ربما لن تجد مجوهرات أو مواد مصنوعة من الألماس في المستقبل

من لا يود شراء قطعة من الألماس؟ لكن بالغالب يمنعنا ثمنه الباهظ، لكن ليس بالضرورة أن تبقى هذه مشكلة. إذ في حين يتميز الألماس بجاذبيته الفريدة، يتم استخدام هذا المعدن فائق القوة أيضًا على حواف أدوات القطع، وأجزاء المثقاب، وحتى كمادة كاشطة صناعية. على أي حال، قام العلماء الآن بصياغة بلورة كريستالية ذات خصائص أقوى من الحجر الكريم الذي تحلم به، وهو معدن لونسداليت، أو الألماس السداسي. سمي بهذا الاسم لأن  لهذا الشكل من أشكال الكربون بنية بلورية سداسية في الفراغ ثلاثي الأبعاد. هو أحد متأصلات الكربون النادرة طبيعياً، والتي تتشكل عندما تصطدم النيازك بسطح الأرض. 

 

وجد فريق من الباحثين أن هذا الكريستال أصلب من الالماس نفسه. وذلك وفقًا لدراسة تم نشرها في صحيفة فيزيكال ريفيو. بمعنى آخر، قد يتم استبدال الالماس قريبًا بمعدن أقوى. قال مدير معهد Shock Physics يوجيندرا جوبتا، وهو أيضًا مؤلف الدراسة، في تقرير SciTech Daily: “الألماس مادة فريدة جدًا”. “إنه ليس الأقوى فقط – فهو يتمتع بخصائص بصرية جميلة وموصلية للحرارة عالية جدًا. والآن ها قد قمنا بصنع الشكل السداسي من هذا المعدن، الذي تم إنتاجه في ظل تجارب ضغط الصدمات، وهو أقوى بكثير من الأحجار الكريمة العادية.” استخدم فريق غوبتا البحثي الغاز المضغوط والبارود لإطلاق أقراص الجرافيت بحجم الدايمات على هذه المادة الشفافة، وذلك  بسرعة 15000 ميل في الساعة (24140 كم / ساعة).

 


إقرأ أيضًا:

يمكن لهذا النوع من المعادن الثقيلة أن يضيء إنارة منزلك يومًا ما

مواضيع مشابهة

هاتف بلاك بيري  Q10 مصنوع من الذهب الابيض و مرصع بالالماس

سامسونج تطرح نسخة مرصعة بالكريستال من ساعتها الجديدة Samsung Gear S


 

أما عن طريقة صنع هذه المادة: فقد استخدم فريق غوبتا البحثي الغاز المضغوط والبارود لإطلاق أقراص الجرافيت بحجم الدايمات على مادة شفافة، وذلك  بسرعة 15000 ميل في الساعة (24140 كم / ساعة). وعندما اصطدمت أقراص الجرافيت بتلك المادة، حولت موجات الصدمة الأقراص إلى كريستال اللونسداليت. و قد تم قياس قوة المادة المشكلة حديثًا بالموجات الصوتية، والتي تنتقل بسرعة أكبر عبر مادة أكثر صلابة (أو أكثر كثافة). وبعد ضرب الأقراص مباشرة، أنشأ العلماء موجة صوتية صغيرة، وتتبعوا حركتها عبر الألماس باستخدام الليزر. حينها أظهرت البيانات بوضوح أن لونسداليت أكثر صلابة من الألماس.

 

بعيدًا عن أن هذا يعد اختراعًا عطيمًا يُسجل للفريق البحثي، لكنه أيضًا قد يكون خيارًا صديقًا للبيئة أكثر. إذ في مايو، أعلنت شركة Pandora، أكبر صائغ في العالم، نهاية مبيعات الألماس المستخرج، مع خطط للتركيز على استخدام الألماس المصنوع في المختبر حصريًا. نظريًا، قد يبدو هذا رائعٌ حقًا لأن مناجم الألماس مشكوك فيها أخلاقياً في أحسن الأحوال. ولكن، في حين أن الألماس المزروع في المختبر يمكن أن يقلل من الآثار البيئية لتصنيع الأحجار الكريمة، فإن الطريقة المزروعة في المختبر لا تزال تستخدم الفحم لتوليد الطاقة. وبالتالي، فإن صانعي الالماس مثل Diamond Foundry في الولايات المتحدة يهدفون إلى عملية إنتاج خالية من الانبعاثات تعمل بالطاقة المائية. ولكن إذا تمكنا من الاختيار بين الالماس المستدام غالبًا المزروع في المختبر، وبين لونسداليت سداسي الأضلاع بمزيد من الصلابة والمرونة، فقد يفضل الناس الخيار الأخير.

شارك المحتوى |
close icon