدام الباحث العلمي من قوقل؟

لا يقدم الباحث العلمي من قوقل أي محتوى نصي كامل بحد ذاته ، ولكنه يوفر روابط للمقالة ذات النص الكامل على صفحة الناشر ، والتي يمكن أن تكون إما مجانية أو مدفوعة. ومع ذلك ، يحاول الباحث العلمي من جوجل توفير روابط لإصدارات مجانية من المقالة ، 

 

ما هي أسهل طريقة للوصول إلى الباحث العلمي من Google؟

الطريقة الأسهل للوصول إلى قوقل سكولر هي استخدام زر الباحث العلمي من جوجل او الذهاب إليه مباشرة من هذا الرابط.

 العالم حساب بالمؤلفات محركات هيئة موقع شرح للباحثين جامعة عالم يحتاج أعضاء بالبحث حسابك الشخصية شركة بجوجل خاص مميزات أهم والباحثين إلكتروني تحميل لجوجل خدمة باحث إليها الباحثون والدارسون يختص ملاحظة تسجيل جووجل منشورات الإنترنت الملف التعريفي للباحث يجمع الابحاث

شارك المحتوى |
close icon