ما هي المنصات التي تحتاج لاستخدامها لتساعدك كعامل مستقل؟

بينما أن الغالبية العظمى من الأعمال اليوم تتم عبر وظائف ثابتة على المدى الطويل أو عبر عقود ربما، فالملايين حول العالم يستخدمون العمل الحر كوسيلة مثالية لتخصيص الإنتاجية بالشكل المثالي. حيث يمتلك العمل الحر الكثير من المرونة من حيث ساعات العمل وفي الكثير من الحالات يتيح العمل الحر العمل عن بعد دون الالتزام بأوقات دوام واستراحات محددة بل ما يهم هو إنجاز المهام خلال الفترة الزمنية المرصودة لها.

 

في السنوات الأخيرة شهد العمل الحر نهضة كبرى حول العالم مع انتقال الكثير من الموظفين التقليديين إليه، وفي فترة انتشار وباء كوفيد-19 بات هذا النوع من العمل محبباً أكثر من أي وقت مضى على الرغم من الصعوبات العديدة الخاصة به.

 

في هذا الموضوع سنحاول تسهيل الأمور على العمال المستقلين ممن يركزون على العمل الحر، حيث سنتحدث عن عدة أنواع من المنصات والبرمجيات التي يمكن أن تساعد في زيادة الإنتاجية وتحسين نسب الإنجاز وجعل تجربة العمل ككل أكثر متعة وتنظيماً مع مشاكل وخلافات أقل بين أعضاء فرق العمل.

 

منصات تبادل الملفات وإرسالها

 

ما هي المنصات التي تحتاج لاستخدامها لتساعدك كعامل مستقل؟

 

عادة ما يتضمن العمل عن بعد الكثير من إرسال الملفات والحاجة لاستضافة الملفات في مكان مشترك لتسهيل الوصول إليها والتعديل عليها في أي وقت تالٍ من قبل أي من أعضاء الفريق. لهذه الغاية عادة ما تكون منصات التخزين السحابي الكبرى مناسبة جداً كمكان لمشاركة الملفات وحفظ مشاريع العمل بشكل أفضل.

 

تتضمن بعض من أفضل خيارات التخزين للملفات المشتركة اليوم خيارات مثل:

 

  • Google Drive: تقدم سحابة جوجل مساحة تخزين مجانية بسعة 15GB كما أن ارتباطها بحساب جوجل للمستخدم يجعلها المفضلة للكثيرين.
  • OneDrive: تأتي هذه الخدمة من شركة Microsoft وهي مضمنة بشكل عميق ضمن أنظمة الشركة (وبالأخص نظام ويندوز) لذا تعد خياراً أسهل وأكثر عملية في الكثير من الحالات.
  • Dropbox: خدمة التخزين السحابي المفضلة لمن يريدون حفظ ملفاتهم وبالأخص ملفات العمل بعيداً عن أعين الشركات التقنية الكبرى.

 

منصات التواصل مع فرق العمل

 

ما هي المنصات التي تحتاج لاستخدامها لتساعدك كعامل مستقل؟

 

من حيث المبدأ يمكن لأي منصة تواصل أن تكون مكان تواصل للعمل، فحتى خدمات مثل مسنجر أو واتس أب أدوات فعالة لهذه الغاية. لكن عندما تكون فرق العمل كبيرة من جهة، أو أن هناك إشكالية حول خلط الحياة الشخصية بالعمل يفضل الاعتماد على منصات تواصل مستقلة تساعد على تنظيم العمل بشكل أفضل مع ميزات متعددة لتحسين التواصل.

 

تتضمن بعض من أفضل خيارات منصات التواصل مع فرق العمل:

 

  • Slack: حالياً يعد منصة تواصل فرق العمل الأكبر والأهم في العالم مع ملايين المستخدمين والعديد من الميزات التي تجعله مميزاً عن البقية.
  • Microsoft Teams: ترتبط منصة Teams بشكل قوي مع منتجات Microsoft الأخرى وبالأخص حزمة برمجيات Office 365 المكتبية وتعد من أهم المنافسين في المجال اليوم.
  • Facebook Workplace: تم إنشاء هذه المنصة كخيار تواصل فرق العمل بالاعتماد على فيسبوك نفسه وكخيار مناسب أكثر من اعتماد مسنجر أو واتس أب المملوكين للشركة الأمريكية.

 

اقرأ أيضاً: لماذا تمتلك العملات الرقمية المشفرة مثل بيتكوين قيمة أصلاً؟

 

إدارة المشاريع وتوزيع المهام

 

مواضيع مشابهة

ما هي المنصات التي تحتاج لاستخدامها لتساعدك كعامل مستقل؟

 

عادة ما تكون طريقة تنظيم العمل الأفضل هي البطاقات التي تتضمن مهام معينة مع تخصيص من هم المسؤولون عن التنفيذ وتحديد الوقت الزمني المطلوب لتنفيذ المهام. في مكاتب العمل عادة ما يكون استخدام البطاقات المعلقة على ألواح وتنقيلها حسب حالتها هو الطريقة الأفضل، لكن في مجال العمل الحر يكون الخيار الأفضل هو استخدام برمجيات إدارة المشاريع كونها توفر بديلاً ممتازاً لتنظيم العمل ومراقبة تقدمه بشكل أكثر شفافية.

 

تتضمن بعض من أفضل خيارات برمجيات إدارة المشاريع وتوزيع المهام كلاً من:

 

  • Trello: هذه المنصة هي المسيطرة الأكبر على مجال تنظيم العمل وتعتمد نظام البطاقات مما يجعلها أسهل للتعلم وأفضل لعمل الفرق سواء كانت كبيرة أو صغيرة.
  • Asana: تتضمن هذه المنصة الكثير من الخيارات الإضافية لتنظيم المهام والعمل بالشكل الأفضل ومع أن تعلم استخدامها يحتاج وقتاً أطول فهي مفيدة جداً.

 

الاجتماعات المرئية أو الصوتية

 

ما هي المنصات التي تحتاج لاستخدامها لتساعدك كعامل مستقل؟

 

حتى مع أفضل برمجيات إدارة المهام وتنظيمها اليوم، لا شك بوجود حاجة دائماً لطرق تواصل عمل مباشرة أكثر ولو على فترات متقطعة وبالأخص في بداية إنشاء فرق العمل. لذا عادة ما يكون من الضروري استخدام منصات مكالمات الفيديو والاجتماعات المرئية للتنسيق بشكل أفضل والتواصل المباشر.

 

تتضمن بعض من أفضل منصات الاجتماعات المرئية أسماء مثل:

 

  • Zoom: صعد نجم هذا التطبيق خلال فترة الحظر الصحي نتيجة وباء كوفيد-19، ومع أنه عانى من بعض المشاكل الأمنية، فقد حقق شعبية هائلة بسبب بساطة وسهولة استخدامه بشكل عام.
  • Google Meet: كانت الخدمة تعرف سابقاً باسم Hangouts Meet، وهي منصة الاجتماعات المرئية الأساسية لدى Google مع العديد من الميزات ومع خيارات استخدام مجانية جديدة.
  • Skype Meet Now: تم إضافة هذه الميزة لتسهيل الاجتماعات المرئية عبر منصة Skype الشهيرة للتواصل المرئي، وتعد واحدة من أفضل الخيارات حالياً.

 

اقرأ أيضاً: أهم بدائل تطبيق ZOOM للحصول على محادثات فيديو

 

زيادة الإنتاجية الشخصية

 

ما هي المنصات التي تحتاج لاستخدامها لتساعدك كعامل مستقل؟

 

عادة ما يعاني العمال المستقلون من مشاكل متكررة في تنظيم العمل وتوزيع المهام بشكل مناسب لتنفيذها ضمن النافذة الزمنية المطلوبة ودون تأخير. لذا تعد برمجيات تنظيم المهام الشخصية أمراً لا بد منه لتحسين العمل بشكل عام، وتتضمن بعض أفضل الخيارات الآن كلاً من:

 

  • Microsoft To Do
  • Todoist
  • Twobird
شارك المحتوى |
close icon