ما هي أصغر وحدة تخزين في الحاسوب

 

اصغر وحدة تخزين في الحاسوب هي البت و للبت قيمة ثنائية واحدة  إما 0 أو 1 و في معظم أنظمة الكمبيوتر هناك ثمانية بتات في البايت و عادةً ما يتم تخزين قيمة البت على أنها أعلى أو أقل من مستوى معين من الشحنات الكهربائية في مكثف واحد داخل الذاكرة.

 

في وحدة التخزين الرقمية يتم قياس البيانات والمعلومات من خلال مقدار المساحة التي تشغلها على أجهزة مثل محرك الأقراص الثابتة للكمبيوتر و إذا كنت تبحث عن وحدات تخزين في الحاسب مع متخصص في تكنولوجيا المعلومات أو مسؤول تنفيذي ،قد تسمع كلمات مثل وحدات البت ، والبايت ، والميغابيات والجيجابايت ، وما إلى ذلك.

 

يمكنك الغوص في مصطلحات تخزين البيانات  خاصة عندما تتحدث عن أنواع مختلفة من التخزين الوحدات. بت مقابل بايت: ما الفرق؟ ايهما اكبر ميغا ام جيجابايت؟ كيف يختلف تيرابايت وكي بايت؟ لمساعدتك على استيعاب هذه المفاهيم تابع قراءة هذا المقال.

 

في هذا القسم ، سنصف ماهية وحدة التخزين وكيف تختلف في الحجم من البت الصغير  إلى يوتا بايت العملاق .

 

ترتيب وحدات التخزين في الحاسوب – من الأصغر إلى الأكبر

 

1. البت – bit

البت هي أصغر وحدة تخزين في الحاسوب و كما ذكرنا أنها تتكون من منزلة واحدة تكون إما صفر أو واحد  و هي وحدة التخزين الأساسية في الذاكرة

 

اقرأ أيضا: ما هو الرام و ما هي طريقة عمله؟

 

2. نايبل

نصف بايت (أربع بتات)  و تسمى نايبل.

 

3. البايت – byte

في معظم أنظمة الكمبيوتر ، البايت هو وحدة بيانات تتكون من ثمانية أرقام ثنائية. والبايت هو وحدة تستخدمها معظم أجهزة الكمبيوتر لتمثيل حرف أو رقم أو رمز مطبعي (على سبيل المثال ، “g” أو “5” أو “؟”). يمكن أن يحتوي البايت أيضًا على سلسلة من البتات التي يجب استخدامها في بعض الوحدات الأكبر  (على سبيل المثال مجموعة البتات التي تشكل صورة مرئية لبرنامج يعرض الصور أو سلسلة البتات التي تشكل رمز الجهاز من برنامج كمبيوتر).

 

في بعض أنظمة الكمبيوتر ، تشكل أربعة بايت كلمة واحدة ، وهي وحدة يمكن تصميم معالج الكمبيوتر للتعامل معها بكفاءة أثناء قراءة كل التعليمات ومعالجتها و يمكن لبعض معالجات الكمبيوتر التعامل مع التعليمات ثنائية البايت أو أحادية البايت.

 

البايت يختصر بالحرف “B”. و عادة ما يتم قياس وحدة تخزين المعلومات بمضاعفات البايت. على سبيل المثال ، يحتوي محرك الأقراص الثابتة ذو سعة 820 ميجابايت على 820 مليون بايت  من البيانات.

 

 تستند مضاعفات البايت إلى قوى 2 ويتم التعبير عنها بشكل عام كرقم عشري “تقريب”. على سبيل المثال ، واحد ميغا بايت (“مليون بايت”) هو في الواقع 1،048،576  بايت.

 

Octet .4

 في بعض الأنظمة ، يستخدم هذا المقياس ثماني بتات  بدلاً من بايت و في العديد من الأنظمة ، تشكل أربعة بايت أو ثماني بتات ذات كلمة ذات 32 بت. في مثل هذه الأنظمة ، يتم التعبير عن أطوال التعليمات أحيانًا على أنها كلمة كاملة (طولها 32 بتًا) أو نصف كلمة (طولها 16 بتًا).

 

5. كيلو بايت

كيلو بايت هو  ما يقرب من ألف بايت (في الواقع 1024 بايت عشري).

 

6. الميجابايت

كمقياس لتخزين معالج الكمبيوتر والذاكرة الحقيقية ، فإن ميجابايت (التي يُشار إليها باختصار MB) هي  1،048،576 بايت في التدوين العشري.

 

7. جيجابايت

الجيجا بايت هو مقياس لسعة تخزين بيانات الكمبيوتر ويبلغ “تقريبًا” مليار بايت و الجيجابايت هو اثنان أس 30 أو 1،073،741،824 بوصة تيرابايت

 

8. تيرا بايت

هو مقياس تخزين يبلغ حوالي 1000 جيجا بايت أو 2 أس 40.

 

9. بيتابايت

( بيتابايت PB) هو مقياس للذاكرة ويبلغ 2 أس 50 بايت أو ما يقرب من ألف تيرابايت (1024 تيرابايت).

 

10. إكسابايت

 هي وحدة كبيرة لتخزين بيانات الكمبيوتر ( حوالي 2 أس 60 )  و هو في الواقع 1،152،921،504،606،846،976 بايت في النظام العشري ، أو أكثر من كوينتيليون (أو عشرة أس ثمانية عشر) بايت. من الشائع أن نقول أن إكسابايت يبلغ حوالي كوينتيليون بايت. من حيث القيمة العشرية ، و يبلغ حجم الإكسابايت حوالي مليار جيجابايت.

 

11. زيتابايت

الزيتابايت يساوي واحد سكستليون بايت و عادة ما يتم اختصارها بـ ZB. و في الوقت الحالي ، لا يوجد جهاز كمبيوتر به مساحة تخزين تبلغ 1 زيتابايت. إكسا بايت.

 

12.يوتابايت

هي أكبر وحدة تخزين ممكنة في الحاسوب  وتساوي واحد سيبتيليون بايت. عادة ما يتم اختصارها بت YB. في الوقت الحالي ، لا يوجد جهاز كمبيوتر به مساحة تخزين واحدة من زيتابايت. و هي تساوي حوالي 1024 زيتابايت.

 

 

شارك المحتوى |
close icon