مطعم سوشي ياباني يستخدم الذكاء الاصطناعي لتقييم قطع التونة

تُعد قطع التونة الغنية بالدهون هي المعيار الحقيقي عند تقييم أي مطعم سوشي، فالعثور على قطعة التونة المثالية التي تذوب في الفم بمجرد تناولها هي شيء يجعل المطاعم تقضي سنوات طوال من البحث عن سمكة التونة المثالية، وتعلّم كيفية اختيارها.

 

لكن في اليابان الأمور مختلفة – كما هو الحال دومًا! – حيث قامت وكالة Dentsu اليابانية للإعلانات بتطوير تطبيق أطلقت عليه اسم Tuna Scope يسمح لأي شخص بأن يعرف جودة قطعة التونة التي بيده.

 

فقد قامت الشركة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة في تدريب خوارزمية التطبيق عبر آلاف الصور للقطع العرضية من ذيل أسماك التونة، فهذه القطعة تحديدًا يستخدمها الخبراء في معرفة جودة الأسماك التي يرغبون في شرائها.

 

وعند اختبار التطبيق ضد خبراء بشريين، تزعم وكالة Dentsu أنّ التطبيق استطاع تقييم قطعة التونة بشكل صحيح في أربعة مرات من أصل خمسة، بدقة تصل إلى 90 في المائة تقريبًا.

 

ليس هذا فحسب، بل هناك شركة تستخدم التطبيق بالفعل في تقييم أسماك التونة التي تصلها، وهي شركة Kura Sushi الشهيرة، والتي تشتري غالبية أسماك التونة الخاصة بها من خارج اليابان.

 

وقالت الشركة إن أحد أهم أسباب استخدامها لتطبيق Tuna Scope هو توفير الوقت، فهو يسمح لموظفيها بمعاينة أسماك التونة وتقييمها وهم في مكانهم باليابان، وهو أمر رائع خصوصًا مع القيود على السفر بسبب فيروس كورونا.

 

كما أنّ توفير النفقات هو عامل آخر مُهم، خاصةً وأنّ المطاعم من هذا النوع – الحزام الدائري – تُقدّم السوشي رخيص السعر، لذا يمكن للشركة أن تحصل على الأسماك التي ترغب فيها وتقييمها دون الحاجة إلى دفع تكاليف سفر وإقامة الموظفين.

 

الشكّ

 

مواضيع مشابهة

تُعد أكلة السوشي من أكثر الأكلات التقليدية في اليابان، وهناك الكثير من التقاليد المتعلقة بها، لذا تجد العديد من خبراء السوشي التقليديين يتشككون في هذا التطبيق.

 

الذكاء الاصطناعي لتقييم قطع التونة

حيث يقول كيكو ياماموتو، وهو طاهي سوشي يُدرّس في لندن، إنّه من الصعب نقل الصفات الدقيقة التي يبحث عنها مشتري التونة عندما يرى صيدًا جديدًا، وهناك أيضًا السؤال حول ما إذا كان التطبيق يمكنه التوسّع في تلبية متطلبات مطاعم السوشي الراقية والطهاة الصارمين الذين يعملون بها.

 

من جانبه، يفحص تطبيق Tuna Scope صور المقاطع العرضية لقطة الذيل في أسماك التونة المجمدة للخروج بالتقييم، لكن في المطاعم الراقية يتم عادةً شراء الأسماك طازجة من الموردين.


اقرأ أيضًا حول الذكاء الاصطناعي:


في جميع الأحوال، يُعد وجود تطبيق مثل هذا دليل على إمكانيات استخدام التقنية في حياتنا اليومية، خصوصًا مع زيادة استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المُعزز.

شارك المحتوى |
close icon