مقابلات مع الشركات النّاشئة المشاركة في مسابقة سيدستارز وورلد هذا العام في البحرين || الجزء الثاني

عقد منذ أيام مؤتمر خاص بشركة سيدستارز وورلد في البحرين، والتي تعد جزءاً من مجموعة السويسرية العالمية “سيدستارز” والمعنية كثيراً بالتطوير الفعّال لسوق الشركات النّاشئة من خلال الترويج والاستثمار في مجال ريادة الأعمال والمشاريع التقنية، وكان هناك تعريف بالشركات المشاركة في مسابقة شركة سيدستارز وورلد ، والتي تبحث فيها الشركة عن أفضل الشركات الناشئة في الوسط العربي وتوفير حاضنات الأعمال لترقية المجهود وتطوير تلك الشركات، وإليك التفاصيل عن هذه الشركات النّاشئة.

 

رائد الأعمال: علي زاير

 

الشركة الناشئة: شركة Tamarran Sport

 

المكان: البحرين

 

لماذا قمت بإنشاء هذه الشركة؟

 

قمت أنا وفريقي المعاون بإنشاء الشركة لحل مشكلة ما، حيث كانت هناك فجوة كبيرة أردنا أن نسدها، وهي أن عشاق الرياضة وممارسيها الذين يريدون الحصول على بعض الوقت الجيد ونمط حياة صحي يكافحون باستمرار لإيجاد الأماكن المناسبة لممارسة أنشطتهم أو الأنشطة الترفيهية الأخرى في البحرين، بالنسبة لهم كانت هذه العملية صعبة للغاية حيث كل شيء يقومون به بشكل يدوي، البحث، السؤال، الحصول على التفاصيل، المقارنة بين الأماكن، وأخيرا القيام بالحجز، كما أن أماكن الرياضة والأماكن الترفيهية في البحرين لا تمتلك ميزانيات كبيرة للتسويق، مما يسبب مشاكل مثل عدم وصولهم لقاعدة كبيرة من الناس، كما أنه من الصعب بالنسبة لهم إدارة العمليات وخدمة العملاء والحجز في وقت واحد مع وجود عدد غير كاف من الموظفين.

 

ولذلك قمنا بإنشاء الحل الذي سيتغلب على كل المشاكل المذكورة بالأعلى، شركة واحدة ستساعد الناس على العثور بسهولة على أماكن الترفيه والرياضة في البحرين والحجز بسهولة عبر الإنترنت.

 

ما الذي ألهمك لتصبح رائد أعمال؟

 

تم إلهامي من قبل الروح الريادية التي امتلكها والدي حيث كان يمتلك قيم العطاء مما دفعه لتحقيق الاستقلال المادي والذي مكنه من مساعدة الآخرين، وفي الحقيقة أعتقد دائما أنني أريد هذه القيم وأرغب في تحقيقها، مما دفعني لاتباع خطاه وأن أصبح ريادي أعمال، علاوة على ذلك الرياضة والتكنولوجيا هما شغفي، وأنا أردت أن أجمع بينهما لخلق شيء فريد ومفيد لجميع الناس.

 

لماذا بدأت شركتك في دولة من دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

هذا هو بيتي، حيث يوجد النظام الذي يدعمني، وحيث أفهم طبيعة الأعمال وكيف لي أن أحقق أكبر تأثير ممكن من شركتي الناشئة.

 

ماذا كانت أكبر مكافأة حصلتم عليها؟

 

بالإضافة إلى كوني مستقل ماديا، أنا أفعل ما أحب ومشاهدة كيف يتأثر الناس بما فعلت هي من أكثر الأشياء إيجابية التي يمكننا أن نراها أو نشعر بها.

 

ما هي توقعاتك لهذا الحدث في دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

أعتقد أنه سيكون حدثا ناجحا للغاية حيث من خلاله سأتمكن من:

 

1- مقابلة ريادي أعمال آخرين وتبادل الخبرات معهم.

2- الحصول على اعتراف لشركتي الناشئة.

3- جذب المستثمرين والحصول على التمويل.

4- الحصول على ردود فعل تجاه شركتي من شأنها أن تساعدني في تحسينها في المستقبل.

5- وبطبيعة الحال، من منا لا يريد أن يفوز بالمسابقة؟.

 

هل يمكنك أن تشاركنا أي شيء ألهمك سابقا، من الممكن أن تكون جملة مقتبسة، رائد أعمال أسطوري، شركة ناشئة أخرى؟

 

“حيثما وجدت الإرادة، توجد الوسيلة”.

 


 

 

ريادي الأعمال: نيكولا كولينسون و جاين هارفي

 

الشركة الناشئة: شركة JobSmart

 

المكان: الإمارات العربية المتحدة

 

لماذا قمتم بإنشاء هذه الشركة؟

 

لقد كان بإمكاننا أن نرى التحديات والإحباطات التي واجهت أصدقائنا وزملائنا السابقين في محاولة العثور على وظيفة جديدة في المنطقة، حيث كان ذلك يتمثل في ساعات لا نهاية لها من البحث على الإنترنت، وتحميل وإرسال سيرتهم الذاتية، وإرسال الطلبات عبر الإنترنت، ومن ثم انتظار الرد من الشركات، كنا نظن أنه يجب أن يكون هناك طريقة أسهل بكثير لتناسب هؤلاء الباحثين عن فرص العمل المناسبة لهم، وأردنا أن نلغي مصطلح البحث عن فرصة عمل.

 

مواضيع مشابهة

ما الذي دفعكم لتصبحا من روّاد أعمال؟

 

هذا يرجع إلى حد كبير إلى عدم الرضا عن دورنا في العمل بالشركات الكبيرة، حيث ستقضي معظم الوقت في تنفيذ رؤية شخص آخر، لكننا أردنا أن ننفذ رؤيتنا الخاصة.

 

لماذا بدأتما شركتكم في دولة من دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

لقد عملنا في دول مجلس التعاون الخليجي لمدة 5 سنوات، وقد شاهدنا التحديات التي كانت تواجه الشركات الكبرى في العثور على الموهبة المناسبة لإتمام المشاريع، بالإضافة إلى احتواء دول مجلس التعاون على نسبة عالية من المغتربين الذين يأتون للمنطقة بعقد محدد المدة، قبل أن يعود ويبحث عن فرصة عمل جديدة، هذا يؤدي إلى التغيير المستمر في الموظفين العاملين بالشركات، والواقع أن الناس في هذه الدول دائما ما تبحث هنا عن فرصة عمل جديدة.

 

ماذا كانت أكبر مكافأة حصلتم عليها؟

 

ردود الفعل التي تلقيناها من الباحثين عن العمل باستخدام التطبيق الخاص بنا كانت الأفضل على الإطلاق، ونحن متحمسون وممتنون جداً لأننا نقوم بتبسيط بحثهم الدائم عن فرص العمل الجديدة.

 

ما هي توقعاتك لهذا الحدث في دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

بصرف النظر عن الشركة الناشئة التي سيتم اختيارها لتمثيل دول مجلس التعاون في سويسرا العام المقبل، نحن دائما كنا نتطلع لمقابلة الشركات الناشئة الأخرى من أنحاء دول الخليج، حيث أن طبيعة الشركات هنا تختلف عن أي مكان آخر حول العالم، ونحن نعمل الآن على زيادة التمويل لذلك نحن نأمل في زيادة استثماراتنا والحصول على توجيهات مفيدة من الموجهين والحكام.

 

هل يمكنكم أن تشاركانا أي شيء ألهمكما سابقا، من الممكن أن تكون جملة مقتبسة، رائد أعمال أسطوري، شركة ناشئة أخرى؟

 

لقد حصلنا على الإلهام بطرق مختلفة عبر الكثير من الناس، الشغف، التركيز، واعتقادهم أن كل شيء ممكن، وكل شيء يجب أن نقوم بتجربته.

 


 

 

رائد الأعمال: أوسيم عاصم

 

الشركة الناشئة: شركة Eshraq

 

المكان: المملكة العربية السعودية

 

لماذا قمت بإنشاء هذه الشركة؟

 

لقد كنت دائما حريص على حل المشاكل، وفي شركتي “eshraq” وجدت الحل لأحد المشاكل التي يمكن التعامل معها، حيث أردت أن أنشىء شيئاً من شأنه أن يجذب الناس، لذلك فإن إنشاء خدمة من شأنها تلبية احتياجات الناس هو أفضل نوع من أنواع الأعمال التجارية، حيث أنك ستجني المال من شيء سيكون مفيداً للمجتمع.

 

ما الذي ألهمك لتصبح رائد أعمال؟

 

لا أستطيع أن أحدّد بالفعل، أنا فقط وجدت نفسي متخذا هذا الطريق بدون تردد.

 

لماذا بدأت شركتك في دولة من دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

نظرا للفرص الكبيرة التي يوفرها المكان، فدول مجلس التعاون الخليجي تعتبر من الأسواق الناشئة التي لديها الكثير من الإمكانيات، وكلما نمت الأسواق كلما نمى مشروعنا، وهناك كثير من المنحنيات مما سيجعل رحلتنا أكثر إثارة.

 

ماذا كانت أكبر مكافأة حصلتم عليها؟

 

لقاء أشخاص جدد، وتكوين صداقات جديدة، والذين يشاركونني الشغف والأهداف والأحلام هو بالتأكيد أفضل مميزات كوني رائد أعمال.

 

ما هي توقعاتك لهذا الحدث في دول مجلس التعاون الخليجي؟

 

أنا متطلع لهذا الحدث للغاية حيث سأقابل وأتعلم الكثير، وأتشارك الخبرات مع الآخرين، ومن الممكن أن أجد بعض الناس الذين يودون خوض الرحلة معنا كجزء من الفريق أو كمستثمرين.

 

هل يمكنك أن تشاركنا أي شيء ألهمك سابقا، من الممكن أن تكون جملة مقتبسة، رائد أعمال أسطوري، شركة ناشئة أخرى؟

 

“من يعمل يرى نتائجا، ومن ينام يرى أحلاما”.

 

شارك المحتوى |
close icon