مقابلات مع الشركات النّاشئة المشاركة في مسابقة سيدستارز وورلد هذا العام في البحرين || الجزء الثالث

عقد منذ أيام مؤتمر خاص بشركة سيدستارز وورلد في البحرين، والتي تعد جزءاً من مجموعة السويسرية العالمية “سيدستارز” والمعنية كثيراً بالتطوير الفعّال لسوق الشركات النّاشئة من خلال الترويج والاستثمار في مجال ريادة الأعمال والمشاريع التقنية، وكان هناك تعريف بالشركات المشاركة في مسابقة شركة سيدستارز وورلد ، والتي تبحث فيها الشركة عن أفضل الشركات الناشئة في الوسط العربي وتوفير حاضنات الأعمال لترقية المجهود وتطوير تلك الشركات، وإليك التفاصيل عن هذه الشركات النّاشئة.

 

رائد الأعمال: عبد الله القرني

 

الشركة الناشئة: شركة SpotCube

 

المكان: المملكة العربية السعودية

 

لماذا قمت بإنشاء هذه الشركة؟

 

مثل كثير من الناس الذين يحلمون بالحصول على أعمالهم ومشاريعهم المستقلة يوما ما، فتساءلت عن كوني جيداً أم لا، حيث أنني عندما لاحظت الفرصة كانت هناك العديد من الدوافع التي دفعتني لهذه الرحلة، الطموح، المثابرة، حب الإبداع والابتكار، وأردت بشدّة التواصل مع العالم من خلال هذه الشركة الناشئة.

 

ما الذي ألهمك لتصبح رائد أعمال؟

 

أعتقد أن الاستمتاع باستخدام التكنولوجيا وتطور الإنترنت كانا مصدر الإلهام الأساسي والدافع لامتلاكي مشروعا ما يمكنه تقديم شيء لهذه المنطقة.

 

لماذا بدأت شركتك في دولة من دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

عندما بدأت التفكير في المشروع كنت أتطلع للوصول للعالم أجمع بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي، وكيف سيكون لمشروعي تأثير في هذه المناطق، وكيف سيغير مشروعي الحياة للأفضل.

 

ماذا كانت أكبر مكافأة حصلتم عليها؟

 

هي اللحظة التي حازت بها شركتي الناشئة على التهنئة لاختيارها واحدة من أفضل الشركات الناشئة في الخليج العربي.

 

ما هي توقعاتك لهذا الحدث في دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

نظرا لوجود عدد كبير من المشاريع الشبابية في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى الطفرة في مجال ريادة الأعمال، أعتقد أننا سنرى العديد من المشاريع الطموحة التي يمكنها أن تغير الحياة للأفضل، لذلك ستكون المسابقة صعبة للغاية.

 


 

 

رائد الأعمال: مهند فورس

 

الشركة النّاشئة: شركة TechB3

 

المكان: الإمارات العربية المتحدة

 

لماذا قمت بإنشاء هذه الشركة؟

 

تأسّست شركة TechB3 لتغطّي الفجوة في المحتوى العربي عبر شبكة الويب خصيصاً في مجال التقنية وتقارير المستهلكين، ونعتقد أشد الاعتقاد بأننا نستطيع شغر دوراً هاماً في تثقيف المجتمع والتعريف بأفضل السبل المتعلقة باستخدام التقنية في حياتنا اليومية، وكذلك التأكد من تطوير عقلية المستهلك ليكون منتجاً أو مستخدماً فعالاً.

 

ما الذي ألهمك لتصبح رائد أعمال؟

 

قد يكون جوابنا عاماً لكنه بالفعل حقيقة، فنحن نريد تغيير العالم، أو على الأقل نأمل في أن نكون جزءاً من التغيير الذي يحدث حولنا، فريادة الأعمال هي مفتاحنا الأساسي لتحقيق ذلك، هذا بجانب اهتمامنا الشخصي لتحقيق وخلق علامة تجارية خاصة بنا تقدم أفكاراً وحلولاً مبتكرة لحل التحديات التي تواجهنا يومياً.

 

لماذا بدأت شركتك في دولة من دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

أصبحت دول مجلس التعاون الخليجي في قلب الشرق الأوسط مع تواجد المرشحات الطبيعية للمواهب بالإضافة إلى الوعي الكامل والمناسب لبدء شركة ناشئة أو عمل تجاري لمن يعيش في دول مجلس التعاون الخليجي، وهناك وفرة في وجود الشركات التقنية في دول الخليج وقريبة من الأحداث الرئيسية في المنطقة.

 

ماذا كانت أكبر مكافأة حصلتم عليها؟

 

أكبر مكافأة كانت هي متابعينا والانتعاش السريع من المجتمع إلى المنصات الموجودة لدينا، حيث وصلنا إلى 16 مليون وصول إلينا في سنة واحدة مع حوالي 450 متابع عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وصدقني لن يكون هناك شيء أفضل من ذلك مكافأة لما نقدمه للجمهور، فنحن نعشق متابعة ردود الأفعال والمشاركة على مواضيعنا وكذلك الدعم المعنوي بشأن تغيير المحتوى الخاص بالتقارير التقنية وتقارير المستهلكين بالنسبة للمحتوى العربي.

 

ما هي توقعاتك لهذا الحدث في دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

نعتقد أننا سنفوز بالتأكيد، فنحن نؤمن بتوفير بنية فريدة تقدم حلولاً لكافة المشكلات وتسد الحاجة الملحة في الأسواق المستهدفة لشركتنا. لن يكون الفوز هو الهدف الأول لنا، لكن حدث مثل هذا سيكون فرصة عظيمة لتقديم شركتنا Tech B3 بشكل مفصل لجمهور الشركات النّاشئة والمستثمرين والمتابعين لهذا الحدث الهام.

 

هل يمكنك أن تشاركنا أي شيء ألهمك سابقا، من الممكن أن تكون جملة مقتبسة، رائد أعمال أسطوري أو شركة ناشئة أخرى؟

 

لم يكن لدينا شخصاً واحداً بعينه فيما يتعلق بأي إلهام، فقد استوحيت الأفكار والإلهام من أكثر من شخص، فأجد مثلاً إيلون ماسك نموذجاً للمُلهم والقائد وشخصاً يُريد تطبيق الكثير مما هو خارج المألوف، وصاحب رؤية حقيقية في تحدٍ واضح أمام الجميع متخلياً عن أي إحباط في مواجهة الشدائد، فشخص مثله سيدفع الجنس البشري إلى الأمام.

مواضيع مشابهة

 


 

 

رائد الأعمال: حارس أجادي

 

الشركة النّاشئة: شركة Meedy

 

المكان: قطر

 

لماذا قمت بإنشاء شركتك؟

 

لم يكن في الحسبان أن تكون حتى شركة نّاشئة، حيث كان في الواقع مجرد مشروع تخرج في جامعة كارنيجي ميلون، وأخذنا تدريباً لكي نفهم أكثر عن الأعمال التجارية، وكيفية التحدث مع العملاء المحتملين، وتحسين الأفكار. كان لدينا في البداية فكرة مختلفة تماما للأطباء وهي أشبه بشبكة اجتماعية شبيهة بشبكة لينكد إن للأطباء فقط، لكن بعد الحديث مع عدد قليل من الأطباء في العيادات كان واضحاً أن ذلك لن ينجح، لأن الأطباء مشغولون بعلاج المرضى، لذا حاولنا أن نفعل شيئا من أجل المريض.

 

ما الذي ألهمك لتصبح رائد أعمال؟

 

قبل بضعة سنوات لم أكن في الواقع أعلم معنى كلمة رائد أعمال، وكان الإلهام بالنسبة لنا مجرد السعي من أجل حل مشكلة تواجه الجميع من حولنا.

 

لماذا بدأت شركتك في دولة من دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

تحدثنا إلى الكثير من الناس في قطر، وطلبنا منهم مشاركة قضاياهم عن الرعاية الصحية والأطباء في البلاد، واتضح أن العثور على طبيب جيد من أكبر المشاكل التي تواجههم، وهناك احتمالات لمغادرة الطبيب البلاد بعد 12 شهرا.

 

علاوة على ذلك، لدى قطر عدد متزايد من العمالة الوافدة الجديدة الذين ليس لديهم الكثير من الأصدقاء والعائلة للاعتماد عليهم، لذلك لا يمكنهم العثور على طبيب جيد. يمكنك أن تتخيل كيف أن هذه العملية مملة وغير مريحة، لذلك قررنا إنشاء منصة على الإنترنت حيث يمكن للناس أن تجد بسهولة كل المعلومات عن الطبيب بما في ذلك مساعدة المريض في اتخاذ القرار، ووجدنا أن المشكلة موجودة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي، وليس فقط قطر.

 

ماذا كانت أكبر مكافأة حصلتم عليها؟

 

يعد أعظم إنجاز في رؤية حل لمشكلة الأطباء من خلال العمل الذي قمنا به، والتضحيات التي قدمها فريقنا.

 

ما هي توقعاتك لهذا الحدث في دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

نتوقع تلبية الكثير من رجال الأعمال في جميع أنحاء المنطقة، وسيكون وسيلة رائعة للتواصل معهم، ونتوقع أيضا تلبية الموجهين الذي سيساعدنا على صقل الطوابق لدينا، ونحصل على المزيد من الاستثمارات الجاهزة.

 

هل يمكنك أن تشاركنا أي شيء ألهمك سابقا، من الممكن أن تكون جملة مقتبسة، ريادي أعمال أسطوري أو شركة نّاشئة أخرى؟

 

لم يكن لدي شخص بعينه ليلهمني، أحصل عادة على الإلهام من مختلف الناس في أشياء متنوعة، ومع ذلك أجد “إيلون ماسك” نموذجاً ملهماً متكرر، إنه صاحب رؤية حقيقية لتحدي الوضع القائم ومواجهة الشدائد، إنه بالتأكيد سيدفع الجنس البشري إلى الأمام.

 


 

 

رائد الأعمال: ميشيل جروسو

 

الشركة النّاشئة: ديموكرانس

 

الموقع: الإمارات العربية المتحدة

 

ما الذي ألهمك لتصبح رائد أعمال؟

 

عدم الحصول على التأمين والحماية للسكان ذوي الدخل المنخفض من الشرق الأوسط.

 

لماذا بدأت الشركة النّاشئة في دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

تعد دبي أفضل مركز لتأسيس شركة تستهدف أسواق الشرق الأوسط، ونحن نعمل مع غالبية المستثمرين في دبي، وإمكانية الوصول إلى التكنولوجيا الجيدة والمواهب، ودولة الإمارات المتحدة أيضا جيدة للابتكارات.

 

ماذا كانت أكبر مكافأة حصلتم عليها؟

 

تنوع الناس الذين التقيت بهم على طول الرحلة فقد ساهم ذلك في نجاح الشركة النّاشئة، وكانت رحلة لاكتشاف الذات، حيث فهمت أشياء كثيرة عن نفسي شخصيا ومهنيا.

 

ما هي توقعاتك لهذا الحدث في دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

الحصول على رد فعل على ما نقوم به، ونجاح عظيم للشركة.

شارك المحتوى |
close icon