متجر Google Play يزيل أحد أشهر تطبيقات VPN في العالم، ويحذر المستخدمين إلى ضرورة حذفه

مع كون الكثير من الأشخاص مجبرين على البقاء ف منازلهم اليوم، فقد ازداد الطلب على العديد من الخدمات حول العالم، وبالأخص خدمات VPN التي تسمح للمستخدم بتغيير موقعه الجغرافي والوصول إلى المواقع المحجوبة والخدمات غير المتاحة في منطقته الجغرافية. وبينما أن الخدمات المدفوعة هي الأفضل في هذا المجال، فالغالبية العظمى من المستخدمين تعتمد تطبيقات VPN مجانية والآن قد تم اكتشاف كون واحد من أكثرها انتشاراً غير آمن.

 

التطبيق المقصود هو تطبيق SuperVPN الذي كان يمتلك أكثر من 100 مليون عملية تحميل ضمن متجر Google Play Store، كما أنه كان من أول النتائج التي تظهر في البحث عند استخدام كلمة مفتاحية مثل “VPN”. حيث قام متجر Google Play بإزالة التطبيق وتنبيه عشرات ملايين المستخدمين له من كونه غير آمن ويجب التخلص منه بالسرعة القصوى.

 

وفق الاختبارات التي تمت على التطبيق واسع الشعبية، فهو يتضمن العديد من الثغرات الأمنية التي قد تسمح لمخترقين بالتجسس على رسائل وتفاعل المستخدمين مع الإنترنت، كما أنه يمكن أن يسمح للمخترقين بتنفيذ هجمات اعتراض الاتصال أو إعادة تحويل المستخدمين إلى مواقع مختلفة ومشبوهة مختلفة عن التي يطلبون الاتصال بها.

 

خلال الأسابيع الأخيرة تضاعف عدد تحميلات تطبيق SuperVPN من 50 إلى 100 مليون عملية تحميل، ويعتقد أن هذا النمو السريع جداً قد أتى بسبب ازدياد الطلب من جهة، وتلاعب المطور بترتيب التطبيقات في البحث عبر تقديم مراجعات وتقييمات وهمية للتطبيق بالإضافة للعديد من الروابط الخارجية.

 

مواضيع مشابهة

حالياً لم يعد التطبيق متاحاً على متجر Google Play، لكنه لا يزال مثبتاً على ملايين الهواتف حول العالم، وفي حال كنت لا تزال تستخدم التطبيق فالأفضل أن تتخلص منه بالسرعة القصوى لحماية نفسك من الهجمات الأمنية.

 

يجدر بالذكر أن مطور التطبيق لا يزال يمتلك عدة تطبيقات أخرى متاحة في متجري App Store وGoogle Play، لكن لم يثبت كونها خبيثة بعد، كما أن قاعدة مستخدميها أصغر بكثير من العدد الكبير لمستخدمي تطبيق SuperVPN قبل إزالته.

 

كما هو معروف فخدمات VPN المدفوعة هي الخيار الجيد عادة، فهي أكثر التزاماً بتشفير بيانات المستخدمين وحمايتهم كما أن معظمها تستخدم سياسات عدم الاحتفاظ بأي سجلات تصفح أو معلومات للمستخدمين. لكن وبسبب كون معظم المستخدمين يفضلون خيارات VPN المجانية، فهي لا تزال الأكثر انتشاراً اليوم على الرغم من المخاطر الأمنية الكبرى والفضائح المتكررة للعديد من هذه التطبيقات.

شارك المحتوى |
close icon