ما هي لغة البرمجة جافا سكريبت و ما هي استخداماتها و افضل المواقع لتعلمها

تعد جافا سكريبت – Javascript واحدة من أكثر اللغات استخدامًا في السوق اليوم و تأتي في المرتبة الثانية بعد لغة البرمجة جافا- java و تستخدم بشكل أساسي في برمجة مواقع الويب وتطبيقاته بالإضافة الى العديد من الاستخدامات الأخرى و التي سنتحدث عنها في هذا المقال اليوم.

 

 

أهم 10 استخدامات للغة الجافا سكربت

 

1. تطوير مواقع الويب

 

JavaScript هي لغة برمجة تُستخدم لإنشاء صفحات الويب و هي لغة قائمة بذاتها تم تطويرها في Netscape.و هي تجعل صفحة الويب ديناميكية و تضيف تأثيرات خاصة على الصفحات مثل التمرير والتشغيل والعديد من الأمور الأخرى و يتم استخدامها في الغالب من قبل جميع مواقع الويب و هي تدعم فتح مستندات PDF وتشغيل عناصر واجهة المستخدم ودعم تطبيقات الفلاش وما إلى ذلك. ويمكنها أيضًا تحميل المحتوى في مستند متى طلب المستخدم ذلك دون إعادة تحميل الصفحة بأكملها.

 

2. برامج الويب

عندما يستكشف المستخدم خرائط جوجل في الكمبيوتر يحتاج فقط إلى النقر بالماوس وسحبه أو افلاته و كل عرض مفصل يمكن رؤيته بنقرة واحدة و هذا ممكن بسبب لغة جافا سكريبت وتستخدم JavaScript واجهات برمجة التطبيقات (APIs) التي توفر صلاحيات إضافية للكود.



3. العروض التقديمية

 

توفر JavaScript إمكانية إنشاء العروض التقديمية فهي توفر مكتبات RevealJS و BespokeJS لبناء مجموعة شرائح على شبكة الإنترنت. و تنشئ Reveal.js بعضًا من أجمل التشكيلات وأكثرها تفاعلية باستخدام ال HTML و يمكنك بسهولة إدراج الشرائح المتداخلة حتى لو لم تكن على دراية كبيرة بلغة البرمجة جافا سكريبت، فيمكنك بسهولة إنشاء موقع عبر الإنترنت.

 

تم تحسين هذه العروض التقديمية بحيث تعمل بشكل رائع مع الأجهزة المحمولة والهواتف والأجهزة اللوحية و توفر لغة الجافا سكريبت أيضًا أنماط انتقال مختلفة وموضوعات وخلفيات شرائح وهي تدعم جميع صيغ CSS. وتوفر أيضًا المكون الإضافي Bespoke.js مع مجموعة متنوعة من الميزات. وتشمل التحجيم سريع الاستجابة ، وقوائم الرموز النقطية المتحركة ، وإبراز بناء الجملة لأمثلة التعليمات البرمجية.

 

 

 اقرأ ايضا : افضل لغات البرمجة في السوق اليوم

 

4. تطبيقات الخادم

 

تم بناء Node JS في Chrome لبناء تطبيقات سريعة وقابلة للتطوير فهو يستخدم تطبيقات فعالة وخفيفة الوزن يتم توزيعها على الأنظمة بمساعدة الخادم و يتم استخدام الجافا سكريبت للتعامل مع طلبات HTTP وإنشاء محتويات.

 

5. الألعاب

 
مواضيع مشابهة

ليس فقط مواقع الويب ولكن جافاسكربت تساعد أيضًا في إنشاء الالعاب لقضاء وقت الفراغ و إن الجمع بين JavaScript و HTML5 شائع في تطوير الألعاب و يوفر مكتبة مخصصة توفر حلولًا بسيطة للعمل مع رسومات غنية كما أن لديها واجهة برمجة تطبيقات مألوفة لجميع مطوري الفلاش بقائمة عرض هرمية و يمكن للمستخدم إنشاء مرحلة و تحتوي المكتبة أيضًا على صور نقطية ثنائية الأبعاد تسمى Sprites والتي يتم رسمها مباشرة لتسهيل عملية التصميم.

 

6. الفن

 

اصبح استخدام HTML5 في رسم رسومات جافا سكريبت على صفحة ويب أسهل من قبل حيث يمكن رسم جميع الأشكال ثنائية وثلاثية الأبعاد بسهولة وقد أدى ذلك إلى فتح المتصفح كوسيط جديد لجميع المشاريع الفنية الرقمية المختلفة و اللوحة القماشية ليس لها حدود ولا محتوى وبالتالي تتيح للمستخدم الابداع في الرسم.

 

 

7. تطبيقات الساعة الذكية

 

Javascript تُستخدم في جميع الأجهزة والتطبيقات الممكنة و توفر JavaScript مكتبة Pebble JS التي تُستخدم في تطبيقات الساعات الذكية حيث يتيح استخدام Pebbles لأي مطور جافا سكريبت إنشاء تطبيق للساعة الذكية .

 

 

8. تطبيقات الجوال

 

إن أهم شيء يمكن أن تقوم به استخدامات JavaScript هو إنشاء تطبيقات للهواتف المحمولة التي تعمل بنظامي ios و Android

 

PhoneGap هو الإطار الذي يتيح ذلك. مؤخرًا أيضًا React Native التي تخدم هذا الغرض و هي اللاعب الرئيسي في التغييرات وعمليات النشر عبر الأنظمة الأساسية ومن ثم يمكن استخدام Javascript لنشر وتنزيل التطبيقات المعنية عبر البيئات المختلفة.

 

9.الروبوتات الطائرة

نعم ، حتى هذا المجال لم تتركه جافا سكريبت دون تغيير فباستخدام Node Js يمكن للمستخدم برمجة روبوت طائر.

 

أكبر المواقع و التطبيقات المعتمدة على لغة جافا سكريبت

  • نيتفليكس 
  • بايبال
  • لينكد إن
  • متجر وولمارت
  • تطبيق شركة اوبر
  • متجر اي باي  E-bay 
 
 

أفضل المواقع لتعلم لغة البرمجة جافا سكريبت 

يوجد الكثير من المواقع التي تتيح تعلم  جافا سكريبت من الصفر و حتى الاحتراف بشكل مجاني من خلال كورسات مخصصة لتعلم هذه اللغة

 

الخلاصة

كنتيجة لجميع استخدامات الجافاسكريبت المذكورة أعلاه ، سيكون من الواضح تمامًا أنها اللغة التي ستبقى و مع كل الميزات الموجودة في تطوير الواجهة الأمامية والخلفية تساعد JavaScript في دعم وإنشاء أفضل التطبيقات التي يمكن استخدامها في جميع أنحاء العالم.

 عالية المستوى كود طرق عبارة الأدوات داخل سلسلة العميل الفرق عالم كيفية أمثلة عمل إنترنت كروم ماهي شرح العمليات الفترة تريد إطار تعرف تفعيل جهاز كتب متصفحات قسم العربية دورة وظيفية مسار معظم تشغيل فهم جزء شفرة تعطيل متعددة بداخل لإضافة يد لشرح لتشغيل الوب معلومات الدورة تسمح لصفحات تمكين

شارك المحتوى |
close icon