128 مليون مستخدم أيفون كانوا متأثرين بالبرمجيات الخبيثة دون أن يعرفوا ذلك

في عام 2015، تم نشر نسخة مزيفة من حزمة Xcode الخاصة بتطوير تطبيقات هواتف أيفون على الإنترنت ولقبت باسم XcodeGhost، ومن ثم استخدمت هذه الحزمة المزيفة في مئات التطبيقات التي رفعت إلى متجر App Store وبقيت ضمنه لسنوات. والمشكلة هي أن تلك النسخة المزيفة كانت تتضمن أبواباً مخفية تتيح إيصال برمجيات خبيثة من مختلف الأنواع إلى الهواتف المتضررة والتي تقوم بتثبيت تطبيقات تحمل الحزمة المصابة.

 

بالنسبة لشركة مثل Apple تعنى بالخصوصية إلى حد بعيد وتفتخر بأمان منتجاتها الاستثنائي (وهو فخر مستحق عادة، فقد كان وجود التطبيقات المصابة على المتجر مصدر إحراج للشركة دون شك. ووفق وثائق جديدة ظهرت من الصراع القضائي بين شركة Apple مع Epic Games، يبدو أن أبل كانت مدركة جيداً لحجم المشكلة الأمنية الحاصلة، لكنها اختارت التعامل معها بشكل غير شفاف كفاية.

 

وفق الوثائق، فقد اكتشفت شركة أبل المشكلة وأن أكثر من 2500 تطبيق موجود على المتجر يحملها، وليزداد الطين بلة فقد كانت هذه التطبيقات مثبتة على هواتف أكثر من 128 مليون مستخدم. لكن بدلاً من تنبيه المستخدمين إلى وجود تطبيقات تتضمن ثغرات كبرى واحتمال إصابات خبيثة على هواتفهم، كان تصرف Apple أفضل للسمعة لكن أسوأ للمستخدمين.

 


مواضيع قد تهمك:

مواضيع مشابهة

 

ما قامت به الشركة هو وضع صفحة تنبيه ضمن موقعها تخبر المستخدمين أن بعض التطبيقات التي أزيلت من المتجر قد تتضمن كوداً خبيثاً وعليهم إزالتها، والمشكلة هي أن الصفحة لم تتضمن جميع التطبيقات المصابة حتى، بل 25 من الأكثر تثبيتاً بينها فقط، مما يعني أن ملايين مستخدمي هواتف أيفون كانوا يحملون هواتف مصابة ببرمجيات خبيثة دون أن يدركوا ذلك قبل أن ينتقلوا إلى هاتف جديد ويعيدوا تثبيت تطبيقاتهم ربما.

 

هذه القصة كانت منسية لسنوات على ما يبدو، لكن الإجراءات القانونية في صراع شركتي Apple وEpic قد أظهرها كما عدة قضايا قديمة إلى النور، وبالنتيجة أثير الكثير من الجدل حول العديد من الأمور المتعلقة بمتجر App Store وبالأخص بعد تصريح المفوضية الأوروبية الأخير الذي اتهم المتجر بالاحتكار بشكل رسمي.

شارك المحتوى |
close icon