ما هي الشريحة الإلكترونية و ما هي مميزاتها و عيوبها

ازداد البحث عن الشريحة الإلكترونية في الآونة الأخيرة في العديد من البلدان لما لها من مزايا فريدة تتميز بها عن الشريحة التقليدية و لهذا سنتعرف في هذا المقال على الشريحة الالكترونية و مميزاتها و عيوبها 

بطاقة SIM  وهي عبارة عن شريحة بلاستيكية صغيرة يتم إدخالها في هاتفك المحمول تحتفظ بمعلومات ، مثل رقم هاتفك المحمول وتسمح لك بإجراء واستقبال المكالمات والرسائل النصية واستخدام البيانات على هاتفك.

 

يمكن لشرائح SIM أيضًا تخزين جهات الاتصال وأرقام الهَواتف مما يجعل التبديل بين الهَواتف أمرًا سهلاً – حيث يمكنك ببساطة إخراج بطاقة SIM من هاتفك القديم و إدخالها في هاتفك الجديد. 

 

ما هي الشريحة الإلكترونية eSIM؟

تم تصميم الشريحة الالكترونية eSIM  لتحل محل بطاقات SIM  القديمة

 

بدلاً من أن تكون شريحة بلاستيكية قابلة للإزالة داخل هاتفك  فإن الشريحة الإلكترونية عبارة عن شريحة صغيرة مضمنة في هاتفك لا يمكنك إزالتها ووضعها في هاتف آخر.

 

المعلومات الموجودة على الشريحة الإلكترونية قابلة لإعادة الكتابة و هذا يعني أنه يمكنك تغيير شبكتك دون تغيير الشريحة.

 

ربما لا يزال الوقت الذي تحل فيه الشرائح الإلكرونية محل شرائح SIM  بالكامل بعيدًا إلى حد ما. لكن في الوقت الحالي  تستخدم الشّريحة الالكترونية بشكل أكثر شيوعًا كبطاقة SIM الثانية في هاتف ثنائي الشريحة. 

 

ما هي مزايا الشريحة الإلكترونية ؟

 

1.تسهيل تبديل الشبكات. 

تسهل الشريحة الإلكترونية التبديل بين شبكات الهاتف المحمول بدلاً من  طلب بِطاقة SIM جديدة ثم إدخالها في هاتفك  حيث يمكنك التبديل إلى شبكة مختلفة من خلال مكالمة هاتفية أو عبر الإنترنت.

 

2.يمكنك التغيير  لشبكة أخرى مؤقتا.

 يمكن تخزين ما يصل إلى خمس بطاقات SIM افتراضية على شريحة الكترونية واحدة في كل مرة و هذا يعني أنه يمكنك التبديل بسرعة بين الشبكات المختلفة إذا وجدت نفسك في منطقة بدون إشارة على شبكتك المعتادة.

 

كما أنه يسهل التبديل إلى شبكة محلية أثناء السفر دون الحاجة إلى إدخال بِطاقة SIM محلية فعليًا و قد يكون استخدام شبكة الهَاتف المحمول المحلية أثناء التواجد بالخارج أرخص بكثير من دفع تكاليف التجوال و سيؤدي عدم إزالة البطاقة من هاتفك أيضًا إلى تقليل مخاطر فقدها.

 

3.إمكانية الحصول على أكثر من بطاقة SIM.

 تقدم الشريحة الإلكترونية أيضًا نفس مزايا الهَواتف ثنائية الشريحة مع فتحتين لبطاقات SIM البلاستيكية التقليدية  و يمكنك الحصول على رقمي هاتف على جهاز واحد.

 

يمكن أن يكون هذا مفيدًا إذا كنت تريد رقمًا للاستخدام الشخصي وآخر للعمل  لكنك لا تريد حمل هاتفين معك و ستتمكن من تلقي المكالمات الهاتفية و الرسائل النصية  على كلا الرقمين طوال الوقت واختيار بِطاقة SIM التي تريد استخدامها لإجراء مكالمات أو إرسال رسائل نصية أو استخدام البيانات.

 

مواضيع مشابهة

4.تستخدم مساحة  مادية أقل.

 ميزة أخرى للشرائح الإلكترونية هي أنها ستلغي في النهاية الحاجة إلى بِطاقة sim من الهَواتف الذّكية و من المحتمل أن تستخدم المساحة الزائدة لزيادة حجم بطارية الهَاتف أو إضافة المزيد من الميزات إلى الهَاتف و تعني الثقوب الأقل في الهَاتف أيضًا مزيدًا من الحماية من الرطوبة والغبار ، وبالتالي تقليل الأعطال.

 

هناك أيضًا إمكانية لجعل الهواتف أصغر حجمًا في بعض الحالات  لكن ميزة المساحة الحقيقية تكمن في الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذّكية  حيث لا يرغب الناس في ارتداء جهاز ضخم على المعصم حيث  تحتوي بعض الأجهزة مثل ساعة ابل الاصدار الخامس على شرائح الكترونية ، مثلها مثل ساعات سامسونج الذّكية.

 

ما هي عيوب الشريحة الإلكترونية؟

 

1.ليس من السهل تبديل الأجهزة بسرعة.

 في الوقت الحالي ، إذا توقف هاتفك عن العمل  يمكنك بسهولة إزالة بِطاقة SIM ووضعها في هاتف آخر  مع الاحتفاظ برقمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك (إذا كانت جهات الاتصال الخاصة بك مخزنة على بِطاقة SIM. 

 

سيكون هذا الأمر أكثر تعقيدًا مع الشرائح الإلكترونية  على الرغم من أن تخزين المعلومات وجهات الاتصال في السحابة مصمم لتسهيل نقل البيانات مثل جهات الاتصال من هاتف إلى آخر.

 

2.لا يمكنك  إزالة الشريحة من الجهاز

قد يُنظر إلى هذا الجانب على أنه جانب سلبي إذا كانت لديك مخاوف بشأن تتبع تحركاتك من قبل السلطات  ولكن قد تكون هذه ميزة أيضًا لأنها تعني أن اللصوص لا يمكنهم إخفاء موقع الهاتف المسروق بسهولة.

 

هل تحتوي جميع الهواتف الذكية على شريحة الكترونية؟

في الوقت الحالي ، لا يوجد سوى عدد قليل من أحدث الهواتف الذّكية والأجهزة القابلة للارتداء التي تحتوي على شريحة الكترونية مثل:

 

  • جميع أجهزة الايفون الأحدث من ايفون 

  • سامسونج جالكسي S20 و سامسونج S20 الترا

  • Google Pixel 3 و 3 XL

  • ساعات سامسونج الذكية

  • ساعات ابل الجيل الثالث والرابع والخامس

 

هل تدعم جميع الشبكات الشريحة الإلكترونية؟

لا تدعم جميع الشبكات الشريحة الالكترونية لكنها ستفعل في الوقت الذي تصبح فيه هذه التقنية اساسية.

 

هل يجب أن تحصل على شريحة الكترونية؟

نظرًا لوجود إيجابيات وسلبيات للشريحة، يمكن أن تكون مفيدة للبعض وليس للجميع. فيما يلي بعض الأمثلة حيث قد تكون هذه الشريحة مفيدة لك.

 

الشريحة مناسبة للأشخاص الذين يبدلون بِطاقة SIM الخاصة بهم بشكل متكرر.و هي مناسبة للأشخاص الذين يسافرون إلى بلدان مختلفة ويستخدمون خدمة مختلفة في كل دولة و باستخدام الشريحة الإلكترونية لن تضطر إلى تتبع البطاقات أثناء سفرك و تحتاج فقط إلى الاتصال بمشغل شبكة الجوال وسيقومون بتبديل الخدمات.

 

الشريحة مناسبة للهواتف التي تحتوي على أكثر من بِطاقة SIMS و سيعمل هذا بشكل رائع للمسافر ، الذي يمكنه الاحتفاظ ببطاقة SIM المحلية أثناء التبديل إلى شركات الاتصالات 

شركة تفعيل السعودية المدمجة تقنية إلكترونية زين أعلنت الشركة كورونا المملكة ممجة الدفع رقمية عدة أرقام لأول معلومات طريقة العالم تعمل وظيفة اللوحة الأم ولها اتصال موبايلي فيروس الأميركي الصيني الكثير بإمكانك تسجيل مميزات إليه توصلت المسبق الجديدة تقديم ومع للهاتف استمتع بتجربة هوية زراعة تحمل إطلاق تضمينها وتعد أطلقت الأكثر بداخل دعم اطلاق السجال اتهامات العالم  سريعة مجال العام الدوائر هواتف العربية تزرع والتي خط إتصالات رمز موبايل  مسح  تأتي توفر وإضافة طريق 

شارك المحتوى |
close icon